كيفية تنظيم الوقت بفعالية وكيف أنظم وقت الدراسة أو العمل



كثيرون يحاولون السيطرة على وقتهم وتنظيمه، ولكنهم لا يستطيعون ذلك، وفيما يلي بعض الارشادات التي يمكنكم اتباعها لتنظيم الوقت وعدم إهداره، وتلك الارشادات هي:

Time Management

  1. محاربة النفس الامارة بالسوء، فكثيرا ما نضيع الوقت في أمور تافهة لا داعي لها، ومن ثم نقول لقد نفذ الوقت منا ولم نستطع إنجاز العمل، في حين أن نصف الوقت أو ربما اكثر قد ضاع على تفاهات، فيجب أن نقلل الوقت الضائع ونستثمر كل الوقت بشكل فعال ولا مانع من الراحة على أن لا تزيد عن ساعة في اليوم، بالإضافة إلى أوقات الطعام والصلاة والنوم فتلك الأوقات تكفي لإراحة الذهن والجسد، وعندما تنتهي مما يجب عليك القيام به، يمكنك بعد ذلك ان ترتاح كما يحلو لك.
  2. وضع خطة لإدارة الوقت سواء خطة مكتوبة ومعلقة أو خطة على جوالك، بحيث تراها أينما ذهبت وتعلم ما هي مهمتك القادمة التي يجب عليك القيام بها وبهذا تستطيع تنظيم عملك أينما كنت.
  3. النوم وقت كاف وعدم اجهاد الذات بشكل كبير، حيث يجب الحصول على قسط من الراحة والنوم ليلا وليس في الصباح، كما أن اخذ قيلولة بالنهار لمدة ساعة هامة جدا ففترات الراحة التي يحدث عليها الجسم تساعد في إراحة الذهن، والجسد وتمدنا بالطاقة اللازمة للاستمرار.
  4. ممارسة الرياضة: ربما تستغرب من تلك النقطة، ولكن اعطاء الرياضة ساعة من وقتك أو نصف ساعة يوميا لا يعد من الامور التي تهدر الوقت، بل هو امر فعال يساعدك على بناء جسمك وصفاء ذهنك، ويشعرك بالطاقة والحيوية لتستطيع إكمال العمل.




كان ذلك عن تنظيم الوقت بصفة عامة وننتقل الآن لتنظيم الوقت للدراسة والعمل

كيفية تنظيم وقت الدراسة

  1. قم بإنشاء جدول للمذاكرة ويفضل أن يكون على هاتفك الذكي فمهما كنت خارج المنزل يمكنك التقيد بالجدول وتنفيذه، ويراعى أن يتم ترتيب الجدول حسب أولوياتك، كما يراعى البدء بمادة صعبة بحيث تكون في قمة تركيزك ثم يليها مادة تحبها حتى لا تمل وهكذا بالتناوب.
  2. لا تثقل الجدول كثيرا بحيث يكون صعب التنفيذ، بل من المهم أن يكون الجدول منظما وفعالا ويمكن تنفيذه بنفس الوقت ولذلك اجعله في متناول يديك ولا تنشد المستحيل.
  3. حافظ على نظافة مكتبك وتنظيم اوراقك وكتبك بدقة بحيث تستطيع الوصول إلى اوراق وكتب المادة التي تريد مذاكرتها بسرعة وبسهولة، وحتى تستطيع التركيز فالمكان المرتب يساعد على التركيز، ويساعدك على الانجاز بشكل اسرع على عكس المكان الغير منظم.

كيفية تنظيم وقت العمل

  1. احرص على تسجيل كل المواعيد المفترض بك القيام بها، وكذلك حدد المهام المطلوب منك إنجازها وحدد الأوليات ورتبها في جدول منظم لتعلم متى تبدأ بتلك المهام ومتى تنتهي.
  2. حافظ على مكان عملك مرتبا ونظيفا لأن النظام والترتيب والنظافة يوفرون ما يقارب من نصف الوقت في العمل، وربما لن تلاحظ ذلك إلى عندما تنتقل من الفوضى إلى الترتيب أو العكس.
  3. حاول أن تقلل الحديث مع من يضيع وقتك في العمل، او حتى تلفت انتباهه لذلك بطريقة غير مباشرة، أو بطريقة مباشرة إن استلزم الأمر ويمكنك أن تقلل من زياراته لك عن طريق زيارته والمغادرة باكرا بدلا من طرده من مكان عملك.
  4. حاول أن لا تشتت انتباهك بالكثير من الأمور في آن واحد وركز على القيام بعمل واحد .




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

التخلص من البقع السوداء حول العين

كيفية التخلص من البقع السوداء حول العين

ترطيب شعر وعلاج جفاف الشعر

كيفية ترطيب شعر وعلاج جفاف الشعر