أسباب تسارع نبضات القلب وعلاجه

هل تشعر بتسارع في نبضات قلبك ولا تعلم السبب؟ هل تريد إيقاف ذلك التسارع بأي طريقة؟ هل تبحث عن الحل لذلك التسارع؟ لما لا تقرأ معنا السطور القادمة لتجد الإجابة على تلك الاسئلة وتتعرف على أهم اسباب تسارع نبضات القلب وطرق علاجه.

علاج تسارع دقات القلب

اسباب تسارع نبضات القلب

تتواجد العديد من الاسباب التي تؤدي إلى تسارع القلب منها الاسباب البسيطة والتي تزول مع زوال المسبب، ومنها الاسباب المرضية الشديدة والتي يجب استشارة الطبيب بخصوصها لتأخذ علاج مناسب، وفيما يلي سنحاول سرد مجموعة من الاسباب بإيجاز حتى نستطيع أن نشرح أكبر عدد ممكن من الاسباب التي تؤدي إلى تسارع نبضات القلب ومن تلك الاسباب:

  1. القلق، والتوتر والخوف الشديد: حيث ان الخوف الشديد يحفز افراز هرمون الادرينالين، وعند زيادة افراز ذلك الهرمون تحدث العديد من التغييرات بجسم الانسان منها زيادة عدد نبضات القلب عن المعدل الطبيعي ومثله الخوف والتوتر.
  2. بذل مجهود كبير: حيث أنه عندما تبذل مجهود كبير تزداد عدد ضربات القلب محاولة منه لضخ الدم إلى كافة انحاء الجسم وفقا للمجهود الذي تبذله حتى وإن كان المجهود الذي تبذله عقلي فإنه يحاول قدر الإمكان مد المخ بكمية الاكسجين الكافية عن طريق زيادة عدد الضربات.
  3. فقر الدم، أو الانيميا: حيث أن الانيميا هي عبارة عن نقص في كمية الهيموجلوبين الموجودة في الدم، والهيموجلوبين هو مادة موجودة بكرات الدم الحمراء مسؤولة عن حمل الاكسجين إلى كافة انحاء الجسم وبالتالي ونظرا لنقص كميتها تقل كمية الاكسجين المحملة لخلايا الجسم فتزداد نبضات القلب في محاولة لإيصال كمية اكسجين أكبر لكافة انحاء الجسم عن طريق زيادة عدد مرات وصول الدم إليه وبذلك يعوض عن نقص الكيف بالكم.
  4. ارتفاع ضغط الدم وفي الواقع أنا لا استطيع ان اقول أن ارتفاع ضغط الدم هو من اسباب زيادة عدد ضربات القلب، بل على الأرجح يمكنني اعتباره من اعراض تسارع نبضات القلب فهم يأتون متصاحبان معا نظرا لأن ارتفاع ضغط الدم هو عبارة عن زيادة تدفق الدم في الجسم عن المعدل الطبيعي.
  5. فرط نشاط الغدة الدرقية: حيث ان من اعراض فرط النشاط في الغدة الدرقية وزيادة كل من هرمون T3 وT4 زيادة معدل الحرق، وتسارع نبضات القلب عن المعدل الطبيعي.
  6. بعض المشروبات من المنبهات والمخدرات تسبب زيادة معدل ضربات القلب فنجد مثلا أن الكحوليات، القهوة، الكافيين بشكل عام، النيكوتين، الكوكايين، وغيرها العديد من المواد المخدرة والمذهبة للعقل، أو المنبهة للعقل تسبب تسارعا في ضربات القلب، كما يلاحظ أن هناك بعض الأدوية التي يتم وصفها وتكون من بين أعراضها الجانبية أنها تعامل على تسارع نبضات القلب لذا توجب قراءة نشرة أي دواء جيدا قبل تناوله، ويفضل عدم تناوله إلا بعد استشارة طبيب مختص.
  7. بعض الأمراض القلبية المختلفة تسبب زيادة في ضربات القلب مثل وجود ثقب في القلب، أو وجود إصابة في انسجة القلب، أو غيرها من امراض القلب المتعددة والمتنوعة ولذلك الأمر إن كنت لا تعلم المسبب الحقيقي وراء إصابتك بتسارع دقات القلب فيجب ان تلجأ فورا إلى الطبيب ليعلم المسبب ويعالجه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج تسارع نبضات القلب

مثلما تتفاوت اسباب المرض ما بين بسيطة ومعقدة تتفاوت طرق علاجه كالتالي:

  1. منع السبب المؤدي لتسارع نبضات القلب: فعلى سبيل المثال إذا كان المسبب هو الخوف عند ذهاب الخوف تنتظم ضربات القلب مرة أخرى، وكذلك الأمر بالنسبة للمنبهات والمخدرات الذي عند التوقف تماما عن تناولهم تنتظم ضربات القلب، وغيرها العديد من الأمور الأخرى التي تنتظم ضربات القلب بمجرد توقف السبب المؤدي إليها.
  2. الادوية: في بعض الحالات المرضية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، ارتفاع ضغط الدم، وبعض الأمراض القلبية تتواجد بعض الأدوية التي يصفها الطبيب ويرى أنها مناسبة للمريض وحالته وتساعد في علاج الحالة وضبط ضربات القلب.
  3. التدخل الجراحي: سواء كان لعلاج الاسباب، أو لعلاج تسارع القلب نفسه من خلال منظم لضربات القلب أو غيرها العديد من الجراحات المختلفة التي يتم اللجوء إليها في حالات الشديدة لعلاج تسارع نبضات القلب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • الشاعر نزار دويكات April 3, 2016

    موضوع رائع جدا ومفيد بارك الله فيكم …

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب قوة ضربات القلب

اسباب واعراض قوة وشدة ضربات ونبضات القلب

heart القلب

أسباب وأعراض وكيفية علاج دقات القلب السريعة والمفاجئة بالأعشاب