اعراض الغدة الدرقية خمول ونشاط للرجال والنساء والاطفال

عندما يحدث خلل بالغدة الدرقية فإن ذلك يحدث بطريقة من أثنين فهي إما يحدث خمول بها أو نشاط زائد بها وفي حالة خمول الغدة الدرقية يلاحظ ارتفاع نسبة هرمون TSH مع انخفاض في نسبة كل من T3 وT4 أما في حالة النشاط المفرط في الغدة الدرقية يلاحظ ارتفاع مستوى كل من T3 و T4 وانخفاض مستوى TSH وتلك هي التحاليل التي تطلب عادة عند الشك في وجود خلل بالغدة الدرقية وفيما يلي سنتعرف على أهم أعراض كل من خمول الغدة الدرقية ونشاطها.

الغدة الدرقية واعراضها

أعراض خمول الغدة الدرقية

إن من أهم أعراض خمول الغدة الدرقية (hypothyroidism) ما يلي:

  1. زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه وهو ينتج عن نقص كل من T3 وT4 أو ما يعرفون باسم الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين (triiodothyronine) والذي يعمل بشكل أساسي على أيض الطعام فإن لم تتواجد الهرمونات المسئولة عن أيض الطعام وتحويله إلى طاقة يظل الطعام دون أن يتحول إلى طاقة وبالتالي يتراكم في الجسم على هيئة دهون.
  2. الشعور بالتعب: وهو لنفس السبب السابق حيث أنك لا تحول الطعام إلى طاقة، وبالتالي لا تجد الطاقة الكافية للقيام بمهامك اليومية المختلفة.
  3. الإكتئاب والتعب النفسي: ويرجع ذلك بسبب الأعراض الأخرى حيث يجد المريض على سبيل المثال أنه يزداد وزنا دون أن يعلم السبب الرئيسي وراء ذلك، وكذلك شعوره بالتعب وعدم قدرته على ممارسة أعماله اليومية كل ذلك يصيب المريض بالاكتئاب الشديد.
  4. الحوامل الذين يشتكون من خمول الغدة الدرقية ولا يأخذن العلاج بانتظام عادة ما يولد أطفالهم دون المستوى الطبيعي، ويكونون أقل ذكاء من بقية الأطفال هذا إن تم الحمل أصلا لأنه من الممكن أن يحدث إجهاض في تلك الحالة.
  5. الأطفال الذين يولدون ولديهم في قصور في الغدة الدرقية إن لم تكتشف الحالة سريعا ويتم علاجها قد يصابون بالتخلف العقلي والبدني ولا ينمو بشكل طبيعي أما إن قاموا بالتحليل وتم اكتشاف الأمر باكرا وأخذ العلاج ينمون بشكل طبيعي جدا.
  6. تضخم في الغدة الدرقية: ويحدث ذلك لأن الغدة تفرز هرموناتها ولكن تظل محتجزة بداخلها ولا تخرج للجسم وبالتالي يتم زيادة هرمون TSH ليشجعها على إفراز هرموناتها ولكنها تظل تفرزها بداخلها إلى أن يحدث تضخم بها ولا تنتج أيضا الكميات الكافية للخارج.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

بالإضافة إلى تلك الأعراض توجد العديد من الاعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقة والتي قد تتزامن مع أمراض بأجهزة أخرى ومضاعفات شديدة إن لم يتم أخذ العلاج وهو علاج بسيط جدا عبارة عن أقراص تؤخذ بالفم لا أكثر.

أعراض نشاط الغدة الدرقية

في النشاط الزائد للغدة الدرقية(hyperthyroidism) يحدث عكس ما يحدث في الخمول حيث تكون هناك زيادة في افرازات الغدة الدرقية في هرمون T3 وT4 وبالتالي يحدث ما يلي:

  1. نقصان شديد في الوزن وبصورة مفاجئة: حيث أن كل الغذاء يتحول إلى طاقة، بالإضافة إلى ما هو مخزن بالجسم وذلك نتيجة زيادة عملية أيض الغذاء.
  2. زيادة في معدل نبضات القلب بشكل كبير بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية والذي ينشط أجهزة الجسم بشكل مفرط.
  3. العرق بشكل مكثف حيث من عمل الغدة الدرقية تنشيط افراز العرق، وعند فرط نشاطها يفرز العرق بشكل مبالغ فيه ومع اقل مجهود.
  4. العصبية المفرطة: بسبب تنبيه الجهاز العصبي باستمرار بسبب هرمونات الغدة الدرقية الزائدة.
  5. الحامل التي تعاني من نشاط زائد في الغدة الدرقية، ولا تأخذ علاجاً قد يحدث لها إجهاض وقد يكتمل الحمل ولكن الطفل قد يعاني من الضعف وقلة الوزن، كما قد يلاحظ ارتفاع نسبة الهرمون لديه مما قد يؤثر عليه بالسلب من عدة نواحي إن لم يأخذ العلاج سريعاً.
  6. عدم تحمل الحر والشعور بالاختناق وضيق التنفس والتعرق الشديد في المناطق الحارة والمزدحمة.
  7. عدم انتظام في الدورة الشهرية وفترات الطمث لدى النساء.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

الغدة الدرقية

طرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية والعسل

الغدة الدرقية

اسباب واعراض الاصابة باضطراب الغدة الدرقية وعلاجها