اعراض وعلاج التكيس البسيط وعلاجه بالماء والاعشاب

متلازمة تكيس المبايض هي عبارة عن مجموعة مختلفة من الأعراض التي تظهر على النساء في فترة سن الإنجاب، وتصاب النساء بتكيس المبايض بصورة شائعة بسبب وجود خلل هرموني بسبب زيادة الهرمونات الذكورية أو ما تعرف أيضاً باسم الأندروجينات، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أهم أسباب تكيس المبايض وأعراض تكيس المبايض وطرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب الطبيعية.

اعراض وعلاج التكيس البسيط وعلاجه بالماء والاعشاب

المبيض

المبيض هو الجهاز أو العضو الذي يتم من خلاله إنتاج الخلايا الجنسية عند الإناث، ويتم إنتاج معظم البويضات في المبيض وحفظها بهيئتها الغير ناضج لحين الوصول لفترة الخصوبة من كل شهر خلال فترة خصوبة المرأة، وتنضج البويضات الموجودة في المبيض في داخل جريب البويضة بفترة زمنية تصل لـ 28 يوم بشكل تقريبي لحين فترة الإباضة، وفي العادة فإن التبويض يحدث في مبيض واحد، ويتناوب المبيضان خلال عملية التبويض، فمرة يكون التبويض من الجهة اليسرى وفي المرة الأخرى يكون التبويض من الجهة اليمنى،

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب التكيس البسيط

الأسباب الحقيقة التي تؤدي لتكيس المبايض لم يتم التوصل إليها، ولكن في أغلب الحالات فإن تكيس المبايض يكون بسبب مجموعة من العوامل الجينية والوراثية، وتكثر الإصابة بتكيس المبايض خلال فترة الإنجاب وذلك لما تتسم به هذه المرحلة من اضطرابات واختلاف في الهرمونات من زيادة أو نقصان خلال الدورات الشهرية، ويعتقد العلماء أنه توجد مجموعة مختلفة من العوامل التي تساعد في الإصابة بتكيس المبايض ومن هذه العوامل :

  • تناول أدوية الصرع.
  • زيادة معدل إفراز الأنسولين بالجسم.

أعراض التكيس

تشمل أعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض ظهور مجموعة من الأعراض والعلامات المختلفة مثل :

  1. ظهور الشعر بالوجه والجسم بشكل مبالغ فيه.
  2. ترقق وخفة شعر الرأس.
  3. ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية بالجسم.
  4.  زيادة الوزن.
  5. مشاكل في عملية التمثيل الغذائي، وظهور علامات مرض السكري بسبب مقاومة الجسم للأنسولين.
  6. ظهور البثور وحب الشباب.
  7. أضرار تصيب القلب والشرايين والأوعية الدموية وذلك لارتفاع معدل ومستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار وانخفاض معدل الكوليسترول الجيد.
  8. اضطرابات في موعد الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  9. زيادة سُمك المبيض ووجود أكياس أو أجسام مليئة بالسوائل.

علاج التكيس البسيط

لا يستهدف علاج التكيس البسيط علاج التكيس بحد ذاته، إذ يقتصر العلاج على معالجة الأعراض والمضاعفات التي تظهر على المرأة المريضة، وتوجد مجموعة من الأعشاب التي تؤدي دوراً إيجابياً في علاج تكيس المبايض والحد من ظهور الأعراض المصاحبة للتكيس، ومن أبزر هذه الأعشاب :

  1.  بذور الكتان: تساعد بذور الكتان في خفض مستويات الأندروجين، كما تؤدي بذور الكتان على خفض مستوى الكوليسترول وإبطاء عملية الأيض للجلوكوز، وإضافة لهذا فإن بذور الكتان تحتوي على الألياف والأحماض الدهنية التي تقلل من حدة الالتهابات وتعمل على خفض ضغط الدم والمحافظة عليه بمستوياته الطبيعية.يمكنك استخدام بذور الكتان من خلال مزج مطحون بذور الكتان الطازج في كأس ماء وشربه بشكل يومي، وأيضاً يمكنكِ إضافة البذور للنظام الغذائي اليومي.
  2. الحلبة: تعزز الحلبة عملية أيض الجلوكوز وأيضاً تحسين استجابة الجسم ومقاومته ضد الأنسولين، مما ينعكس على توازن الهرمونات في الجسم، وخفض معدل الكوليسترول الضار وتنشيط القلب.يمكنكِ استخدام الحلبة من خلال نقع كمية قليلة من الحلبة تُقدر بثلاثة ملاعق صغيرة ونقعها في الماء لمدة 6-8 ساعات، ويتم خلط ملعقة من البذور مع القليل من العسل وتناولها على الريق، ويمكنكِ أيضاً تناول ملعقة قبل تناول الغداء وملعقة بعد تناول وجبة العشاء ويتم الاستمرار على هذا العلاج لعدة أسابيع.
  3. النعناع: للنعناع خصائص مضادة للهرمونات الذكورية، وبحسب ما ذكرته دراسة علمية أن شرب شاي النعناع يساعد في تقليل وتخفيف ظهور الشعر الزائد في الجسم، ويساعد النعناع في خفض مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم.يمكنكِ استخدام النعناع من خلال غلي كأس ماء وإضافة ملعقة من مطحون أوراق النعناع المجففة وتركه لمدة 10 دقائق قبل شربه، ويتم المداومة على شرب شاي النعناع لعدة أسابيع.
  4. القرفة: تساعد القرفة في تقليل مقاومة الأنسولين لدى النساء المصابين بتكيس المبايض.يمكن استخدام القرفة من خلال مزج ملعقة من القرفة في كأس ماء مغلي وشربها بانتظام لعدة شهور، ويمكنك أيضاً اضافة القرفة للنظام الغذائي.
  5. عرق السوس: لجذور عرق السوس أهمية في تقليل مستوى هرمون التستوستيرون لدى النساء المصابات بتكيس المبايض، ولقد اعتقد مجموعة من الباحثين أن جذور عرق السوس تعمل على تثبيط أحد الأنزيمات التي توجد بالجسم وتدخل في انتاج هرمون التستوستيرون، وإضافة لهذا تعمل جذور عرق السوس على تعزيز عملية التبويض وتخليص الجسم من السموم الموجودة في الكبد.يمكنكِ استخدام عرق السوس بغليه وشربه من 2 – 3 مرات خلال اليوم وبشكل مستمر لبضعة أسابيع لحين تحسن الحالة.
  6. خل التفاح: يساعد خل التفاح في السيطرة على معدل السكر بالدم، كما أنه يساعد الجسم في السيطرة والتحكم بانتاج وإفراز الأنسولين.يمكنكِ استخدام الخل بمزج 2 ملعقة من الخل في كأس ماء ويفضل شربها بشكل يومي قبل تناول وجبات الطعام وأيضاً الاستمرار على تناول الخل لعدة أسابيع.
  7. الريحان: يحتوي الريحان على مجموعة من خصائص مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والبكتيريا ومضادات الهرمونات الذكورية.يتم استخدام الريحان بغلي أوراق الريحان وشرب شاي الريحان عدة مرات خلال النهار، ويمكنكِ أيضاً إضافة أوراق الريحان الطازجة لنظام الغذائي وخاصة عند تحضير السلطات.

نصائح تساعد في علاج التكيس البسيط

  • الحفاظ على الوزن الصحي لأنه يقلل من معدل الهرمونات الذكورية بالجسم.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي وإضافة الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • تجنب شرب الماء بكاسات البلاستيك.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تساعد في السيطرة وتنظيم الأنسولين بالجسم.
  • ترك تدخين السجائر، حيث وُجد أن النساء المدخنات يتميزن بوجود مستويات أعلى من الأندروجين.
  • يفضل عدم استخدام المواد البلاستيكية وخاصة في إعداد وتخزين الطعام.
  • تناول أدوية منع الحمل بعد استشارة الطبيب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Polycystic Kidney تكيس الكلى

اسباب واعراض وعلاج مرض التكيس الكلوي بالأعشاب

الجهاز التناسلي ومبايض المرأة

فوائد وأضرار تثقيب المبايض وعلاقتها بعلاج تكيس المبايض والحمل