علاج برقة الظهر المفاجئ الم اسفل الظهر



يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من آلام الظهر المفاجئة، وليس هذا فقط بل أصبحت برقة الظهر المفاجئ من الأعراض المنتشرة والشائعة في عصرنا الحالي، وجميعنا معرض للإصابة بآلام الظهر المفاجئة والتي تعيق الإنسان من ممارسة نشاطاته وحياته اليومية كالمعتاد، وتكمن مشكلة آلام الظهر في تأثيرها السريع والفوري على أداء الشخص المصاب ويصبح عاجزاً عن القيام ببعض المهام بالإضافة لصعوبة استلقاء للمريض نظراً لما يلاقيه من آلام شديدة وحادة.

علاج برقة الظهر المفاجئ الم اسفل الظهر

لقد أشارت العديد من الدراسات والتقديرات التي تم نشر نتائجها أن نسبة 80% من الأشخاص يعانون من آلام الظهر بشكل عام وبدرجات مختلفة ومتفاوتة ولأسباب مختلفة وهذا يؤدي لاختلاف طبيعة ألم الظهر فقد تظهر هذه الآلام على امتداد الظهر وقد تظهر في منطقة محددة مثل أسفل الظهر، وفي هذا المقال سنقوم بذكر أبرز أسباب برقة الظهر أو ألم أسفل الظهر بشكل مفاجئ والتعرف على طرق علاجها وذكر مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بها.





أسباب برقة الظهر المفاجئ

يتكون الظهر من مجموعة من العظام والأربطة والعضلات والأوتار والفقرات، وتعمل هذه المنظومة بتناسق كبير وفي حال وجود خلل أو اضطراب بأحد هذه المكونات فإن ذلك يؤدي للإصابة بآلام أو تشنجات في الظهر، فمن أبرز أسباب آلام الظهر:

  1. وجود مشاكل في بُنية الظهر : ففي الكثير من الحالات يرجع ألم الظهر المفاجئ لوجود تشوه او مشكلة في بنية الظهر مثل بروز فقرة أو تمزق إحدى فقرات الظهر.
  2. التوتر أو الشد العضلي : وهذا أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام أسفل الظهر، حيث تكون ناتجة عن شد العضل أو الأربطة بسبب رفع جسم ثقيل بطريقة خاطئة، أو بسبب عمل حركة أو التواء مفاجئ.
  3. التهاب المفاصل : يمكن ان تتعرض المفاصل للإصابة بالالتهابات مثل مفصل الحوض أو الركبتين أو الجزء السفلي من الظهر.
  4. عرق النساء : وآلام عرق النساء شديدة وحادة وتسبب بالشعور بوخز في مؤخرة الإنسان ويمتد هذا الألم على الجانب الخلفي من الساق، ويحدث عرق النساء نتيجة الضغط على أحد الأعصاب الرئيسية في الظهر وقد يكون ناتجاً عن ضغط أحد أقراص الظهر الممزقة أو البارزة على العصب.
  5. ضعف وهشاشة العظام : فنتيجة للإجهاد والتعب قد يصاب العمود الفقري بكسور.
  6. شذوذ في الهيكل العظمي : ففي حال وجود انحناءات شاذة وغير سليمة في العمود الفقري فإن ذلك يؤدي للإصابة بآلام أسفل الظهر.

عوامل تزيد خطر الإصابة ببرقة الظهر المفاجئ

  • العمل تحت ضغوط شديدة.
  • التقدم في العمر.
  • كثرة التدخين.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • الجلوس في العمل لساعات طويلة ثم التحرك بسرعة.
  • بذل مجهود عضلي وبدني كبير.
  • زيادة الوزن.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.

علاج برقة الظهر المفاجئ

  • قد يقوم الطبيب بوصف أدوية لعلاج الالتهاب أو أدوية بدون ستيرويدات، وفي حالات أخرى قد يصف الطبيب أدوية تساعد في اتخاء العضلات، وذلك للتخفيف من الآلام الناتجة.
  • في الحالات المتقدمة قد يصف الطبيب أدوية مخدرة مثل الكودين والتي يجب تناولها لمدة قصيرة وتحت إشراف الطبيب.
  • في أغلب الحالات يمكن علاج برقة الظهر أو آلام أسفل الظهر في المنزل من خلال الاعتناء بشكل كامل في الحالة الصحية، وتناول الأدوية المهدئة، بالإضافة إلى الحصول على الراحة، والاستلقاء بالسرير لمدة لا تزيد عن يومين، لأن الاستلقاء لمدة طويلة يضر بك، وفي حال عدم التعافي من برقة الظهر المفاجئة يمكنك استشارة الطبيب وطلب صرف أدوية أكثر فاعلية.
  • العلاج بالحقن : عندما تفشل الطرق المتبعة في تخفيف آلام الظهر، فقد يستخدم الطبيب العلاج بحقن الكورتيزون، وتكون هذه الالتهاب مضادة للالتهابات ويقوم الطبيب بتفريغها بالفراغ الموجود في محيط العمود الفقري.

تمارين تقوية أسفل الظهر

توجد العديد من التمارين الرياضية والبدنية التي تعمل على تقوية عضلات أسفل الظهر وبالتالي فهي تمنع حدوث آلام الظهر، وينصح قبل ممارسة التمارين استشارة الطبيب حول سلامة هذه التمارين، كذلك عند تطبيق التمارين يجب ممارستها بهدوء والتوقف في حال الشعور بالألم.

  • التمرين الأول : قم بثني الركبتين، ثم اسحب ركبة القدم اليمنى باتجاه الصدر مع المحافظة على ثبات ركبة القدم اليسرى بدون حراك، والثبات على هذه الوضعية من 5 – 10 ثواني ثم استبدال الركبتين، ويتم تكرار التمرين 5-1 محاولات..
  • التمرين الثاني : قم بثني الركبتين واسحب كلا الركبتين باتجاه صدرك، مع الثبات على الوضعية من 5 – 10 ثواني، ويكرر التمرين 5-10 جولات.
  • التمرين الثالث : اثني ركبتين مع مراعاة استقامة أسفل الظهر على الأرض مع الثبات على هذه الوضعية لمدة 5- 10 ثواني، وتكرار التمرين 5- 10 جولات.

نصائح للوقاية من خطر برقة الظهر المفاجئ

  1. المحافظة على وضعية الجسم السليمة أثناء الجلوس وعدم القيام بحركات التواء مفاجئة وخاطئة.
  2. عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  3. ممارسة الرياضة الخفيفة يومياً.
  4. أثناء الجلوس على الكرسي يجب وضع القدمين باستواء على الأرض.
  5. رفع الأشياء والأجسام الثقيلة بطريقة صحيحة.
  6. وضع وسادة خلف الظهر.
  7. عند الجلوس لفترة طويلة يجب إراحة القدمين ورفعهما على مقعد منخفض.
  8. المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً.
  9. تقليل التوتر والإجهاد وتعلم أساليب الاسترخاء.
  10. الوقوف والجلوس بأوضاع سليمة.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

أسباب وأعراض وعلاج الم أسفل الظهر

spine-الإنزلاق الغضروفي

اسباب وعلاج الانزلاق الغضروفي اسفل الظهر دون جراحة