اهم مراحل نمو الطفل الرضيع

تعتبر مرحلة الطفولة أولى المراحل التي يعيشها الإنسان في حياته، وهذه المرحلة مهمة للطفل والوالدين، فخلال مرحلة الطفولة يبدأ الطفل بالنمو والتطور والاستجابة والتأقلم مع المحيط الذي يعيش به والبيئة من حوله بشكل سريع ومدهش، كما يتعلم الطفل الكثير من الأمور المتعلقة بعائلته وبنفسه، ولهذا فإن فهم مراحل نمو الطفل الرضيع يعتبر أمراً مهماً وضرورياً ويجب على الأهل معرفة تفاصيل مراحل النمو.

اهم مراحل نمو الطفل الرضيع

مراحل نمو الطفل الرضيع

بالرغم من اختلاف المزايا والخصائص التي ترتبط بنمو الطفل في كل مرحلة، إلا أن جميع مراحل تطور ونمو الأطفال تكون متشابهة لحدٍ كبير عند الأطفال، فكل طفل رضيع يكتسب بعض المهارات واتقان مهارات أخرى خلال مدة زمنية تقديرية محددة، وبمتابعة تطور ونمو الرضيع خلال مرحلة الطفولة يمكن الاطمئنان على الطفل وأنه ينمو ويتطور بشكل سليم، وعند ملاحظة أي مشكلة أو خلل في نمو الطفل فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة هل يتناسب مع الخلل مع عمر الطفل، مع العلم يتم تقسيم وتصنيف مراحل نمو الطفل لثلاثة مجموعات وهي النمو الحركي، الاجتماعي، العاطفي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

الطفل خلال الشهر الأول من حياته

خلال الشهر الأول من حياة الطفل فإن غالبية سلوكيات الطفل الرضيع تكون بمثابة ردة فِعل ذاتية أو تلقائية وذلك لأن الجهاز العصبي للطفل لا يزال في مرحلة النضج، وعندما يكتمل نضج الجهاز العصبي فإن الطفل يصبح قادراً على إصدار وإحداث السلوكيات والتصرفات الأكثر نضجاً، وخلال الشهر الأول من عمر الطفل يستطيع الطفل القيام بعدة سلوكيات وهي:

  • النمو الحركي: وفيه يتمكن الطفل الرضيع من إغلاق قبضه يده بقوة وإحكام، ورفع رأسه للأعلى بشكل بسيط عندما يتم وضع الطفل على بطنه.
  • النمو الاجتماعي: بحيث يبدأ الطفل بالنظر في وجوه الأشخاص المحيطين به، وتفضيل رؤية أشكال وألوان متباينة مثل اللون الأسود والأبيض، كذلك يقوم الطفل بإغلاق عينيه وتغير طريقة تنفسه عند سماع صوت ضجيج عالي.
  • ردات الفعل: قد يقوم الطفل الرضيع بأداء عدة ردات فعل وهي، ردات فعل الفم المنعكسة، ورد فعل مورو المنعكس، وردة فعل القبض الراحي المنعكس، ورد فعل الخطو الانعكاسي.

الطفل من عمر شهر إلى ثلاثة شهور

خلال هذه المرحلة يتغير شكل الطفل، وخلالها يتخلص الطفل من ردات الفعل المنعكسة، وتتم ملاحظة عدة تغيرات في هذه الفترة وهي:

  • النمو الحركي: وخلال هذه الفترة تزداد قوة عضلات رقبة الطفل، ويصبح ذو قدرة على رفع رأسه للأعلى عن مستوى جسده عند وضعه على بطنه والاستمرار على هذه الوضعية لعدة ثواني، وخلال هذه الفترة يبدأ الطفل بمسك الأشياء بيده، بالإضافة أنه يضع أصابعه ويده بفمه ومصها، ويكثر من التحديق بيده لاسكتشافها.
  • النمو اللغوي: خلال هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات.
  • النمو الاجتماعي: فخلال هذه المرحلة تزداد حيوية ونشاط الطفل واستجابته تصبح أسرع مع محيطه، كما يبدأ نظره بالتطور بحيث تجذب الألوان البراقة والأجسام اللامعة من انتباه الطفل، وخلال هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتعرف على الأشخاص المحيطين به، ويألف أصواتهم ويبتسم بوجوههم، ويستجيب لهم ويلعب معهم.

الطفل من عمر أربعة إلى سبعة أشهر

بهذه المرحلة يصبح الأطفال ذو قدرة أكبر وسيطرة متحكمة بكافة تصرفاتهم وحركاتهم، ويمكن ملاحظة التغيرات الآتية خلال هذه المرحلة وهي:

  • النمو الحركي: فخلال هذه المرحلة يستطيع الطفل إحضار الأشياء ووضعها بداخل فمه، ولهذا يتم إبعاد الأغراض الصغيرة والأشياء من متناول أيدي الطفل، وعند وضع الطفل على الأرض يتمكن من رفع صدره عن مستوى جسمه، لأن عضلات الجزء العلوي من الصدر تصبح أقوى، وهذه الحركات تساعد في تهيئة جسد الطفل لعملية الجلوس.
    كذلك خلال هذه المرحلة يبدأ الطفل بتحريك كلتا يديه، وأيضا ركل قدميه، وهذه الحركات لتهيئة الجسم للحبو أو الزحف، وفي آخر هذه المرحلة يمكن للطفل قلب نفسه عند وضعه على بطنه.
  • النمو اللغوي: خلال هذه الفترة يبدأ الطفل بلفظ الحروف الساكنة مثل ترديد با-با-با-با كما يتمكن من تمييز نبرة الصوت والمشاعر ويتمكن من الضحك.
  • النمو الاجتماعي: فتزداد صلة الطفل بوالديه، إلا أن الطفل في هذه المرحلة يتقبل الغرباء ويبدأ بالتفاعل واللعب معهم والابتسام في وجوه الآخرين، ومرحلة القلق والاستغراب من الآخرين تبدأ من عمر 5-6 شهور، ويفضل الطفل البقاء بالقرب من والديه وعندما يحمله شخص غريب فإنه يبدأ بالبكاء.

الطفل من عمر ثمانية إلى أثنى عشر شهر

من أبرز علامات نمو الطفل في هذه المرحلة من حياة الطفل، الآتي:

  • النمو الحركي: يمكن للطفل في هذه المرحلة أن يجلس لوحده بدون إسناد أحد وبدون مساعدة، كما يتمكن الطفل من تغير موضع جسده من وضعية لأخرى، ويبدأ الطفل بالحبو والزحف بين عمر السبعة والتسعة أشهر، وبعض الأطفال لا يحبون بالمعنى الحقيقي للكلمة بل يقومون بالزحف وهم جلوس أو يتنقلون وهم مستلقون على بطونهم، وبعد ذلك يتمكن الأطفال من المشي وهم مستندون للحائط أو الأثاث، ثم المشي عدة خطوات بدون مساعدة لأن اتزان الطفل يصبح أكثر نضجاً خلال هذه المرحلة، ولهذا فإن غالبية الأطفال يخطئون ويفشلون في خطواتهم الأولى، كذلك خلال هذه الفترة يزداد نضج وقوة قبضة الطفل ويلاحظ أن الطفل يقوم بمسك الأشياء بأصابع الإبهام وأصبعه الأولى أو الثاني، ويبدأ الطفل بمسك ورجّ الأشياء وإسقاطها من يديه خلال عملية استكشافه للمحيط الذي يعيش به.
  • النمو اللغوي: بهذه المرحلة يبدأ الطفل بتمييز المقاطع الصوتية مثل “ما”و”با” خلال المرحلة بين عمر الثمانية أشهر والسنة، وبعدها تبدأ اللغة بالتطور عند الطفل ليصبح قادراً على لفظ كلمة مثل بابا، ماما، وعندما يصل الطفل لعمر السنة يصبح قادراً على لفظ كلمة أخرى بجانب كلمة بابا وماما.
  • النمو الاجتماعي: تبدأ الأشكال والأشياء المتحركة تلفت وتجذب انتباه الطفل خلال هذه المرحلة العمرية، كما تثير اهتمامه الأشياء التي تفتح وتغلق، وخلال هذه المرحلة يستطيع الطفل التمييز بين الأوامر وفهم معاني الكلمات مثل كلمة لا، والتواصل مع الأشخاص المحيطين به بالتأشير، وكذلك الحبو لجلب الأشياء التي تثير انتباهه، ويتمكن الطفل التفاعل مع الألعاب التفاعلية، كذلك تعود للطفل حالة الخوف والاستغراب من الغرباء.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد واضرار لف أو تمهيد الطفل الرضيع

فوائد واضرار لف أو تمهيد الطفل الرضيع

اسباب وطرق طرد الغازات من بطن الطفل الرضيع بالاعشاب

اسباب وطرق طرد الغازات من بطن الطفل الرضيع بالاعشاب