علاج تيبس مفصل القدم بعد الجبس أو بعد فكه

يتعرض الإنسان في مختلف مراحل حياته لمجموعة من الإصابات والحوادث التي تؤدي للإصابة بكسر العظام والمفاصل، وفي هذه الحالة يتم تثبيت الجزء المكسور بالجبس أو الجبيرة لضمان ثبات العظام المكسورة والتئامها بشكل صحيح، وخلال فترة التعافي يجب يبقى العضو أو المفصل المكسور ثابتاً لضمان نجاح التئام الكسر، وتوجد بعض الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي لعلاجها، وبعد انتهاء المدة المحدد للعلاج يتم فك وإزالة الجبس عن المفصل أو القدم أو الساق المكسورة، وهنا قد يجد المصاب صعوبة في تحريك المفصل والناتج عن تيبس المفصل وضعف العضلات بسبب عدم استخدامها لفترة طويلة، مما يجعله بحاجة للعلاج الطبيعي الذي يساعده في إعادة تأهيل المفصل وإعادته لحركته الطبيعية.

علاج تيبس مفصل القدم بعد الجبس أو بعد فكه

أسباب كسر المفاصل والعظام

  • السقوط: فالسقوط أو الانزلاق على القدمين بعد القفز من مكان مرتفع ولو قليلاً قد يؤدي لحدوث كسر في عظام القدم أو عظام الكاحلين.
  • التعثر: فالتعثر أو وضع القدم على الأرض بطريقة خاطئة يؤدي للإصابة بكسور العظام، إضافة إلى ذلك فإن أصابع القدم قد تتعرض للكسر في حال اصطدامها وارتطامها بالأثاث أو بالدرج أو باب المنزل، كذلك إن حدوث التواء للكاحل قد يؤدي لكسر الكاحل أو تمزق الأربطة.
  • حوادث السيارات: فغالبية الكسور التي تحدث بسبب حوادث السير تحتاج لتدخل الجراحي لعلاجها.
  • الوزن الثقيل: فسقوط جسم ثقيل على القدم من الأسباب الشائعة لحدوث كسر في مفاصل الأصابع.
  • إجهاد المفصل بسبب فرط الاستخدام: فالتعرض لكسور الإجهاد فهي من الأمور الشائعة في القدمين والكاحلين، حيث إن إجهاد المفصل يؤدي لظهور تشققات صغيرة وبالمجهود المتكرر ومع مرور الوقت وممارسة الأنشطة مثل الركض لمسافات طويلة تؤدي للإصابة بالكسور.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج تيبس مفصل القدم بعد الجبس

بعد فك وإزالة الجبس يشعر الإنسان بالضعف والتيبس ونقص في حركة المفصل، الأمر الذي يستوجب على الإنسان الخضوع لعلاج خاص لمساعدة المفصل على استعادة حركته الطبيعية، وقد يحتاج المريض للخضوع للعلاج الطبيعي الذي يهدف إلى إعادة ليونة وحركة المفصل والعضلات.

في حال ملاحظة تورم وانتفاخ المفصل المصاب بعد فك الجبس والذي يحدث بسبب ثبات المفصل لفترة طويلة، حيث إن حركة المفصل والعضلات تساعد في تنشيط ودفع الدم من القدم باتجاه القلب، ولهذا فإن الأطباء يوصون برفع القدم على وسادة أثناء النوم أو في العمل، مع ضرورة ارتداء رباط ضاغط، مما يساعد في دفع الدم وتخفيف التورم.

العلاج الطبيعي بعد فك الجبس

  • إعادة تأهيل المفصل والعضلات من المسائل والأمور الحيوية التي يجب القيام بها لتقوية عضلات المفصل وتقوية المفصل المصاب بالضعف.
  • ينصح بعد فك الجبس عن مفصل أو كسر القدم المشي مستعيناً بالعكازين لحين أن تصبح المشية طبيعية بدون استخدام العكازين.
  • يجب تحريك المفصل جميع المفاصل برفق وبدون شدة أو قوة، وسيوضح لك الطبيب المعالج التمارين المناسبة والتي تساعدك في تقوية عضلات المفصل.
  • تناول الطعام المغذي والغني بالكالسيوم والفيتامينات والأحماض وأميغا 3، فهذا يساعد في علاج تيبس المفصال.
  • ممارسة الرياضة: فتطبيق التمارين التي يحددها الطبيب المعالج، وعمل مساج أو تدليك للمفصل المصاب يساعد في تخفيف الألم وتقليل الخشونة والتصلب.
  • الأمواج فوق الصوتية: حيث يتم استخدام أمواج فوق صوتية عالية الطاقة وتساعد هذه الامواج في تنشيط الدورة الدموية بالأنسجة المتضررة، كما تعمل على تحسين انتشار الأيونات من خلال الأغشية مما يقلل من تورم وانتفاخ المفصل.
  • العلاج الحراري: وهو من الخيارات المتاحة والتي تساعد في تسكين الألم وتخفيف الانتفاخ والورم.
  • التنشيط الكهربائي للعصب: ويتم استخدام جهاز صغير يعمل على توليد نبضات كهربائية خفيفة تعمل على تنشيط الأعصاب الموجودة في محيط المفصل، وتتداخل هذه النبضات مع إشارات الألم التي تتجه للدماغ مما يساهم في تخفيف الألم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج احتكاك الركب والمفاصل

اسباب وطرق علاج تيبس المفاصل المبكر للجسم بالتدليك والاعشاب

foot-كعب القدم

طرق علاج القدم الحنفاء عند الاطفال وكيفية التخفيف منها