فوائد السبانخ للبشرة للشعر للرجيم للحامل وأضرارها

قديماً كانت أمي دائما تنصحني بتناول السبانخ، ولكن عادة ما كنت أخبرها أنني لا أحبها ولا أحب طعمها، فكانت تقول لي دائما أنني لا أعلم ما أفوته على نفسي بعدم تناولي للسبانخ، ولكنني كنت دائما ما أحاول إقناعها برأي؛ والآن عندما كبرت علمت أن السبانخ بالفعل هي قيمة غذائية صحية ذات فوائد متعددة لا يمكننا إنكارها، وأنني أحببتها أم لا يجب لي تناولها لكم الفوائد الموجودة بها، بل وأصبح بإمكاني الآن أن أدخلها إلى قائمة طعامي دون أن أشعر بالنفور منها بل أشعر أنني فوت الكثير بعدم تناولي لها نظرا لكم المميزات الموجودة بها وطعمها الشهي في كثير من الأكلات التي قد نحدثكم عن بعضها في مقالات أخرى، أما اليوم فنحدثكم عن فوائد السبانخ التي تقدمها لكم.

فوائد السبانخ واضراره

بعض فوائد السبانخ العامة

  1. فوائد السبانخ للجهاز الهضمي: يعمل على علاج الكثير من أمراض المعدة، كما تقلل من نمو خلايا سرطان المعدة، وكذلك تساعد في علاج حالات الإمساك نظرا لغناها بالألياف، كما أنها تساعد في تنظيم عملية الهضم كذلك.
  2. فوائد السبانخ للجهاز العصبي: نظرا لاحتواء السبانخ على اليود فإنه تساعد على تكوين هرمون الثيروكسين الذي يساعد في نمو العقل لدى الأطفال، كما تساعد على تقليل الخرف عند الكبار في السن.
  3. فوائد السبانخ للجهاز الدوري: يعمل على تقليل تكون الجلطات وتصلب الشرايين، كما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وكذلك يساعد على تقوية عضلة القلب، وإنتاج كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين الأمر الذي يساعد على علاج حالات فقر الدم والأنيميا.
  4. فوائد السبانخ للجهاز التناسلي: يساعد السبانخ الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي من الحماية من أمراض متعددة، كما أنه يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية التي تصيب البروستاتا وتقضي عليها، وكذلك بمنع تكاثر الخلايا السرطانية التي تصيب المبيض.
  5. فوائد السبانخ للجهاز المناعي: بساعد السبانخ الجهاز المناعي من عدة نواحي حيث أنه تساعد في محاربة الخلايا السرطانية، وإيقاف نموها، وكذلك القضاء عليها، كما أنه ساعد الجهاز المناعي في مكافحة العديد من الأمراض الأخرى، وكذلك تساعد في بناء كريات الدم البيضاء التي تعتبر العنصر الأساسي في مقاومة الأمراض.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد السبانخ للبشرة

  1. تحافظ على رطوبة البشرة.
  2. تقلل من ظهور التجاعيد.
  3. تقضي على بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
  4. تمنع ظهور حب الشباب.
  5. تساعد في شفاء والتئام الجروح.
  6. تحافظ على نضارة البشرة.

بعض الوصفات التي تدخل بها السبانخ للحفاظ على البشرة

  1. الوصفة الأولى: ليست وصفة بالمعنى المعروف بل مجرد أكل السبانخ الطازجة تساعد على الحفاظ على البشرة والتئام الجروح بشكل سريع وسواء كانت السبانخ نيئة أو مسلوقة لا يهم المهم هو تناولها طازجة.
  2. الوصفة الثانية: مرة أخرى لن نتحدث عن وصفة بالمعنى المفهوم ولكن نصيحة بشرب عصير السبانخ سواء وحده أو مع عدة فواكه لتغيير طعمه، وإن كان يفضل عصره مع الفواكه الغنية بفيتامين جيم لامتصاص أكبر قدر ممكن من المعادن المفيدة الموجودة به والتي يصعب امتصاصها بسبب أملاح الاوكسالات الموجودة به.
  3. الوصفة الثالثة: وهي خلطة مكونة من أوراق السبانخ واللبن اللذان يتم وضعهم على النار حوالي خمس دقائق لتكوين معجون منهم يتم وضعه على البشرة وهو دافئ ويترك عليها لمدة ساعة كاملة قبل أن يزال وتغسل البشرة بالماء الفاتر.

فوائد السبانخ للشعر

  1. تحافظ على صحة وجمال الشعر.
  2. تساعد على زيادة نمو الشعر.
  3. تعمل على وقف تساقط الشعر.
  4. تساعد في الحصول على شعر ناعم وحريري الملمس.

بعض وصفات السبانخ للشعر

  1. الوصفة الأولى: هي نفس الوصفة الثانية التي تم ذكرها في وصفات السبانخ للعناية بالشرة.
  2. الوصفة الثانية: هي عبارة عن قناع للشعر معد من كوب من السبانخ، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون الذي يتم مزجهم بمحضر الطعام لحين الوصول إلى قوام متماسك يمكن فرده على الشعر يتم تطبيق ذلك القناع على الشعر لمدة نصف ساعة يغسل بعدها الشعر بالماء والشامبو.
  3. الوصفة الثالثة: تشبه تلك الوصفة تماما الوصفة الأولى ولكن مع الاستغناء عن عسل النحل واتباع باقي الوصفة كما هي.

فوائد السبانخ للرجيم

يتم استخدام السبانخ في الحميات الغذائية بغرض تقليل الوزن لعدة أسباب نذكر منها

  1. السبانخ قليل السعرات الحرارية.
  2. تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف التي تشعرنا بالامتلاء سريعا.
  3. يساعد في تكوين كلا من T3، T4 المعروفين باسم هرمون الثيروكسين والمسؤولة عن إفرازه الغدة الدرقية وذلك الهرمون يساعد على زيادة عملية أيض الغذاء مما يساعد في فقدان الوزن.
  4. تعمل على زيادة إفراز هرمونات الشبع مما يعطي احساس بالشبع لمدة طويلة مما يساعد على تقليل كمية الغذاء التي يتم تناولها.

فوائد السبانخ للحامل

ينصح بأكل السبانخ أقناء فترة الحمل للعديد من الاسباب نذكر منها

  1. احتوائه على الحديد وحمض الفوليك اللذان يساعدان في حالات فقر الدم والانيميا لدى الحوامل ويساهمان يشكل كبير في علاجها.
  2. حمض الفوليك الموجود بالسبانخ هام جدا في نمو الجنين وخاصة خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل والقضاء على العيوب الخلقية التي قد تصيبه اثناء مراحل النمو الأولى وخاصة تلك العيوب التي قد تصيب الجهاز العصبي.
  3. نظرا لاحتوائها على المغنسيوم فإنها تقلل من حالات تشنج الحمل التي تصيب الحوامل في بعض الأحيان.
  4. تقلل من حالات تسمم الحمل بنسبة كبيرة.
  5. تقلل من احتمالات حدوث ولادة مبكرة.
  6. تخفف من آلام الحمل.
  7. تقلل من الإمساك الذي يصيب الحوامل في العادة.
  8. تساعد على تكوين رئتي الجنين بشكل صحي.

بعض الاحتياطات الواجب اتباعها مع السبانخ

  1. المعرضون لأمراض الكلى وتكون الحصوات يتوجب عليهم التقليل من تناول السبانخ لأنها تزيد من احتمالات تكون الحصوات نظرا لاحتوائها على املاح الاوكسالات.
  2. الافراط من تناول السبانخ قد يسبب اوجاع بالمعدة وانتفاخات وغازات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد الفراولة واضرارها

فوائد الفراولة للبشرة للشعر للتخسيس للحامل للأطفال وأضرارها

فوائد الشمندر أو البنجر

فوائد البنجر(الشمندر) للرجيم للبشرة للشعر للحامل وأضراره