ما هي اهم مصادر الكالسيوم الغذائية في الطعام ووظائفه في الجسم

تختلف أنواع المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن أهم هذه المعادن الكالسيوم، والذي يعد عنصر لا غنى عنه لجسم الإنسان، حيث يعد الكالسيوم هو المكون الأساسي لبناء العظام والأسنان وحمايتها من التآكل والتكسر وزيادة كثافة العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، ويحمي الأسنان من التسوس والتساقط، إضافة لذلك يمنع الكالسيوم إَصابة العضلات الملساء بالتشنج والشد ويلعب دوراً في انقباض وانبساط العضلات الملساء، إضافة لذلك يؤدي الكالسيوم دوراً في نقل الاشارات العصبية في الجهاز العصبي، ومساعدة الجسم في امتصاص الحديد، كما أنه يؤدي لتخثر الدم، هذا ويدخل الكالسيوم ضمن التركيب البروتيني لأشهر وأهم الأحماض مثل حمض DNA, RNA، كما يساعد الكالسيوم في تنشيط الجهاز الهضمي من خلال تنشيط الانزيمات الهاضمة بالأمعاء.

الكالسيوم من العناصر التي تحتاج لوجود عناصر أخرى لمساعدة الجسم في امتصاصه وهذا العنصر هو فيتامين د الذي يحفز ويساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم وتثبيته على الاسنان والعظام.

ما هي اهم مصادر الكالسيوم الغذائية في الطعام ووظائفه في الجسم

علامات نقص الكالسيوم بالجسم

نقص الكالسيوم في الجسم قد يتسبب بالإصابة بمجموعة مختلفة من الأمراض مثل:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. تكسر وتساقط الأسنان.
  2. الإصابة بهشاشة العظام وسهولة تكسر العظام.
  3. اعتلال الجهاز العصبي المركزي والإحساس بتنميل ووخز في اليدين والقدمين.
  4. كساح الأطفال.
  5. تأخير النمو عند الأطفال.
  6. الإصابة بالأمراض الجلدية.
  7. تقلص مستمر في العضلات وبشكل متكرر.

مصادر الكالسيوم الغذائية

يوجد الكالسيوم بمجموعة واسعة وكبيرة من الأطعمة والأغذية المختلفة التي نتناولها بشكل يومي ومنها:

  • مشتقات الألبان.
  • الفواكه والخضروات.
  • اللحوم.
  • البقوليات بكافة أنواعها مثل البازيلاء، الفاصولياء، الحمص، العدس.
  • مشتقات الحليب بأنواعها المختلفة مثل اللبنة، الجبنة، اللبن الرائي.
  • المكسرات بأنواع المختلفة مثل الفستق، البندق، الكاجو، الجوز، اللوز.
  • الخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ.
  • الفواكه سواء الطازجة او المجففة مثل التمر، المشمش، عصير الليمون، عصير البرتقال، التوت بأنواعه، التفاح، الأفوكادو، العليق، الرمان، الخوخ الأسود، اليوسفي، الكركديه.
  • وعناصر اخرى مثل السلق، الروكا، البروكلي، الخبز الأسمر، الزنجبيل، الفجل، الشوفان، السمسم، البيض، الثوم، التين المجفف، القمح القاسي، الشعير، الخردل، الكرفس.

وظائف وأهمية الكالسيوم في الجسم

  1. المحافظة على صحة ورشاقة الجسم : حيث أثبت الدراسات العلمية أن الكالسيوم يساعد في اتخلص من الدهون وحرقها ويساعد في منع تخزينها في الجسم.
  2. نقل العناصر الغذائية لخلايا الجسم : كما ذكرنا فإن نقص الكالسيوم قد يسبب بمجموعة من الأمراض المختلفة.
  3. المحافظة على صحة اللثة والأسنان : يحارب الكالسيوم نمو البكتيريا ويحافظ على نمو الأسنان بشكل طبيعي، علاوة عن ذلك يعمل على تقوية الأسنان وعظام الفك.
  4. التحكم بضغط الدم : بحسب ما أوردته الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات التي تتضمن على الكالسيوم وإدراجه ضمن النظام الغذائي بشكل منتظم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
  5. المحافظة على توازن حموضة الجهاز الهضمي : حيث ان تناول أنواع مختلفة من الأكلات وبكميات متفاوتة من البهارات والعناصر المختلفة يؤدي لعدم استقرار درجة الحموضة، وهذا ينعكس على الجسم بإصابته بأمراض مختلفة.
  6. منع تكوين الحصوات : تناول الأطعمة والعناصر الغنية بالكالسيوم يقلل من مخاطر تكوّن حصاوي الكلى.
  7. حماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون : يحارب الكالسيوم نمو وتكاثر الأورام الحميدة، وبحسب ما أوردته الأبحاث أن الكالسيوم ومكملات الكالسيوم تلعب دوراً في توفير تأثير وقائي للجسم من الأمراض والأورام الخبيثة.
  8. حماية عضلة القلب : حيث يساعد الكالسيوم في استرخاء عضلة القلب، بالإضافة إلى تحسين أداء الجهاز العصبي والمحافظة على ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية.
  9. محاربة السمنة : نقص الكالسيوم في الجسم يدفع بالغدة الدرقية بإرسال رسائل للعظام لإطلاق الكالسيوم في مجرى الدم وذلك لتعويض النقص من الكالسيوم، وكذلك هرمون الغدة الدرقية يحفز الجسم على انتاج الدهون التي يصعب تكسيرها وبالتالي الزيادة في الوزن والإصابة بالسمنة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج نقص الكالسيوم واعراضه

اعراض نقص الكالسيوم للحامل والأطفال والرضع وعلاجه

اضرار المعلبات الغذائية المحفوطة

اضرار المعلبات الغذائية المحفوطة