النوم بالجوارب هو ضار أم مفيد ؟ والاسباب

يتساءل الكثير من الأشخاص عن مدى خطورة النوم بالجوارب، وهل هذه العادة ضارة بالصحة أم أنها مجرد سلوك له منافعه وفوائده على الصحة، ويعتقد عدد كبير من الأشخاص أن النوم بالجوارب يخلف أضراراً صحية مختلفة مثل التعرض للإصابة بفطريات القدمين، كما توجد مجموعة من الاعتقادات الشائعة بين الناس والتي تنُص على أن النوم بالجوارب يؤثر على العقل والدماغ.

بخلاف هؤلاء الأشخاص نجد الكثيرين ينامون وهم مرتدي الجوارب عن عمد، معتقدين تماماً أن النوم بارتداء الجوارب صحي ولا يؤثر على الصحة، وسنتعرف في هذا الموضوع عل مضار وفوائد النوم بالجوارب.

النوم بالجوارب هو ضار أم مفيد ؟ والاسباب

النوم بالجوارب

اختلف وجهات النظر التي طرحت في هذا السياق، فمنهم من ذكر أن النوم بالجوارب ضار للصحة ولها تأثير على العينين والدماغ، وهذا من إحدى الاعتقادات الخاطئة والرائجة بين الناس، وعلى العكس من ذلك فقد أثبتت الدراسات العلمية والطبية أن النوم بالجوارب يعود بمجموعة من الفوائد المختلفة على صحة الإنسان.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد النوم بالجوارب

  1. منع تعرق القدمين أثناء النوم: النوم مرتدياً الجوارب يقلل من تعرق القدمين، وهذه من الفوائد المهمة للأشخاص الذين يعانون من فرط وكثرة تعرق القدمين، كذلك يعمل ذلك لمنع انبعاث الرائحة الكريهة من القدمين جراء التعرق.
  2. حماية القدم من الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية: النوم بالجوارب يحمي القدمين من الإصابة بالعدوى الفطرية التي تؤدي لحدوث الإصابة بالعدوى الفطرية والتي تظهر على الأصابع والأظافر، كما أن ذلك يحمي من العدوى البكتيرية التي تسبب الإصابة بالالتهابات، وللاستفادة من ذلك ينصح بغسل القدمين جيداً وتنظيفهما وتجففيهما جيدًا قبل ارتداء الجوارب قبل النوم.
  3. منع تشقق وجفاف القدمين: النوم بالجوارب يحمي القدمين من الجفاف وظهور التشققات.
  4. زيادة نعومة وليونة جلد القدمين: ينصح قبل ارتداء الجوارب بتنظيف القدمين وتجفيفهما وترطيبها بالمرطبات ثم ارتداء الجوارب، وهذا من شأنه المحافظة نعومة وليونة القدم ومنع إصابتها بالجفاف.
  5. تدفئة القدمين: خلال فصل الشتاء القدمين هما أكثر أجزاء الجسم إحساساً بالبرد، وهذا يؤدي للإحساس بالتعب ومجموعة من المشكلات الصحية بسبب تأثير البرد على مفاصل القدمين، ولهذا فإن ارتداء الجوارب يساعد في المحافظة على قدمين دافئتين أثناء النوم.
  6. علاج الأرق: ارتداء الجوارب يساعد في تدفئة القدمين، وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى القدمين، وهذا يؤدي لارتفاع درجة الحرارة وتدفئة القدمين، وهذا ينعكس بالحصول على جودة النوم ويساعد في النوم.
  7. علاج قرحة القدم: الكثير من الأشخاص يشعرون ببرودة القدمين بعد الاستيقاظ من النوم، ويرجع ذلك لسوء وصول الدم للقدمين أثناء النوم، وعندما تكون القدمين دافئتين فإن ذلك يؤدي لتحسين الدورة الدموية بالأطراف وتدفئة القدمين.

مضار النوم بالجوارب

  1. إذا كانت الجوارب ضيقة أو صغيرة فإنها ستؤدي لاحتباس الدم وتأخر وقلة وصول الدم للقدمين ولأطراف الأصابع.
  2. النوم بجوارب مبللة يؤدي للإضرار بالقدمين وإصابتهما بالجفاف وظهور التشققات.
  3. النوم بالجوارب المتسختين أو ارتداء الجوارب على قدمين متسختين وغير نظيفتين، فذلك من شأنه أن يؤدي للإصابة بالالتهابات وحدوث عدوى فطرية وبكتيرية بالقدمين.

نصائح واحتياطات قبل الشروع بارتداء الجوارب قبل النوم

  • غسل القدمين جيداً وتجفيفهما قبل ارتداء الجوارب.
  • ارتداء جوارب نظيفة.
  • ارتداء الجوارب الخفيفة وتجنب ارتداء الجوارب السميكة التي تسبب تعرق القدمين أثناء النوم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

قشرة الشعر

أسباب تعرق فروة الرأس أثناء النوم أو العمل وطرق العلاج

علاج مشاكل النوم مثل القلق والاضطراب عند النوم واسبابها والعلاج

علاج مشاكل النوم مثل القلق والاضطراب عند النوم واسبابها والعلاج