اضرار النوم على البطن للحامل وللجنين Sleeping on Tummy



يعتبر النوم هام جداً لصحة الإنسان ، فهو يعتبر فرصة للراحة للجسد ، كما أنه يساعد في تجديد الخلايا وترميم التالف منها، وضروري للنمو بالنسبة للأطفال، كما أن النوم يلعب دور هام في عملية التعلّم وفي رفع مستويات النشاط الفكري للشخص خلال اليوم. وبالنسبة إلى المرأة الحامل فإن تقدمها خلال مراحل الحمل وانتفاخ بطنها يجعل إيجاد وضعية جسدية مناسبة للنوم وآمنة للجنين عملية صعبة ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أضرار النوم على البطن بشكل عام وللحامل وجنينها على وجه الخصوص وعن الوضعية الجسدية المناسبة لها خلال النوم والتي تحافظ على صحتها وصحة الجنين في بطنها.

sleeping النوم على البطن

الأضرار الصحية العامة للنوم على البطن

  • النوم على البطن يسبب مشاكل الظهر فهو يعمل على الضغط على العمود الفقري والحبل الشوكي لأن البطن يحوي الكثير على الأحشاء التي تستجيب للضغط عليها بتمرير الضغط إلى الظهر الذي يقع خلفها مباشرة ، هذا يؤثر على أجزاء أخرى من الهيكل العظمي والجهاز العصبي ما يسبب التنميل في الأطراف عند الاستيقاظ من النوم.
  • النوم على البطن يسبب ألام للرقبة على المدى الطويل ، وقد يسبب ذلك في حالات نادرة إلى التهابات في العنق أو التواء أو يزيد احتمال الإصابة بتيبس الرقبة.
  • النوم على البطن يزيد ترسيب حصوات الكلى.




أضرار النوم على البطن على المرأة الحامل والجنين

  • قد يسبب النوم على البطن والضغط على الرحم انفصال المشيمة عنها ، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل ، ولهذا مضاعفات صحية خطيرة ويسبب مشاكل في الولادة لاحقاً. لذا يفضل أن تنام المرأة الحامل على الجهة اليمنى أو اليسرى من الجسد بدلاً من ذلك.
  • يسبب النوم على البطن ضغط على الرئتين والقلب والمعدة ، فيصعب بلك من عملية التنفس والهضم ، ويؤدي إلى نقص الأوكسجين وصعوبة نقله من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسد.
  • النوم على البطن يزيد من الضغط على الأوعية الدموية الخاصة بالمشيمة والمسؤولة عن نقل الأكسجين والغذاء إلى الجنين ما قد يسبب مشاكل في عملية نمو الجنين وزيادة خطر الإجهاض أو الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين أو زيادة تعقيدات الولادة.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

أعراض الحمل و إختبار الحمل المنزلى pregnancy

الحمل في الشهر الخامس - نمو الجنين ونصائح للحامل Pregnancy 5

أعراض الحمل و إختبار الحمل المنزلى pregnancy

الحمل في الشهر السادس - نمو الجنين ونصائح للحامل Pregnancy 6