ما هو الجاثوم وما هي اسباب الجاثوم في النوم

الجاثوم أو ما يطلق عليه أيضاً اسم الرابوص أو شلل النوم وما يقال عنه أيضاً عفريت النوم، وهي حالة يشعر بها الإنسان النائم أنه مدرك تماماً لما يدور حوله ولكنه عاجز عن الحركة والنهوض من فراشه، ويحدث الجاثوم في الفترة التي تفصل بين اليقظة والنوم، وخلالها يشعر المرء أنه لا يستطيع الحركة ولا يستطيع التحدث والكلام لعدة ثواني أو بضعة دقائق.

ما هو الجاثوم وما هي اسباب الجاثوم في النوم

متى يحدث الجاثوم

نوم الإنسان يَمر بمرحلتين مختلفتين، المرحلة الأولى هي مرحلة النوم الغير حالم، والمرحلة الأخرى هي مرحلة النوم الحالم، والجاثوم يحدث عندما يدخل الإنسان في النوم أو عند قرب استيقاظه من النوم.

ماذا يحدث بمرحلة النوم الحالم

خلال مرحلة النوم الحالم تصبح عضلات الجسم مرتخية بشكل كامل، وهذا الارتجاء هو فضل ونعمة من الله سبحانه وتعالى، لأنه في هذه المرحلة تبدأ الأحلام والرؤى تراود الإنسان، ولو حَلِم الإنسان أنه يقفز من أعلى المبنى في المنام فإنه سيقفز من مكان مرتفع لولا ارتخاء العضلات بالكامل، ويحدث هذا الارتخاء باستثناء عضلة الحجاب الحاجز التي تسمح للإنسان بالاستمرار بالتنفس أثناء النوم بالإضافة لعضلات العين الخارجية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

عند حدوث الجاثوم فإن الشخص النائم يستيقظ من منامه قبل انتهاء مرحلة النوم الحالم، وهذا ما ينتج عنه إدراك الإنسان لكافة ما يدور حوله ولكنه عاجز عن الكلام والحركة، وقد يصاب النائم بهلوسة سمعبصرية ويسمع ويرى أشياء غير حقيقية في العالم الواقعي، وهذا يزيد من الإحساس بالفزع أو الخوف، فقد يرى النائم أن شخصاً يحاول قتلة أو رميه من مكان مرتفع ولكنه لا يستطيع التحرك والفرار منه أو حتى طلب النجدة والمساعدة من الآخرين.

أسباب الجاثوم

  1. النوم على الظهر واتجاه الوجه للأعلى.
  2. تناول أنواع من الأدوية والعقاقير مثل تناول حبوب الهلوسة او الحبوب المنومة.
  3. تغير مفاجئ في أسلوب ونمط الحياة.
  4. الضغوط والمشكلات النفسية المتزايدة والمتراكمة لدى الشخص.
  5. اضطراب النوم وعدم انتظام ساعات ومواعيد النوم.
  6. الإصابة بأحد الأمراض النفسية مثل مرض اضطراب القطب الثاني.

طريقة تشخيص الجاثوم

الجاثوم هو من الحالات التي لا تشكل خطورة على حياة الإنسان، وعادة شلل النوم أو الجاثوم لا يتطلب تناول أي أدوية، ولكن من الأمور التي يجب مراعاتها هي كون الجاثوم من الأعراض التي قد تدل على الإصابة بمرض النوم القهري وهذا المرض  له علاج مغاير ومختلف عن الجاثوم.

طرق الوقاية من الجاثوم

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • التقليل والحد من التعرض للضغوط الحياتية.
  • المحافظة على انتظام مواعيد النوم.
  • تناول مضادات الاكتئاب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

النوم بسرعة

اسباب وطرق علاج الجاثوم وكيفية التخلص منه للابد

sleepwalking

أسباب وعلاج التحدث أثناء النوم أو الحركة وعدم تذكر الأحداث