مشاكل البشرة أسبابها وطرق علاجها



النظارة والجمال والمحافظة على شباب البشرة والمظهر الخارجي هي من الأهداف والتطلعات المستمرة التي تبحث عنها جميع السيدات وتسعى لحقيقها والمحافظة عليها لتظهر باستمرار ببشرة شابة ولامعة، ولكن عندما تعاني المرأة من مشكلة معينة في بشرتها فإنها سرعان ما تبدأ البحث عن الوسائل والعلاجات المناسبة التي تساعدها في التخلص من هذه المشكلة.

Skin problems مشاكل البشرة أسبابها وطرق علاجها

جميع السيدات أو الفتيات تعاني من مشاكل في البشرة، وتختلف هذه المشاكل من سيدة لأخرى ومن حالة لحالة أخرى، وتحدث مشاكل البشرة عادة بسبب مجموعة من العوامل مثل الطقس، اتباع مجموعة من العادات اليومية الخاطئة، وفي هذا الموضوع سنقوم بذكر أبرز مشاكل البشرة وأسباب حدوثها وطرق علاجها.





مشاكل البشرة

إن من أهم المشاكل التي تصيب البشرة هي:

  1. البقع والكلف.
  2. حب الشباب.
  3. اختلاف لون البشرة.
  4. جفاف البشرة.
  5. الهالات السوداء.
  6. فقدان الأكسجين.

أسباب مشاكل البشرة

قد تشترك الأسباب والعوامل التي تؤدي للإصابة وظهور مشاكل البشرة، ومن هذه الأسباب أكثر شيوعاً:

  • عدم اتباع نظام غذائي صحي: فالاعتماد على نظام غذائي غني بالحلويات والدهون المشبعة يؤدي لوجود خلل ونقص في كمية ونوعية العناصر الغذائية التي تدخل الجسم والتي تحتاجها أعضاء الجسم مثل البشرة والشعر، والاعتماد على نظام غذائي غني بالسكريات والدهون المشبعة يؤثر على جمال ونقاء ومظهر البشرة.
  • عدم تناول الخضروات والفواكه: فقلة تناول هذه العناصر أو عدم تناولها يؤثر بشكل واضح وكبير على صحة ونضارة وشباب البشرة.
  • قلة شرب الماء: حيث تعاني الكثير من السيدات اللواتي يشربنّ المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالكافيين بكثرة من مشاكل البشرة، إضافة إلى أن قلة شرب الماء والمشروبات الطبيعية يلعب دوراً بارزاً في الإصابة وظهور مشاكل البشرة.
  • عدم ممارسة الرياضة: قلة الحركة وقلة ممارسة الرياضة تعود بنتائج عكسية على صحة البشرة، فالإنسان يحتاج لتحريك وتنشيط الدورة الدموية لضمان إمداد كافة الخلايا بالأكسجين والغذاء الصحي الذي يعكس الحيوية والنضارة على البشرة.
  • التدخين: فالتدخين من أكثر الأسباب التي تؤدي لفقدان الأكسجين من البشرة، وهذا ينعكس بشكل أساسي على صحة ونضارة وجمال البشرة، ولهذا فإن النساء المدخنات يشتكين من تمتعهن ببشرة متعبة وباهتة وخالية من اللمعان.
  • إزالة الشعر بطريقة خاطئة: فاستخدام الشمع الساخن أو استخدام شفرات الحلاقة لإزالة الشعر الزائد من الوجه يؤدي لظهور الكلف واختلاف لون البشرة.
  • الأرق وعدم انتظام ساعات النوم: فكثرة السهر من أبرز العوامل التي تساهم في خسارة البشرة لرونقها ونضارتها.

علاج مشاكل البشرة

لكل مشكلة تصيب البشرة حلول وطرق علاج خاصة بها، كما توجد مجموعة مختلفة من الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في علاج مشاكل البشرة.

  1. البقع والكلف واختلاف لون البشرة: فاختلاف لون البشرة وتلونها يحدث لأسباب أخرى مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، كما أن وضع العطو على الجسم مع الاكسسوارات والذهب، فهي من العوامل التي تزيد من مشكلة الكلف والبقع، ولعلاج هذه المشكلة فإن المرأة بحاجة لاتباع عدة خطوات تساهم بدرجة كبيرة في توحيد لون البشرة، وهي تنظيف البشرة، ثم تقشير البشرة، ويفضل استخدام مواد عشبية وطبيعية لتقشير البشرة وذلك لخلوها من المواد الكيميائية، وبعد الانتهاء من تقشير البشرة تصبح البشرة مهيأة بشكل كامل لاستقبال المنتجات والعلاجات التي يتم تطبيقها ودهنها على البشرة، حيث يتم استخدام كريمات خاصة بالليل والنهار تساعد في توحيد لون البشرة، حيث إن مستحضرات الليل تساعد في تجديد البشرة وعلاج تلون البشرة، أما منتجات النهار فهي تعمل على منع إفرازات البشرة التي تؤدي لحدوث تلون البشرة.
  2. حب الشباب: في أغلب الأسباب فإن ظهور حب الشباب يرتبط بخلل هرموني وخصوصاً في مرحلة المراهقة أو بسبب اتباع نظام غذائي سيء، أو بسبب السمنة، وأيضاً التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والتي تؤدي لتهيج البشرة وزيادة مشكلة حب الشباب والبثور سوءاً، ولعلاج حب الشباب يجب استشارة أخصائي البشرة والتجميل، حيث يتم عادة التركيز على تنظيف البشرة والتقشر، واستخدام المنتجات التي تتناسب مع نوع البشرة، وتجنب تناول الأطعمة التي تزيد من مشكلة حب الشباب.
  3. الهالات السوداء: تؤثر الهالات السوداء على المظهر الخارجي بشكل واضح، وتختلف الأسباب التي تدفع لظهور الهالات السوداء ومن أكثر الأسباب التي تؤثر يصعب علاجها الهالات السوداء التي تظهر لأسباب وراثية، أيضاً فقر الدم أو كثرة استخدام الكمبيوتر، أو القراءة لفترات طويلة بإضاءة سيئة، وغيرها من الأسباب، ولعلاج هذه المشكلة يفضل أن تتجنب المرأة كافة الأسباب والعوامل التي تؤدي لظهور المشكلة، كما يجب اعتماد العلاج الذي يعتمد على التنظيف والتقشير واستعمال المستحضرات الخاصة بالبشرة التي تساعد في تخفيف ظهور الهالات وخصوصاً المستحضرات التي تحتوي على فيتامين C، ماء البيلسان، ماء الخيار، شقائق النعمان.
  4. جفاف البشرة: جفاف البشرة من أبرز المشكلات التي تؤدي لظهور علامات شيخوخة البشرة والتجاعيد بسن مبكرة، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لجفاف الانتقال المتكرر من درجات الحرارة المرتفعة إلى المنخفضة أو العكس، وكثرة استخدام المكيف، إضافة للتلوث في الهواء والترسبات والتكلسات التي توجد في الماء العادي، وهذه الأسباب تدفع لخسارة البشرة للإفرازات الطبيعية مسببة جفاف البشرة، ولهذا فإنه ينصح باستمرار باستخدام واقي الشمس، واستعمال المنتجات الخاصة بالبشرة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3.
  5. فقدان الاكسجين: فخسارة الأكسجين وخسارته ينعكس أثره بشكل واضح على البشرة بحيث تظهر شاحبة وباهتة ومتعبة بشكل مستمر، وهذه المشكلة تنتشر بشكل كبير بين السيدات المدخنات، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن عمل تصريف لمفاوي وذلك عن طريق الخضوع لجلسات تدليك تستهدف نقاط التصريف اللمفاوي ثم يتم استخدام أمبولات خاصة لضخ الأكسجين إلى البشرة لإعادة الحيوية والنضارة لها.

طرق العناية بالبشرة يومياً

  • تنظيف البشرة يومياً مرتين على أقل تقدير، وينصح باستخدام المنتجات الخاصة بالبشرة، ويحمي التنظيف اليومي للبشرة من الإصابة بالمشاكل والأمراض التي قد تصيب البشرة، إضافة لمكافحته للعيوب التي تظهر على البشرة.
  • إزالة الشعر الزائد: فهذا يمنح البشرة المظهر الجميل، وتختلف طرق إزالة الشعر الزائد فمنها الشمع والليزر.
  • ترطيب البشرة: وخاصة لذوي البشرة الجافة.
  • العناية بالمناطق الحساسة في الوجه: مثل الشفاه ومنطقة محيط العين، فهذه من الأماكن التي تحتاج لاهتمام وعناية خاص.
  • إزالة المكياج قبل النوم: وذلك باستخدام المنتجات الخاصة بذلك، حيث يحافظ إزالة المكياج على توازن البشرة.
  • تقشير البشرة: حيث يفضل أن يتم تقشير البشرة مرة أو مرتين خلال الأسبوع، ويجب اختيار منتجات التقشير التي تحافظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي بالبشرة.
  • استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس الضارة يومياً.
  • شرب الماء يومياً بما لا يقل عن ثمانية أكواب.
  • تناول الخضروات التي تعمل على رفع مستوى هرمون الأستروجين بالجسم، وهذا الهرمون مهماً جداً للمحافظة على ليونة البشرة.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والتي تؤثر على صحة البشرة وتؤدي لظهور التجاعيد وزيادة الإصابة بالالتهابات الجلد.
  • تناول الطعام الصحي والغني بأوميغا 3.
  • عدم العبث أو فقع حب الشباب ويفضل عدم لمس الوجه في حال انتشار حب الشباب لأن الزيوت الموجودة على اليدين تعمل على سد مسامات البشرة.
  • الحد من تناول الأطعمة المالحة والحارة وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة.
  • ممارسة الرياضة يومياً بانتظام كالمشي السريع أو الجري أو السباحة، حيث تعزز الرياضة من نشاط الدورة الدموية.
  • النوم عدد ساعات كافي يومياً، فقلة النوم يظهر أثره على البشرة بشكل سريع، بحيث تظهر البشرة بأنها متعبة ومرهقة وغير جميلة.
  • تطبيق الوصفات الطبيعية التي تساعد في مد البشرة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد التي تحافظ على صحة وجمال البشرة.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج البشرة الدهنية وحب الشباب

علاج مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب بالاعشاب

skin جفاف البشرة

اسباب وطرق علاج تهيج البشرة الحساسة بالطب البديل والأعشاب