اسباب واعراض وعلاج الفطريات الجلدية بالاعشاب والثوم والخل

تُعرف الفطريات بأنها فطريات طفيلية تتغذى على المواد الكيراتنية الموجودة في الجلد، والفطريات لها قدرة على الانتشار والتسبب بنقل العدوى إلى الأظافر والجلد والشعر، وتختلف أنواع الفطريات فنجد منها الفطريات الشعرية والفطريات المايكروسبورمية والفطريات الإبيديرموفايتونية وهذه الأنواع من الفطريات غير جنسية وغير قابلة للتكاثر، أما أنواع الفطريات التي لها قدرة على التكاثر الجنسي فهي جنسين هما الفطريات الزقية وفطريات آرثروديرما.

تتواجد الفطريات في البيئة المحيطة بالإنسان لذلك فهي قادرة على الوصول للإنسان وإصابته بالفطريات، ولهذا نجد الكثير من الأشخاص يعانون من الإصابة بالفطريات على الرغم من قوة جهاز المناعة لديهم، وعند إصابة الإنسان بالفطريات الجلدية فإنها تصيب الأنسجة الكيراتينية وتبدأ بإنشاء مستعمراتها في هذه الأنسجة، مما يؤدي لظهور الالتهاب كردة فعل يقوم بها الجسم ضد الفطريات، وفي هذا الموضوع سنقوم بالتحدث عن أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بالفطريات الجلدية وأعراض الإصابة بها وعلاجها باستخدام الأعشاب.

اسباب واعراض وعلاج الفطريات الجلدية بالاعشاب والثوم والخل

أسباب الفطريات الجلدية

  1. ارتداء ملابس النايلون التي تسمح باستمرار رطوبة الجلد وتراكم الفطريات على الجلد واحمرار الجلد.
  2. إهمال النظافة الشخصية.
  3. كثرة التعرق وخاصة في فصل الصيف.
  4. استخدام أنواع محددة من الصابون والمستحضرات التي تؤدي لجفاف اليدين وجفاف الجلد.
  5. الإصابة بعدوى فطرية من شخص آخر مصاب بالفطريات الجلدية إما بالمصافحة أو ملامسة الجزء المصاب بالفطريات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض الفطريات الجلدية

  1. الإحساس بألم عند لمس أو الضغط على المكان المصاب بالفطريات.
  2. هرش وحكة شديدة.
  3. انتشار وتوسع أماكن الإصابة بالفطريات على الجلد وظهورها كبقع مختلفة الألوان.

أنواع الفطريات الجلدية

توجد مجموعة مختلفة من الفطريات الجلدية التي تصيب الإنسان وهي:

  • القوباء الحلقية: وهذه الفطريات تصيب الإنسان وتنتقل للجسم عن طريق العدوى، ويمكن تمييز الإصابة بها بظهور بقع حمراء ذات لون بني أو لون أحمر وتظهر في أماكن مختلفة من الجسم.
  • القدم الرياضي أو سعفة القدم: وهي عادة تصيب القدم، ولقد أطلق عليها اسم فطريات قدم الرياضي نظراً لارتداء اللاعبين للأحذية لفترة زمنية طويلة مقارنة مع غيرهم، ومع إفراز العرق وعدم تهوية القدم فهذا يجعل القدم بيئة مناسبة لتكاثر ووجود الفطريات وعادة ما تظهر على طبقة الجلد الخارجية.
  • سعفة الأظافر: يصيب هذا النوع من الفطريات حافة الأظافر فتسبب تغير لونها للون الأصفر ويصبح الأظفر أكثر سماكة مع سهولة تكسره وتفتته.

علاج الفطريات الجلدية بالأعشاب

  • البابونج: يحتوي البابونج على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة التي تساعد في القضاء على الفطريات الجلدية التي تصيب الجلد، ويتم استخدام البابونج عن طريق نقع ملعقة من البابونج في كأس ماء مغلي وتركه لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويُشرب ثلاثة مرات يومياً.
  • زيت البردقوش: وهو من الزيوت الغنية بمادة الكارفاكرول، وهي من المواد القوية والتي تساعد في القضاء والتخلص من الفطريات الجلدية، ويتم استخدام الزيت بدهنه على الأجزاء المصابة بالفطريات، ويتم أيضًا شرب زيت البردقوش.
  • القرنفل: يتم عمل مشروب القرنفل بنقع ملعقة صغيرة من مطحون القرنفل في كأس ماء مغلي، ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفيته وتناوله مرتين خلال النهار.
  • زيت عشبة الشاي: يستخدم زيت عشبة الشاي في علاج الفطريات الجلدية التي تظهر بالقدم، ويتم تطبيقه ودهنه على الأجزاء المصابة بالفطريات، ويستخدم أيضاً بخلط ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي في حوض ماء ويُستخدم لنقع القدم المصابة لمدة 15 دقيقة.
  • خل التفاح: لخل التفاح الكثير والكثير من الخصائص العلاجية، ويحتوي الخل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الفطريات، ويفضل كسر خل التفاح بالماء وشربه مخففاً، ويجنب استخدام خل التفاح بدهنه على الأجزاء المصابة بالفطريات، ويمكن أيضاً إضافة كوب من خل التفاح لحوض الاستحمام ونقع الجسم لعدة دقائق فهذا يساعد في التخلص من الفطريات الجلدية.
  • الثوم: الثوم غني بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والبكتيريا والفطريات، ولهذا فإن الثوم عنصر فعال في علاج الفطريات الجلدية، ويتم استخدامه من خلال هرس الثوم ودهنه على الأماكن المصابة، ويمكن أيضاً أكل أو بلغ فصوص الثوم بعد تقطيعها.

نصائح لتجنب الإصابة بالفطريات الجلدية

  1. الاهتمام بالنظافة الجلدية ونظافة الجلد واستخدام الصابون المخصص والمطهر ضد الفطريات الجلدية.
  2. تجفيف الجلد بشكل مناسب بعد الاستحمام
  3. استخدام البودرة التي تعمل على امتصاص العرق وإبقاء الجلد جافاً.
  4. تجنب استخدام ومشاركة الأدوات مع الآخرين.
  5. تغير الجوارب بشكل مستمر لتجنب نمو الفطريات.
  6. ارتداء الملابس القطنية التي تمنع الرطوبة وتمتص العرق.
  7. ارتداء الملابس الواسعة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وعلاج الفطريات المهبلية بالاعشاب والملح والثوم

اسباب وعلاج الفطريات المهبلية بالاعشاب والملح والثوم

Athletes feet مرض التينيا

اسباب واعراض وعلاج التينيا البيضاء والمبرقشة بالاعشاب