أسباب وأعراض وعلاج عرق النسا

عرق النسا أو كما يطلق عليه ألم العصب الوركي هو ألم شديد يصيب الكثيرون في أسفل الظهر ويمتد وصولا إلى ساق واحدة أو إلى الساقين وينتج ذلك الألم لعدة أسباب مختلفة ولكن لحسن الحظ فإن علاج ذلك الألم الشديد ممكن ودون احتمالية لرجوعه مرة أخرى.

عرق النسا واسبابه وطرق علاجه

بعض أسباب عرق النسا

توجد العديد من الاسباب التي تؤدي لحدوث آلام عرق النسا نذكر منها على سبيل المثال

  1. المجهود الكبير الذي يتم بذله ويضغط على الظهر بشكل كبير مثل حمل الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح أو غيرها من الأمور التي تجهد الظهر وتسبب ضغط على العصب الوركي.
  2. الوقوع أو السقوط على الظهر أو الانزلاق مع التواء الظهر مما يضغط على العصب الوركي.
  3. آلام العمود الفقري في المنطقة القطنية حيث ترتبط بالعصب الوركي، وانزلاق الغضاريف كل ذلك من الممكن أن يؤدي إلى حدوث عرق النسا.
  4. التهاب العصب الوركي لأي سبب من الاسباب هو ما يسبب الألم الشديد الذي يشعر به مرضى عرق النسا.
  5. عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق أو ممارسة الرياضة بشكل عنيف.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تلك بعض أسباب الألم الذي يشعر به مرضى عرق النسا حيث أنه نتيجة الضغط على العصب الوركي بأي طريقة من الطرق السابقة أو بأي طريقة مختلفة ينتج عنها على الفور الألم الشديد الذي يشعر به في الفخذ والساقين.

أعراض عرق النسا

  1. ألم شديد في فخذ واحد أو الفخذين وقد يمتد أحيانا ذلك الألم إلى الساقين.
  2. الشعور بالوخز في الساقين.
  3. ضعف العضلات.
  4. ألم في أسفل الظهر.
  5. تشنجات في العضلات.

وبالطبع من الممكن أن تتجمع كل تلك الأعراض معا أو تظهر بعضها فقط، وفي حال تدهور الحالة وإهمالها وعدم الذهاب إلى الطبيب قد يتضرر العصب ضرر بليغ وقد يصبح من الصعب علاج الحالة التي  يسهل علاجها عادة إن تم الكشف عن المرض باكرا.

علاج عرق النسا

بداية وقبل علاج أعراض ألم العصب الوركي يتوجب أن يكون هناك علاج للأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك حيث أن هذا سيساعد في القضاء على الألم نهائيا وصعوبة عودته مرة أخرى ولذلك يتوجب على الطبيب المعالج معرفة السبب وراء عرق النسا وعلاجه بالتزامن مع علاج عرق النسا بواحدة من الطرق التالية:

  1. التدفئة: حيث أن تدفئة الفخذين من الطرق التي تستخدم في تقليل آلام العصب الوركي وتساعد على التخلص من أعراض عرق النسا بشكل كبير.
  2. العلاج الطبيعي: وينصح بإجراء العلاج الطبيعي عند إخصائيين العلاج الطبيعي للتحكم في حركة الجسم ومعرفة مدى يجب أن يتحرك الجسم ومدى يتوجب الاستلقاء وماهي الحركات الصحيحة للجسم وتلك المفترض الامتناع عن القيام بها.
  3. الأدوية المختلفة مثل المسكنات ومضادات الالتهاب والتي توصف عادة للمرضى بالتزامن مع العلاج الطبيعي للحصول على أفضل النتائج في أقل وقت ممكن.
  4. التدخل الجراحي: في الحالات الخطيرة يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي للتخفيف من الضغط على العصب والتخلص من الم عرق النسا وهو عادة يكون آخر الحلول التي يتم اللجوء إليها.

تلك كانت الطرق الأشهر التي تستخدم في علاج عرق النسا وإن كان هناك بعض الطرق الأخرى التي يلجأ إليها بعض الناس لعلاج عرق النسا.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

أسباب وأعراض وعلاج الم أسفل الظهر

اسباب وعلاج فقر الدم او الانيميا

أسباب وأعراض وعلاج فقر الدم