اعراض مرض الفصام الشيزوفرينيا وانواعه وعلاجه

كثيرا ما نسمع تلك الكلمة تقال في مجتمعنا حيث يقولون أنت عندك شيزوفرينيا أو أنا الظاهر كده عندي شوزوفرينيا، بالإضافة إلى العديد من الجمل المشابهة التي تدخل كلمة الفصام الشيزوفرينيا بها والواقع أنه ربما كثيرون ربما يسمعون تلك الكلمة أن حتى يقولونها ولكن لا يعلمون ما تعنيه تلك الكلمة ولا يعلمون أن الفصام مرض له أنواع متعددة وربما يكون له أثار خطيرة جدا في بعض أنواعه، واليوم نخصص ذلك المقال للحديث عن الفصام بشكل أكبر ونتعرف أكثر على ذلك المرض من حيث أعراضه وأنواعه وكذلك طرق علاجه فإن كنتم تودون معرفة تفاصيل أكثر حول ذلك المرض تابعونا خلال السطور القادمة وستجدون إن شاء الله ما تبحثون عنه.

زكام صداع حالة نفسية

بعض أعراض مرض الفصام

  1. الهلوسة: حيث قد يسمع أصوات ويرى أشياء لا تحدث في الواقع أو غيرها من الهلاوس وعادة ما تكون تلك الهلوسة سمعية أكثر من كونها بصرية أو حسية أو ذوقية أو غيرها من الهلوسات المختلفة.
  2. تخيلات وتوهمات: يتوهم أشياء غير حقيقية بحيث يشعر في كثير من الأحيان بالاضطهاد نتيجة تلك التوهمات وقد يشعر بمشاعر أخرى متباينة وفقا لنوع التوهمات التي يصاب بها.
  3. الانسحاب الاجتماعي: حيث يفقد الشخص رغبته في اللقاءات الجماعية ولا يحب الجلوس مع المجتمع بل يحب العزلة والانفراد بشكل أكبر.
  4. عدم الاهتمام بنفسه: حيث قد يصل إلى مرحلة لا يهتم بها بمظهره الشخصي أو ملبسه أو تشذيب شعره أو أي من الأمور المتعلقة بالاهتمام بالنفس.
  5. التصلب الجسدي وعدم القدرة على التحرك وعادة ما يكون الفصام المصحوب بذلك من أشد أنواع الفصام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أنواع الفصام

تتواجد في الواقع العديد من أنواع الفصام المختلفة والتي يتم تقسيمها وفقا للأعراض إلى عدة أقسام

  1. الفصام الخامل: وذلك النوع تكون الأعراض به بسيطة والواقع أن ذلك التصنيف موجود فقط في روسيا ولكن توجب ذكره لأنه أحد الأنواع المعترف بها.
  2. اضطراب ما بعد الفصام: حيث أنه بعد العلاج من الفصام يظل هناك بعض الأعراض البسيطة من الفصام ما تزال باقية لدى المريض ولذلك يعتبره البعض نوع من أنواع الفصام.
  3. الفصام البسيط: قد لا يلاحظ وهو عادة عبارة عن هواجس خفية وغير ظاهرة ولا تكون مصحوبة في العادة بهلوسات أو غيره.
  4. الفصام الجامود: ذلك النوع من الفصام يتميز بكونه شديد حيث يصل إلى التأثير على عضلات المريض مما يجعله إما لا يتحرك أبدا أو يصاب بحركات شديدة ومفاجئة.
  5. جنون الارتياب: ويتميز ذلك النوع من الفصام بوجود هلوسات سمعية أو بصرية ولكن الذهن يكون فعال ولا يصل إلى درجة عدم التركيز والتشتت والانفصال الاجتماعي وغيرها من الأعراض الأخرى أي أن الأمر يتوقف عند الهلوسات وما يصاحبه من شعور بالإضهاد أو العظمة أو غيرها حسب الهلوسات.
  6. الفصام الغير منظم: من أشد أنواع الفصام وتتوافر به عادة كل أعراض الفصام ولكن قد يكون أخف من الفصام الجامود.
  7. الفصام اللامتمايز: بالرغم بأن ذلك النوع من الفصام يحتوي على هلوسات إلا أنه بسيط نسبيا حتى أنه أبسط من جنون الارتياب وهو يشبه إلى حد كبير الفصام البسيط والفصام الخامل.

تلك كانت أشهر أنواع الفصام شيوعا في العالم والمعترف بها عالميا والطبيب يحدد نوع الفصام عادة وفقا للتشخيص السريري والأعراض الظاهرة على المريض.

علاج الفصام

تتواجد العديد من مسميات الأدوية التي تستخدم في علاج الفصام وأغلبها تكون أقراص تأخذ عن طريق الفم وتؤثر على الخلايا الموجودة بالدماغ والمسئولة الأولى عن حدوث الفصام والواقع أن مشكلة تلك الأدوية جميعها سواء كانت القديمة بمساوئها الأخرى أو الحديثة هي أنها يجب أن تؤخذ طوال الحياة ولكن كم من أدوية تؤخذ طوال الحياة للحفاظ على الصحة العامة فلنتعبر الفصام مرض مزمن عندما نأخذ دوائه لا نشعر بأي من أعراضه ولا نتأثر سلبا فلما عدم أخذها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج مرض الزلال

اعراض مرض الزلال وعلاجه

التخلص من الحبوب بعد حف الوجه

اعراض الجدري وعلاجه ومتى يعدي وينتهي