أسباب عماص العين وأفضل طرق علاجه عند الاطفال والكبار

عماص العين أو تصريف العين هو عبارة عن مزيج من الزيت والمخاط وخلايا الجلد وغيرها من المواد التي تتراكم في زاوية العين والتي تظهر جلية وواضحة عند الاستيقاظ من النوم عند الأطفال والصغار والكبار، ويختلف عماص العين من حالة لأخرى ومن عين لأخرى عند نفس الشخص أيضاً، وقد ذكر الخبراء أن عماص العين قد يكون دلالة على تعب العين، هذا وقد يظهر عماص العين بشكل حبوب صغيرة تكون بجانب العين وفي حالها لا يجب إهمال متابعتها وعلاجها، وفي غالب الحالات فإن عماص العين يكون ناتجاً بسبب الإصابة بمشاكل في العين، وفي هذه المقالة سنقوم بذكر الأسباب التي تؤدي لظهور عماص العين وطريق علاجه.

أسباب عماص العين وأفضل طرق علاجه عند الاطفال والكبار

أسباب عماص العين

يظهر عماص العين نتيجة تعرض العين للجراثيم والميكروبات والغبار والأتربة التي توجد في الجو، وجميع الأشخاص بغض النظر عن العمر أو السن معرضين للإصابة بهذه الحالة، وفي حال ترك عماص العين في العين فإنها تؤثر على العين وتؤدي للإصابة بالتهاب الملتحمة وتضررها، ومن أبرز الأسباب لظهور عماص العين هي:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • التهاب الملتحمة الفيروسي: فإصابة العين بالتهاب الملتحمة الشديد والذي يحدث بسبب الإصابة بفيروس الهربس البسيط او مثل البرد يؤدي لظهور عماص العين الذين يتميز لونه الأصفر أو الأبيض الفاتح وعادة يكون العماص مائياً وواضحاً.
  • التهاب الملتحمة: فعماص العين من أبرز الأعراض الدالة على الإصابة بالتهاب الملتحمة، ويمكن أن يظهر العماص على شكل قشرة تغطي طول خط رموش العين خلال النوم، وفي بعض الحالات يؤدي العماص لإغلاق العين مؤقتاً.
  • التهاب الملتحمة التحسسي: ويحدث هذا الالتهاب نتيجة التعرض لأحد مسببات الحساسية مثل الغبار، الوبر، حبوب اللقاح، وغيرها من أنواع المهيجات التي تؤدي للإصابة بحساسية العين، كذلك قد التهاب العين التحسسي نتيجة لوضع العدسات اللاصقة أو المكياج، أو الملوثات الكيميائية أو بسبب قطرات العين.
  • التهاب الملتحمة البكتيري: ويكون هذا الالتهاب نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية، وهذا الالتهاب قد يشكل خطراً على حاسة البصر عند إهمال وعدم علاج بسرعة، ويكون العماص في هذه الحالة بشكل سميك وقد يصاحبه خروج الصديد ولونه عادة يكون أخضر أو أصفر أو رمادي في غالب الأحيان.
    حالات أخرى: مثل التهاب القرنية الفطري، التهاب الهربس في العين، الإصابة بعدوى الطفيليات، التهاب القرنية.

طرق علاج عماص العين عند الصغار والكبار

وجود كمية قليلة من العماص تعتبر حاسة لا تشكل خطورة على العين، ولكن في حال ملاحظة وجود أي تغير في لون العماص والكمية التي تفرزها العين ففي هذه الحالة يجب استشارة طبيب العيون.

  • في حال كان العماص ناتجاً عن عدوى فإنه الطبيب يصف مضادات حيوية وقطرات، وقد يصرف مضادات للفيروسات.
  • يمكنك استخدام وتطبيق الكمادات الدافئة على العينين حيث تخفف الكمادات من الأعراض المصاحبة للعماص من حكة والشعور بالانزعاج في العين، كذلك تساعد الكمادات في إزالة المخاط والإفرازات من العين.
  • في حال أدى العماص لإغلاق العين وتشابك جفون العين فيمكنك وضع قماشة مبللة بالقليل من الماء الساخن وتطبيقها على الجفون لبضع دقائق ثم مسح العين برفق.

نصائح هامة

  • في حال ظهور العماص في العين الناتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية تجنب لمس العين لتجنب انتشار العدوى.
  • غسل اليدين جيداً خلال النهار وخاصة في حال لمس العماص.
  • في حال ظهور العماص أثناء وضع العدسات اللاصقة يجب إزالة العدسات ومراجعة طبيب العيون.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل في حال وجود عدوى بالعين.
  • إذا كان العماص ناتجاً عن حساسية العين فيجب الابتعاد عن جميع مهيجات الحساسية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج التهاب العين الفيروسي بالأعشاب

أسباب وأعراض وطرق علاج التهاب العين الفيروسي بالأعشاب

كيف تعرف انك مصاب بالحسد أو العين

اسباب وعلاج العمش في العين عند الاطفال والكبار بالاعشاب