فوائد سدرة النبق للشعر والحامل والرجيم واضراره Rhamnus



يعتبر نبات سدرة النبق من النباتات المتأقلمة بشكل كبير فهي تزرع اليوم في جميع أنحاء العالم ، والموطن الأصلي لسدرة النبق هو جنوب أوروبا ومنها إنتشرت النبتة إلى أغلب بقاع العالم ، كانت سدرة النبق معروفة منذ أيام الفراعة ولا زالت هذه النبتة تنمو  بشكل طبيعي في بعض مناطق الصحاري في جمهورية مصر العربية كالصحراء الشرقية و سيناء. ولهذه النبة العديد من الفوائد الصحية التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

buckthornالنبق

وصف شجرة السدر وثمارها

شجرة سدرة النبق هي من الأشجار المعمرة التي قد يصل طول الواحدة منها إلى 5 أمتار ، ولها الكثير من الأوراق الواضحة العروق ، أزهار هذه الشجرة بيضاء ولكن تميل إلى اللون الأصفر. شجرة سدرة النبق معروفة منذ أقدم الأزمان ومشهورة بفوائدها وفوائد ثمارها الصحية والغذائية. وثمار سدرة النبق متنوعة في حجمها وشكلها ولونها ، فمنها الصغير ومنها الكبير ، كما أن منها ما هو بيضاوي وما هو كروي كما أن ألوانها تختلف من منطقة إلى أخرى ، فمن هذه الثمار ما هو أصفر اللون ومنها ما يكون بنيّ مع لون أحمر، وللثمار غلاف لحمي وطعمها قبل نضوجها يكون قابض ولكن بعد النضج تصبح حلوة المذاق. ولهذه الثمرة في الدول العربية الكثير من الأسماء منها : زفزوف وأدرج و عرج ونبق.





فوائد سدرة النبق للشعر

في الماضي كانت النساء يستخدمن مصحون أوراق شجرة السدر بدلاً من الشامبو والصابون لفاعليته في تنظيف الشعر ومنحه العديد من الفوائد فهو يساعد على:

  • تنعيم الشعر ، ويمكن مزجه بالزبادي وزيت الزيتون ليصبح له شكل وقوام شبيه بالصابون ويفرد هناك ثم يغطى الشعر لنصف ساعة ، ومن ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر جيداً.
  • زيادة طول الشعر ، حيث يزيد مصحون أوراق شجرة السدر من قوة الشعر ويسمح بزيادة طوله ويمكن مزجه بالصابون العادي لزيادة فاعليته.
  • يقوم بعلاج مشاكل الشعر مثل الجفاف وزيادة ترطيب الشعر ولمعانه.

فوائد سدرة النبق للحامل

تحوي ثمار سدرة النبق الكثير من العناصر الغذائية المهمة للمرأة الحامل من مثل المعادن والفيتامينات ونسبة من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة والحماية من بعض الأمراض.

فوائد سدرة النبق للريجيم

  • تحوي سدرة النبق على العديد من المواد الغذائية المهمة من مثل الفيتامينات أ و ب و ج ، والمعادن من مثل الحديد والبوتاسوم والكالسيوم ما يجعل سدرة النبق مرافق صحي خلال الحميات الغذائية.
  • تحوي سدرة النبق على القليل من السعرات الحرارية مقارنة بالحلويات والسكاكر ما يجعلها وجبة خفيفة وصحية.
  • تحوي سدرة النبق على الكثير من الألياف الغذائية ما يساعد في عملية الهضم ويعطي إحساس بالشبع بين الوجبات الرئيسية.

أضرار سدرة النبق

إذا ما تم تناول النبق بكميات معقولة فليس له الكثير من الأضرار أو الأعراض الجانبية ، ولكن إن تم تناوله بكميات كبيرة قد يسبب مشاكل صحية خاصة للمرأة الحامل لانه يسبب إدرار الطمث وخطر الإجهاض.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد السدر للشعر الجسم طريقة استخدامه Rhamnus frangula

فوائد السدر للشعر والجسم وطريقة استخدامه Rhamnus frangula

فوائد دقيق الذرة

فوائد دقيق الذرة للبشرة والرجيم واضراره