طرق مقاومة النوم والبقاء مستيقظاً وعدم النوم

تتطلب العديد من الوظائف السهر والبقاء مستيقظاً طوال الليل وعدم النوم ويكون هذا من طبيعة المهام الموكلة للشخص أو الموظف، وأحياناً يحتاج الإنسان للبقاء مستيقظاً لساعات طويلة لإنهاء بعض الأعمال أو المهام، ومع البقاء مستيقظاً لساعات متأخرة وبشكل متكرر أو يومي يبدأ جسم الإنسان بإصدار علامات تبين رفضه لهذا السلوك فيبدأ الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس والحاجة الماسة للنوم ليأخذ الجسم كفايته من النوم وإراحة العضلات والجسم ككل، ولكن وفي بعض الحالات يحتاج الإنسان للبقاء مستيقظاً ولا يرغب بالنوم فكيف يمكننا فعل ذلك وما هي الطرق المناسبة التي تجعل الجسم مقاوماً للنوم.

طرق مقاومة النوم والقدرة على البقاء مستيقظا

في هذا المقال الذي سنضعه بين أيديكم سنتناول العديد من الطرق والوسائل البسيطة التي يمكن الاعتماد عليها والتي تتيح للإنسان البقاء مستيقظاً لساعات طويلة ومتواصلة وعدم النوم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

طرق مقاومة النوم

  1. إضاءة المصابيح أو الإنارة : حيث أن الجلوس في الظلام أو العمل في بيئة سيئة الإضاءة يتسبب بتعب العينين والخمول، اما تشغيل الإضاءة فإنه يبث النشاط والحيوية في الجسم.
  2. تغير النشاط أو العمل الذي تعمله خصوصاً عند البدء بالشعور بالنعاس، فإذا كنت تشاهد التلفاز وبدأت بالنعاس فحاول عمل نشاط آخر كالوقوف والتحرك بالغرفة وإذا كنتَ تقرأ فتوقف عن القراءة وهكذا.
  3. تناول الأطعمة والأكلات الخفيفة والتي تمد الجسم بالبروتين مثل البندق والكاجو واللوز وحاول الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر.
  4. مشاهد فيديو صغير مضحك او قراءة نكتة حيث يعمل الضحك على تنشيط الدماغ.
  5. الاستحمام بالماء البريد.
  6. يمكنك استخدام المكيف لمساعدتك على البقاء مستيقظاً فتستطيع التحكم بدرجة حرارة الغرفة مما يصعب النوم ويجعلك اكثر نشاطاً.
  7. لا تحاول الصعود إلى شقتك بالاستعانة بالمصعد بل حاول اصعد على الدرج فهذا كفيل تنشيط الجسم والدورة الدموية وطرد النعاس.
  8. تدليك المنقطة التي توجد بين الإبهام والسبابة، كذلك يمكنك شد حلمة الأذن.
  9. وضع مكعبات الثلج في الفم او مضغ العلكة.
  10. شم بعض الحمضيات أو النعناع يساعد في البقاء مستيقظاً
  11. عدم الإكثار من شرب القهوة، لأنه عند تناول الكافيين بكمية كبيرة أكثر من الحاجة فإنها تعكس الأثر الذي يمكن أن يعود على الجسم.
  12. عدم تناول الوجبات الدسمة وتناول الوجبات الخفيفة والسلطات والخضروات.
  13. النوم في النهار : حيث أخذ قيلولة أثناء النهار أو النوم لساعات كافية خلال النهار يمد الجسم بالراحة التي يحتاج

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

sleeping النوم على البطن

اسباب وطرق علاج الأرق والسهر وعدم القدرة على النوم بسهولة

اسباب وعلاج الارق والتعب وعدم القدرة على النوم في الليل

اسباب وعلاج الارق والتعب وعدم القدرة على النوم في الليل