طرق علاج عفن السقف وكيفية ازالته



يعتبر عفن السقف من العلامات التي تؤثر على مظهر المنزل وتجعله ذو مظهر قبيح وبشع، وليس هذا فحسب بل إن عفن السقف يؤثر على صحة الإنسان، كما أنه يعتبر من التحديات اليومية والمتجدد في عملية التنظيف لتفادي الأضرار الناتجة عنه، ولهذا ينصح خبراء التنظيف بأن يتم التعامل مع عفن السقف بسرعة واتباع الطريق الصحيحة والفعالة في التخلص من عفن السقف للأبد، ويمكن علاج هذه الحالة باتباع النصائح التالية:

طرق علاج عفن السقف وكيفية ازالته

أولا: يجب التخلص من مصدر العفن: وذلك من خلال

  1. التحقق من عدم وجود تسريب في السقف: حيث إن غالبية العفن في السقف يكون بسبب تحرك الماء في داخل السقف، ولهذا يجب التأكد من ممرات المياه والتأكد من عدم وجود تسريب، لأنه في حال وجود تسريب فإن العفن سيعود من جديد.
  2. التأكد من تهوية المكان: فغالباً ما يكون العفن في سقف الحمام والمطبخ، ويرجع ذلك لضعف التهوية المناسبة في هذه الأماكن، ولتهوية المكان جيداً يمكنك استخدام المراوح التي تساهم بشكل كبير في إخراج الهواء الرطب.
  3. محاولة زيادة الضوء الطبيعي في داخل المنزل: فالعفن في العادة يظهر في المناطق الرطبة والمظلمة، ولهذا فإنه ينصح بإبقاء نوافذ الشبابيك مفتوحة للسماح لأشعة الشمس بالدخول، وهذا يمنع من نمو وتكاثر مستعمرات العفن على السقف أو جدران المنزل، وفي حال عدم قدرتك على زيادة الضوء الطبيعي فيمكنك تثبيت مصدر إنارة صناعي وهذا من شأنه التقليل من نمو العفن.
  4. عزل مكان العفن: إذا لم يكن المنزل معزولاً بطريقة سليمة فهذا الأمر يزيد من تحفيز نمو العفن على أسقف المنزل وانتقال العفن لمكان آخر، واستخدام تقنية العزل تساعد في حجز الهواء الخارجي مع الهواء الدافئ الموجود في داخل المنزل، حيث إن ملامسة الهواء البارد للحائط أو السقف او السطح الخارجي وملامسة الهواء الدافئ للسطح الداخلي يعمل على حدوث التكثف الذي يعد من عوامل نمو وانتشار العفن.
  5. التحقق من وجود العفن على الجهة الأخرى من السقف: فوجود بقعة صغيرة من العفن على السقف قد تكون ناتجة عن وجود مستعمرة كبيرة من العفن على الجانب الآخر من السقف، وعند إزالة بقعة العفن الصغيرة وبقاء المستعمرة الرئيسية في الجهة الأخرى فهذا لن يجدي نفعاً وسيعود العفن مرة أخرى بكل بساطة.
  6. استخدام مزيل الرطوبة: فالعفن يفضل الجو الرطب والدافئ للنمو والتوسع، ومزيلات الرطوبة تعمل على تقليل رطوبة الهواء وهذا يحد من نمو وانتشار العفن.
  7. ترك باب الحمام مفتوحاً بعد الاستحمام: حيث ينصح ترك باب الحمام مفتوحاً بعد الانتهاء من الاستحمام لمدة ربع ساعة حيث يساعد ذلك في خروج بخار الماء، ويمكنك استخدام مروحة لتسريع ذلك.
  8. تعليق المناشف بمكان جيد التهوية: فالمناشف الرطبة تعمل على زيادة رطوبة الغرفة، ولهذا يفضل تعليق المناشف تحت أشعة الشمس لحين جفافها بشكل كامل.




ثانيا: إزالة العفن، وذلك من خلال:

  • التعرف على علامات وجود العفن: في الغالب فإن رؤية العفن على السقف أمر يراه الجميع ولا يحتاج للمتخصصين، فقد يكون العفن بلون أخضر، أسود، برتقالي أو بني، ومن علامات العفن، كشط الطلاء، انتفاخ الطلاء، شم رائحة العفن، تغير لون الدهان.
  • إزالة العفن بعد رؤيته: فإزالة العفن بشكل سريع فور اكتشافه وعلاج سبب العفن أمران مهمان يساعدان في منع حدوث أي أعراض جانبية أو أضرار في المنزل، كذلك التخلص من العفن في بداية انتشاره أمر سهل ويقلل من المخاطر ويقلل من احتمالية نموه مرة أخرى.
  • استخدام وسيلة آمنة تسمح لك الوصول للعفن: فيمكنك استخدام سلم أو جسم ثابت يساعدك على التعامل مع العفن بحرية، ويراعى أن تكون أقدامه مانعة للانزلاق ومصنوعة من مادة مطاطية.
  • تفحص المواد المستخدمة في بناء السقف: ففي حال كان السقف مصنوعاً من مادة مليئة بالثقوب فإن ذلك يعد عائقاً أمام تنظيفه بشكل كامل وسليم، وسيعود العفن بسرعة كبيرة، وفي هذه الحالة يجب إزالة الجزء التالف من السقف واستبداله.
  • وضع السلم بمكانه الصحيح: بعد تفحص السقف قم بوضع السلم أسفل الجزء المتعفن من السقف، وتأكد من سهولة وصولك للعفن، وقم بتنظيف العفن من السقف.
  • كشط الطلاء: قم باستخدام كاشط الطلاء لإزالة طبقة الطلاء الموجودة خاصة عند ملاحظة وجود تقشر في الطلاء في السقف، وهذا الإجراء سيضمن لك عدم نمو العفن فوق الدهان.
  • ارتداء قفازات لحماية يديك: يفضل ارتداء ملابس قديمة وارتداء قفازات اليدين عند تنظيف العفن.
  • الحصول على محلول لإزالة العفن: فيمكنك شراء أي المحاليل الخاصة بإزالة العفن من المحال التجارية، حيث يحتوي على المحلول على خواص تمكنه من قتل العفن والتخلص من رائحته الكريهة وتقليل فرص ظهور ونمو العفن من جديد.
  • ارتداء كمامة او نظارات الأمان: فهذه الأغراض ستعمل على حماية عينيك عند سقوط أجزاء من مسحوق أو محلول التنظيف من السقف، كذلك بعض المساحيق المستخدمة قد تكون كاوية، ويجب مراعاة التهوية الجيدة أثناء تنظيف السقف.
  • رش مسحوق التنظيف على السقف المتعفن: قم بوضع مسحوق التنظيف في علبة رش ثم قم برشه بشكل مباشر على مكان ظهور بقع العفن.
  • حك العفن بإسفنجة الجلي: بعد رش مسحوق التنظيف استخدم اسفنجة الجلي لحك كافة أجزاء العفن المتنامية على السقف.
  • غسل الاسفنجة بهدوء لتجنب انتشار العفن: وإذا كنت تستخدم قماشة لتنظيف العفن يجب تغييرها بشكل مستمر وغلق بهدوء أثناء استخدامها، لأنه في حال اهمال غسلها فقد تزيد من احتمالية انتقال العفن لأجزاء أخرى من السقف.
  • رش المحلول من جديد: بعد التخلص من طبقة العفن الظاهرة نقوم برش السقف مرة أخرى بالمسحوق أو المحلول وذلك بهدف قتل العفن وتقليل احتمالية نمو مرة أخرى.
  • نترك السقف ليجف: قم بفتح النوافذ لتهوية المكان، وفي حال وجود مرواح قم بتشغيلها وتوجيهها باتجاه مكان العفن،
  • إعادة سفع السقف وطلائه من جديد: ويراعى أن يتم طلاء السقف بطلاء مضاد للماء لأنه يمنع ظهور العفن مرة أخرى.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

طرق تطويل الشعر

اسباب وكيفية علاج تكسر الشعر وطرق اصلاحه بالاعشاب

علاج اصفرار الاظافر بطرق سريعة

اسباب وكيفية علاج اصفرار الاظافر بطرق سريعة ومجربة