علاج الأسنان الحساسة وطرق تخفيف الم حساسية الأسنان



حساسية الأسنان مشكلة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وخاصة عند تناول الطعام الساخن أو الطعام البارد، وتختلف درجة حساسية الأسنان من شخص لآخر والأسنان الحساسة تؤثر على حياة الإنسان، ومما لا شك فيه فإن نسبة كبيرة منا قد عانى من حساسية الأسنان خاصة عند تناول الحلويات أو شرب المشروبات أو تناول الأيس كريم، ومشكلة حساسية الأسنان مشكلة يعاني منها الكبار والصغار حيث يشعرون بآلام مختلفة عند تناول المشروبات الباردة جداً او الساخنة جداً أو عند تناول الأطعمة الحامضة أو الحلوة.

طرق تخفيف وجع الاسنان والم الطواحين بالاعشاب

حساسية الأسنان

تنتج حساسية الأسنان بسبب تآكل طبقة المينا أو مينا الأسنان، أو بسبب انحسار اللثة عن الأسنان، أو بسبب أمراض اللثة أو بسبب تكسر الأسنان وطحنها، وفي حال فقدان المينا أو انحسار اللثة يتعرض العاج وهو جزء يدخل في تركيب السن يقوم بتغطية الأعصاب وحمايتها من العوامل الخارجية، وبمجرد تكشفه وتعرضه للعوامل الخارجية تزداد حساسيته اتجاه هذه العوامل.





أسباب حساسية الأسنان

  1. الإفراط في استخدام غسول الفم : يتكون غسول الفم من مجموعة مختلفة من الأحماض التي تزيد من حدة حساسية الأسنان وخصوصاً إن كان الشخص مصاباً بحساسية الأسنان بالأصل، ولهذا يفضل استشارة طبيب الأسنان عن غسول أسنان يتضمن على فلورايد طبيعي وخالي من الأحماض.
  2. فرك الأسنان بقوة : استخدام فرشاة أسنان قاسية وجافة تؤدي لتراجع اللثة نتيجة لكثرة الضغط على اللثة، ويساعد فرك الأسنان بقوة على إظهار الثقوب والقنوات المجهرية التي تسمح بمرور المشروبات الباردة والساخنة لداخل الأسنان.
  3. تراجع اللثة : يؤدي تراجع اللثة لكشف الشعيرات العصبية الصغيرة المتصلة بالسن، وعند تعرض هذه الشعيرات للمؤثرات الخارجية مثل المشروبات الساخنة أو الباردة أو الهواء الباردة وغيرها من المؤثرات مما يؤدي لزيادة إثارة وحساسية الأسنان.
  4. تناول الأطعمة الحمضية : الإكثار من تناول الأطعمة الحمضية قد يدفع لتأكل طبقا مينا الأسنان التي تحمي السن، وعند تآكلها تصبح طبقة العاج مكشوفة وأكثر عرضة للعوامل الخارجية التي تؤثر على عصب الاسنان.
  5. تسوس الأسنان : الإصابة بتسوس الأسنان يؤدي لكشف جذور الأسنان، وهذا يزيد من تعرضها للعوامل الخارجية التي تسبب الألم مثل الحرارة والبرد وتناول الحلويات.
  6. صرير الأسنان : صرير الأسنان يؤدي لحدوث تآكل في طبقة المينا، وتعتبر مينا الأسنان من أقوى المواد في جسم الإنسان، ومع مرور الوقت فإن صرير الأسنان يؤدي لتآكل مينا الأسنان ويجعل الأعصاب أكثر عرضة للعوامل الخارجية ويجعلها أكثر حساسية اتجاه المؤثرات المختلفة.
  7. تشقق وتصدع في الأسنان : الأعصاب الموجود في أعماق الأسنان هي أعصاب حساسة جداً، وفي حال وجود شق أو تصدع فهي تكون مليئة بالبكتيريا التي تؤدي لحدوث الالتهابات تزيد من حساسية الأسنان.

علاج الأسنان الحساسة

  • استخدام فرشاة ناعمة : يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة، وتجنب استخدام فرشاة جافة أو خشنة.
  • استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة : معجون الأسنان المخصص لأسنان الحساسية متاح ومتوفر في الأسواق، ويتضمن هذا المعجون على مركبات كيميائية تساعد في منع الإحساس بالمواد الباردة والساخنة عند وصولها للعصب.
  • المحافظة على صحة ونظافة الفم : المحافظة على نظافة الفم والأسنان يعد عاملاً أساسياً للوقاية من حساسية الأسنان، ويفضل تنظيف الاسنان بعد تناول الطعام وقبل النوم، كما يستحسن استخدام الخيط لتنظيف الفراغات الموجودة بين الأسنان.
  • المياه المالحة : المضمضة بالماء المالحة تساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم في الفم.
  • عدم تناول المشروبات الحمضية : التقليل من تناول المشروبات والأطعمة الحمضية، وفي حال تناولها يجب التأكد من تنظيف الأسنان جيداً.
  • تجنب طحن الأسنان : طحن الأسنان وخاصة في حالات الغضب والتوتر والنوم يؤدي لتدمير مينا الأسنان ومفاقمة الإصابة بحساسية الأسنان، ولهذا يحسن استخدام قافل الفم عند النوم.
  • عدم تناول الأطعمة المسببة لحساسية الأسنان : مثل الأطعمة الباردة جداً والأطعمة الساخنة جداً، والأطعمة الغنية بالسكر، والتي تؤدي للإحساس بتكهرب الأسنان عند تناولها.
  • الملح الصخري وزيت الخردل : خلط ملعقة من زيت الخردل وملعقة من الملح الصخري وتدليك الأسنان بهذا المزيج وتركه 5 دقائق في الفم قبل شطفه يساعد في الحد من حساسية الأسنان.

علاج الأسنان الحساسة بالأعشاب

  • زيت السمسم : لزيت السمسم خصائص مضادات الجراثيم والبكتيريا، والمضمضة بزيت السمسم أو وضع ملعقة من زيت السمسم في الفم لمدة 5 دقائق يساعد في قتل البكتيريا المسببة لحساسية الأسنان، ويساعد زيت السمسم كذلك في تقوية اللثة وإعادة الحيوية لمينا الأسنان المتآكلة.
  • الملح : يعمل الملح على التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم، ولذا يفضل إذابة ملعقتين من الملح في كوب ماء دافئ واستخدامه في المضمضة.
  • زيت الخردل : يساعد زيت الخردل في تخفيف حساسية الأسنان بالإضافة لدوره في تقوية اللثة.
  • زيت الأوريجانو : يستخدم زيت الأوريجانو لتطهير وتعقيم الفم من البكتيريا والجراثيم، ويساعد الزيت في علاج حساسية الأسنان، ويفضل فرك الأسنان بالزيت مرة واحدة في الأسبوع.
  • البيكينج صودا : تساعد البيكينج صودا في رفع الرقم الهيدروجيني والذي يعمل على تحييد درجة حموضة الفم التي تسببها البكتيريا. ويتم استخدام البيكيج صودا بالمضمضة يومياً.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

tooth-حراج الأسنان

أسباب وطرق علاج خلخلة الأسنان والسن المتحرك بالطب والأعشاب

علاج تباعد و تفرق الاسنان منذ الصغر

أسباب وكيفية علاج تفرق الأسنان وتباعدها في الفم