اسباب وعلاج تشققات الجسم الحمراء بالطب الاعشاب

تشقق الجسم يعرف بوجود ندوب تظهر على الجلد بسبب انخفاض معدل مرونة الجلد وتمدده بسبب أسباب مختلفة منها النحافة الشديدة والمفاجئة، وزيادة الوزن، الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة، وقد يكون تشقق الجسم عارضاً لأحد الأمراض نتيجة خلل في إفرازات الغدد، إضافة لذلك فإن تناول حبوب الكرتيزون أو استعمال مرهم الكرتيزون سببا لحدوث تشققات الجسم.

تظهر التشققات بلون وردي ومع مرور الأيام والزمن فإن لونها يتغير للون الأبيض، وعادة يكون علاج تشققات الجسم في بدايتها أفضل واسرع استجابة وخاصة عندما يكون لونها وردي أو زهري.

اسباب وعلاج تشققات الجسم الحمراء بالطب الاعشاب

مناطق ظهور التشققات

  • عند الرجال تظهر في السواعد والبطن واعلى من الفخذين.
  • عند النساء الحوامل تظهر على الثديين والبطن وتكون التشققات طولية.
  • تظهر في الفخذين الوركين لدى الفتيات خلال مرحلة المراهقة بسبب اضطرابات افراز الهرمونات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

اسباب تشققات الجسم

  1. تمدد الجلد خاصة بسبب التغيرات الهرمونية في سن المراهقة، وتظهر التشققات لدى الفتيات أكثر من الذكور.
  2. تمدد الجلد خلال فترة الحمل بسبب كبر بطن المرأة، وعادة ما تظهر التشققات في المناطق الجانية والفخذين.
  3. تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون بكثرة.
  4. تمدد الجلد بسبب زيادة الوزن بشكل كبير، وقد تظهر التشققات بسبب النحافة الشديدة بدون ممارسة التمارين الرياضية.
  5. عوامل وراثية.
  6. قلة تناول الأطعمة المحتوية على البروتينات والفيتامينات والمعادن.
  7. إهمال العناية بالجلد وإهمال استخدام الكريمات والمستحضرات المرطبة.
  8. تمدد الجلد بسبب خلل في إفراز الكورتيزول في الجسم مما يؤثر على مرونة وسماكة الجلد.

علاج تشققات الجلد

العلاج الطبي

  • كريم التريتينوئين : يساعد كريم التريتينوئين في علاج علامات التشقق الجديدة والتي تكون عادة بلون زهري، ويعمل كريم التريتينوئين على إعادة بناء الكولاجين، ويظهر مفعول الكريم إذا تم استخدامه في أول أسابيع ظهور تشققات الجسم، ولا يجب للمرأة الحامل أن تستخدم كريم التريتينوئين نظراً لعدم معرفة الأثر الذي يتركه كريم التريتينوئين على الجنين.
  • العلاج باستخدام الليزر : حيث يساعد ذلك في نمو الالاستين والكولاجين في الجسم، مما يساعد في إعادة بناء وترميم نسيج الجسم.

طرق إخفاء تشققات الجلد بشكل جزئي

  1. الليزر الاكسيميري : يساعد ليزر الاكسيميري في تطور الميلانين ليصبح منسجم مع لون الجلد.
  2. الخدوش المجهرية بالطبقة الأدمة : حيث يتم عمل جرح صغير في الجلد باستخدام بلورات ويتم شفط الجلد للأعلى مما يؤثر على الطبقة الخارجية للجلد، وهذا يساعد في نمو جلد جديد.
  3. حمض الجليكوليك : وهو تقشير كيميائي وهو تجربة فعالة للتخلص من الآثار القديمة للتمدد وتشققات الجلد البيضاء، ويقوم بهذا العلاج طبيب الأمراض الجلدية، حيث يتم تطهير الجلد أو المكان المصاب ويقوم بوضع محلول كيميائي على الجلد بهدف جرح الجلد بشكل متعمد الأمر الذي يحفز الجسم على نمو طبقة جديدة من الجلد.

العلاج بوصفات الأعشاب

  1. عصير الليمون : خلط كمية متساوية من عصير الليمون والخيار، ووضعها على المكان المصاب وتدليك التشققات، ويمكنك أيضاَ تدليك التشققات الليمون لمدة 10 دقائق ثم غسل المكان بالماء الدافئ.
  2. قناع المشمش : نقوم بتحضير 3 حبات من فاكهة المشمش ونزيل بذورها، ثم نقوم بهرس الحبات الثلاثة للحصول على معجون ناعم، ونقوم بدهن التشققات بهذا المعجون وتركه على الجلد لمدة 10 دقائق وغسلها بالماء الدافئ، ويفضل تكرار هذه الوصفة لفترة متواصلة لمدة شهر.
  3. زلال البيض : استخلاص زلال البيض، خفقه مستعينة بشوكة، وادهني المكان المصاب بالزلال المخفوق واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي المكان بالماء الفاتر، ويفضل استخدام زيت الزيتون كمرطب للجلد.
  4. زبدة الكاريتيه وزبدة الكاكاو : يتم تحضير 2 ملعقة من زبدة الكاريتيه، 2 ملعقة من زبدة الكاكاو، القليل من فيتامين E، وبعد تحضير المكونات نقوم بمزج كافة المكونات مع بعضها ونضعها في الثلاجة، ويتم غسل المكان المصاب بالتشققات وتجففيه بشكل جيد، ومن ثم يتم فرد المزيج على التشققات مرتين خلال النهار.
  5. الصبار : يتم تدليك مكان ظهور التشققات بالصبار، ويفضل ترك الصبار على الجلد لبضع دقائق قبل أن يتم غسله، ويحتوي الصبار على عناصر مهمة لصحة الجلد.

نصائح للوقاية من تشققات الجسم

  • ممارسة الرياضة للتخلص من الترهلات وشد الجسم.
  • استخدام الكريمات المرطبة للجلد.
  • تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات والبروتينات.
  • إذا كانت امرأة حامل فيجب الاهتمام بنظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، واستعمال الكريمات أو زيت الزيتون لترطيب البطن والفخذين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وطرق علاج تشققات الحمل وازالتها طبيعيا

اسباب وطرق علاج تشققات الحمل وازالتها طبيعيا

لسان tongue

اسباب وعلاج تشققات اللسان عند الاطفال وكبار السن