اسباب وعلاج الحول عند الأطفال وما هو الحول الكاذب عند الرضع

الحول هو حالة منتشرة بين الأطفال، ويصيب الحول ما نسبته 4% من الأطفال خلال مرحلة الطفولة، لذلك على كل أم أن تراقب طفلها وخاصة خلال مرحلة الرضاعة بأن الطفل يستعمل كلتا عينيه وأنه لا يستعمل إحدى العين أو عين واحدة ليثبت نظره على أي شيء قريب.

بعد ولادة الطفل مباشرة لا يتمتع للطفل أي مقدرة على تحقيق التنسيق بين كلتا العينين، ولهذا فإننا نرى أن إحدى عيني الطفل تنظر للأمام في المنتصف وأن العين الأخرى تتجه إما للخارج أو الداخل وعادة ما يكتسب الطفل الرضيع التنسيق بين كلتا العينين خلال الشهور الأربعة أو الخمسة الأولى وقد يصل للشهر السادس من عُمُره، وخلال هذه الفترة يجب أن تختفي أعراض الحول من عيني الطفل، وفي حال عدم اختفاءها وبقاء الحول لدى الطفل فإن ذلك يشير لوجود مشكلة تستوجب زيارة الطبيب، وكثيرًا ما نلاحظ أن أطباء العيون يرفضون فحص الأطفال حتى وإن تجاوزوا سِن 6 أشهر بدعوى أن هذا الحول سيزول ويختفي تلقائياً مع مرور الأيام وهذا من الاعتقادات الخاطئة، فقد يؤدي الحول لتطور الحالة وإصابتها بالغمش والذي يؤثر على كلتا العينين بالمستقبل، ولهذا يجب علاج حالات الحول عند الأطفال بشكل عاجل.

اسباب وعلاج الحول عند الأطفال وما هو الحول الكاذب عند الرضع

أسباب الحول عند الاطفال

  1. العيوب الخلقية والوراثية، حيث أن الحول الخلقي هو أكثر أنواع الحول انتشاراً بين الحالات المصابة بالحول.
  2. الإصابة بأحد أمراض الجهاز العصبي وخاصة الأمراض التي تؤدي لحدوث شلل في عضلات العين.
  3. تعرض الطفل للإصابة بأحد الأمراض مثل الإصابة بالجدري أو الحصبة أو الإصابة بأحد أمراض العيون.
  4. وجود إصابة في عضلات العينين أو إصابة في أحد الأعصاب التي تتحكم بالعين خلال الولادة.
  5. الإصابة بأورام في الدماغ، قد يعتبر الحول عند الأطفال أحد العلامات التي تدل على وجود ورم في الدماغ.
  6. ضعف عضلات العين.
  7. طول النظر أو قِصر النظر في إحدى عينيّ الطفل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أنواع الحول عند الاطفال

الحول الإنسي والحول الوحشي، هما من أكثر أنواع الحول شيوعاً وانتشاراً بين حالات الأطفال، فما هي تفاصيل أنواع الحول وما هي دلالاتهما.

أولا : الحول الإنسي

الحول الإنسي هو الحول الذي يكون فيه اتجاه العين نحو الداخل، وتوجد أنواع مختلفة من الحول الإنسي منها:

  • الحول الإنسي الخلقي: ويلعب العامل الوراثي دوراً في حدوث هذا النوع من الحول، ويحدث الحول الإنسي الخلقي عند ولادة الطفل، ولا يشفى منه بعد مرور 6 شهور من عُمُره، وتتم ملاحظة الحول بكل وضوح، وقد تتم ملاحظة هذا النوع من الحول تارة في العين اليمنى وبعد فترة في العين اليسرى، ويتم علاجه بإجراء عملية جراحية أو بارتداء النظارات.
  • الحول التكيفي: ويصيب هذا الحول الطفل في سِن 8 شهور حتى 4 سنوات، وفي بعض الحالات يصيب الحول التكيفي الأطفال فجأة ويلازم الأطفال بصورة دائمة وقد يظهر ويختفي بشكل كامل، وتتم ملاحظة هذا النوع بانزعاج الطفل من ازدواجية الرؤية أو كما يظهر جلياً عندما يكون الطفل مريضاً أو مرهقاً، ويبرز الحول عندما يبدأ الطفل بالتركيز على جسم قريب، ولعلاج الحول التكيفي يتم وصف ارتداء النظارات لعلاجه.

ثانياً : الحول الوحشي

الحول الوحشي هو الحول الذي يكون فيه اتجاه أحد العينين للخارج.

يصاب الطفل بهذا النوع من الحول بعد تخطي عمر السنة، قد يلازم الحول الوحشي الطفل طوال الوقت وكذلك قد يكون الحول مؤقت بفترة معينة، ومن أبرز العلامات التي تدل على هذا الحول هي إغلاق أحد العينين عن التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن ملاحظتها عند تركيز الطفل على جسم قريب، كما يمكن ملاحظته عندما يصاب الطفل بالمرض أو التعب البدني، وقد يصاحب الحول الوحشي مجموعة من الأعراض أبرزها ضبابية الرؤية ، والصداع، الشفع، وكثرة إفراز الدموع.

يعتبر علاج الحول الوحشي الغير دائم عبر تغطية كلتا العينين على فترات متقطعة، فقد يساعد هذا العلاج في التخلص من الحول واختفائه، وعند زيادة حدة الحول يتم تطبيق بعض التمارين المخصصة لزيادة وتحسين قدرة العين على التركيز، ويعتبر العلاج الجراحي أكثر فاعلية في التخلص من الحول الوحشي.

الحول الكاذب

الحول الكاذب هو حالة يظهر فيها الطفل بأنه مصاب بالحول ولكنه بالحقيقة سليم ويرى بصورة ثلاثية الأبعاد صورة واحدة، ولكن في هذه الحالة يظهر المظهر الخارجي للعينين بوجود حول عند الطفل.

يعتبر السبب الرئيسي لظهور الحول الكاذب هو وجود جسر أنفي عريض بسبب زيادة حجم عضلة أنف الطفل، ويرافقها وجود زائدة جلدية مطوية في الجزء الداخلي من جفن العين، ومع صِغر أو كِبر فتحة عين الطفل يظهر كأنه حول، وللتأكد من صحة الحول الكاذب من عدمه يفضل زيارة الطبيب لتشخيص حالة الطفل.

علاج الحول عند الاطفال

تختلف طرق علاج الحول عند الأطفال حسب حالة كل طفل، ومن الخيارات العلاجية لعلاج حول الأطفال:

  • ارتداء النظارات.
  • إن كان سبب الحول وجود المياه البيضاء فتتم إزالة المياه البيضاء من العين.
  • ارتداء ضمادة العين.
  • في حال كان السبب خلل في توازن العضلات فيتم عمل عملية جراحية لاستعادة توازن عضلات العين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Jaundice-اصفرار العينين

اسباب وعلاج صفار العين للاطفال الرضع حديثي الولادة

أسباب وأعراض وعلاج طول النظر عند الأطفال

أسباب وأعراض وعلاج طول النظر عند الأطفال