طرق وقاية الجهاز العضلي والمحافظة عليه

يتكون جسم الإنسان من مجموعة مختلفة من الأعضاء والأجهزة التي تعمل بشكل متكامل مع بعضها للقيام بكافة وظائف الجسم الحيوية على اختلافها، ويعتبر الجهاز العضلي أهم هذه الأجهزة، حيث إنه المسئول عن حركات الجسم سواء الحركات الإرادية والغير إرادية، والمحافظة على توازن الجسم مما يساعد في مسك الأغراض والأشياء وغيرها من المهام، والجهاز العضلي كغيره من أجهزة وأعضاء الجسم فهو معرض للإصابة بالمشكلات الصحية والأمراض المختلفة والتي تؤثر بشكل كبير على نشاط وحيوية حركة الجسم، ولهذا ففي هذا الموضوع سنتعرف على أبرز المشكلات الصحية التي قد تصيب الجهاز العضلي ومعرفة الطرق الصحيحة للمحافظة على سلامة وصحة الجهاز العضلي.

طرق وقاية الجهاز العضلي والمحافظة عليه

المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز العضلي

  • التشنج العضلي: ويعرف الشد العضلي بأنه يحدث بشكل مفاجئ ويسبب آلاماً شديدة نتيجة انكماش إحدى عضلات الجسم أو مجموعة من العضلات، وقد يصاب الإنسان بالتشنج العضلي أثناء الراحة أو عند ممارسة نشاط بدني.
  • التمزق العضلي: وفي هذه الحالة يحدث تمزق بالألياف العضلية للجسم، وهذا الأمر يؤدي لوجود عائق أمام حركة العضلة، ويحدث التمزق العضلي بسبب الإرهاق الإجهاد الكبير الذي تتعرض له العضلة وتحملها أكثر من المطلوب.
  • الشد العضلي أو الاستطالة: وهي حالة يقصد بها تمدد عضلات الجسم بشكل كبير ويرافق هذه الحالة آلام شديدة وصعوبة القيام بأي جهد، وتحدث الاستطالة بالتحديد بالألياف العضلية وهي المكون الرئيسي للعضلات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

طرق وقاية وحماية الجهاز العضلي

الجهاز العضلي في الجسم يحتاج للكثير من الاهتمام والعناية وذلك في سبيل حماية الجهاز العضلي وزيادة قدرته ومرونته لتأدية الأنشطة والمهام التي يتم يجب القيام بها بطريقة سليمة، فللجهاز العضلي أهمية بالغة لأن الجسم يحتاجه كذلك في أوقات الراحة، فالكثير من الأشخاص يعتقدون أن الجهاز العضلي يدخل في سبات أثناء الراحة، وهذا الاعتقاد خاطئ وغير صحيح، ومن أبرز الطرق التي يمكن تطبيقها لحماية الجهاز العضلي ما يلي:

  • عدم تناول المنشطات التي تؤثر سلباً على صحة الجهاز العضلي، فتناول المنشطات يؤدي للإصابة بالالتهابات وإصابة أوتار العضلات بالهشاشة والضعف مما يؤدي للإصابة بتمزق العضلات.
  • عدم ممارسة التمارين المتعبة والشاقة والتي تؤدي لإجهاد العضلات، ويجب أخذ فترات من الراحة بين التمارين المختلفة التي يتم ممارستها.
  • يفضل ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية في الهواء الطلق لأن ذلك يزيد من قوة ومرونة العضلات.
  • تجنب الإصابة بزيادة الوزن، والمحافظة بشكل مستمر على تناسب الوزن مع طول الجسم، زيادة الوزن تزيد من الضغط الناتج على العضلات.
  • يجب تناول الغذاء والطعام الصحي والغني بالعناصر الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المختلفة.
  • عند الإحساس بوجود إصابة بالعضلات أو التعرض لتمزق في العضلات يجب وضع قطعة من الثلج على الجزء المصاب، وبعدها أخذ قسط كافي من الراحة لحين التعافي والشفاء من الإصابة.
  • عند ممارسة الأنشطة البدنية يفضل الإحماء والتدرج في التمارين لتهيئة العضلات، ويفضل الانتقال من السهل للأصعب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

طرق وقاية الجهاز العضلي

طرق وقاية الجهاز العضلي

Muscle العضلات

أسباب وأعراض التمزق العضلي في الفخذ والكتف والظهر