أنواع افرازات الحمل ولونها

عند تلقيح الحيوان المنوي للبويضة وحدوث الحمل عند المرأة، فإن جسم المرأة الحامل ييحدث فيه العديد من التغييرات التي تلاحظها المرأة خلال فترة الحمل، وأولى هذه التغييرات التي تلاحظها المرأة هي الإفرازات المهبلية، وتختلف هذه الإفرازات من حيث كثافتها من حيث سٌمِكها وأيضاً كمية إفرازها خلال فترة الحمل، ولهذا يجب على السيدات الحوامل التعرف على هذه الافرازات ومعرفة ما هو الحالات الطبيعية خلال الحمل من الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب.

أنواع افرازات الحمل ولونها

الإفرازات المهبلية الطبيعية

غالبية السيدات يتعرضنّ لزيادة كمية الإفرازات المهبلية خلال الحمل، وهذا أحد الأمور الطبيعية التي لا يجب استغرابها، وتحدث هذه الإفرازات لأسباب مختلفة، فمع الحمل فإن جدار المهبل وعنق الرحم يصبحان أكثر ليونة، وتزداد نسبة التصريف من الرحم باتجاه المهبل لمنع وصول أي جرثومة أو بكتيريا تسبب العدوى من المهبل للرحم، ومع التقدم في الحمل فإن كمية التصريف والإفرازات تزداد حتى تصل لدرجة صعوبة التمييز بين الإفرازات وبين البول.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

في فترة الأسبوع الأول الذي يسبق حدوث الحمل، فإن الافرازات المهبلية تحتوي على بعض الدم وشرائط من المخاط السميك، وهذا يعرف باسم تنقيط المهبل، والذي يحدث عندما يوجد المخاط في عنق الرحم قبل حمل المرأة، وهذه العلامة هي من الإشارات الواضحة والتي تُبين التحضير للحمل، وخلال هذه الفترة يتم معرفة أنه تم تخصيب البويضة، وزيادة الافرازات في هذه الفترة هو أمر طبيعي، ومع هذا فإنه يجب متابعة الحالة وعدم إهمالها ويجب إخبار الطبيب في حدوث وجود أي تغيير على شكل أو هيئة الافرازات المهبلية.

كذلك إن في فترة الحمل توجد إفرازات تعرف بالثرّ الأبيض الطمثي أو ما يعرف باسم السيلان الأبيض، وهو عبارة عن سائل أبيض يشبه الحليب ويتميز بوجود رائحة خفيفة، بالإضافة لقوامه الخفيفة والخالية من أي شوائب، وتحدث هذه الإفرازات بسبب زيادة كمية الدم التي تصل للمنطقة المحيطة بالمهبل، والكثير من السيدات لا تختلف عليها هذه الإفرازات لأنها تشبه الإفرازات التي تكون قبل الحمل مع زيادة كمية إفرازها.

تزداد كمية الإفرازات عندما تصل المرأة الحامل لفترة المخاض، وخلال هذه الفترة تزداد كذلك افرازات المادة المخاطية الدموية، وهي ما تعرف باسم السدادة المخاطية التي توجد في مقدمة عنق الرحم، وعند حدوث ارتخاء في السدادة المخاطية فإن علامات وأعراض المخاض والولادة تبدأ بالظهور.

يجب على المرأة الحامل أن تعيّ أن هذه الافرازات التي تحدث في بداية الحمل ما هي إلا تغيرات طبيعية ومؤقتة، ولكن يجب على المرأة الحامل اتباع عدة خطوات اجرائية يومية في سبيل المحافظة على منطقة المهبل جافة ونظيفة، ويجب استعمال صابون عادي خالي من الرائحة، كما يجب عدم تنظيف المنطقة الداخلية للمهبل لأن ذلك سيؤدي لاضطراب التوازن البكتيري في المهبل.

الافرازات المهبلية الغير طبيعية

عند ملاحظة المرأة الحامل لوجود أي تغير على الافرازات فجب مراجعة الطبيب بشكل عاجل، لأن ذلك قد يكون إشارة لوجود مرض أو مشكلة معينة في الحمل، ومن أبرز وأهم هذه الافرازات الغير بطبيعية

  • في حال عدم وصول المرأة الحامل للأسبوع 37 من الحمل، وملاحظة زيادة في كمية الإفرازات، أو ملاحظة تغير في نوع الافرازات، فمثلاً إن أصبحت الافرازات دموية أو مائية شبيهة بالمخاط، أو يصاحبها خروج دم قديم بُنيّ أو وردي فإن هذه العلامات قد تشير للولادة قبل الأوان.
  • في حال كانت الافرازات عند الحامل ذات لون أبيض وبدون رائحة ولكنها تسبب الازعاج للحامل، ويصاحبها علامات مثل ألم عند الجماع أو التبول، الحرقان، الحكة، أو ملاحظة التهاب الفرج، فإن ذلك يعني احتمالية اصابة المرأة الحامل بعدوى فطرية.
  • عند ملاحظة وجود افرازات رمادية رقيقة أو بيضاء مع رائحة كريهة بعد ممارسة الجماع واختلاط السائل المنوي مع الافرازات فإنها ذلك يدل على الإصابة بعدوى مهبلية تعرف باسم التهاب المهبل البكتيري.
  • ملاحظة وجود إفرازات خضراء اللون أو صفراء وتكون رقيقة وذات رائحة كريهة فهي علامة على الإصابة بداء الشعيرات، وهي عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي، ويصاحبها أعراض مختلفة مثل احمرار وتهيج الفرج، الحكة في المهبل، الانزعاج الشديد عند التبول أو أثناء الجماع.
  • افرازات كريهة الرائحة، وذات لون أخضر أو أصفر أو رمادي وملمسها رقيق فهي إشارة على الإصابة بالتهابات مهبلية، وقد تكون علامة على الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً.

عند شك المرأة الحامل بأنها مصابة بأي عدوى أو مشكلة صحية يجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وصرف العلاج المناسب، ويمنع تناول أي دواء بدون مراجعة الطبيب.

الوقاية من الإصابة بالالتهابات المهبلية

تعتبر العدوى الفطرية هي المرض الأكثر انتشاراً وشيوعاً خلال فترة الحمل، وعند إصابة الحامل بهذه العدوى فإن الطبيب يصف التحاميل والكريمات المهبلية لعلاج الحالة، ولتجنب الإصابة بهذه المشكلة يمكنك اتباع النصائح الآتية:

  • يجب ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
  • يجب ارتداء الملابس الفضفاضة والتي تسمح بتنفس الجسم.
  • يجب تجفيف الأعضاء التناسلية جيداً بعد الاستحمام أو بعد ممارسة الجِماع.
  • يجب العناية بالنظام الغذائي وإضافة اللبن والأطعمة المخمرة التي تعزز نمو البكتيريا الصحية.

طرق الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً

يجب على المرأة الحامل اتباع مجموعة من النصائح والتدابير الوقائية التي تمنع إصابتها من الأمراض المنقولة جنسياً خلال الحمل، ومن هذه النصائح:

  • يكون المسح دائماً من الأمام إلى الخلف وليس العكس وخصوصاً بعد استخدام المرحاض، وهذه الطريقة تمنع الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • في حال زيادة رطوبة الملابس الداخلية يجب تغييرها بسرعة.
  • عدم استعمال أوراق التواليت أو الفوط الصحية المُعطرة أو التي تحتوي على مزيل العرق.
  • عدم الجلوس في حمام مليئ بالفقاعات لأن ذلك يؤدي لتهيج المهبل وزيادة فرص الإصابة بالعدوى.
  • التأكد من سلامة كلاً من الزوجين من الأمراض المنقولة جنسياً، بإجراء فحص طبي، كما ينصح باستخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تفسير حلم رؤية افرازات المهبل للنساء في المنام

تفسير حلم رؤية افرازات المهبل للنساء في المنام

فوائد واضرار التحاميل المهبليه للالتهاب وكعلاج لسرعة الحمل

فوائد واضرار التحاميل المهبليه للالتهاب وكعلاج لسرعة الحمل