ما هي مشاكل الحمل في الاشهر الاولى وعلاجها

توجد العديد من الشكاوي المعتاد تواجدها لدى الحوامل والتي تكون في المعتاد شكاوى طبيعية تصيب أغلب الحوامل فإن لم تصيبهم معظم تلك العوارض يصيبهم بعضها، وفيما يلي استعراض لبعض تلك الشكاوي مع بعض الحلول المقترحة لها.

مشاكل الحمل في الاشهر الاولى

  1. نزيف اللثة: حيث يزداد نزيف اللثة بشكل كبير أثناء الحمل وذلك لأن اللثة تصبح أكثر حساسية من المعتاد؛ والحل الأمثل في تلك الحالة لهذه المشكلة هو الاعتناء الجيد بالأسنان، وتفريش الاسنان بشكل يومي، ومتابعة طبيب الاسنان باستمرار خلال الحمل مع التأكيد على طبيب الاسنان عن كونك حامل حتى يتجنب أي شيء قد يضر بالحمل مثل الاشعة السينية والتخدير وغيرها.
  2. الإمساك: كل الحوامل معرضة للإصابة بالإمساك خلال أي فترة من فترات الحمل، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، ولعلاج ذلك الأمر على الحوامل اللجوء دائما إلى الأكل المليء بالألياف والذي يعمل على تقليل حالات الإمساك، وكذلك يفضل تناول الأكل المهروس، والبعد تماما عن أي مأكولات قد تسبب الإمساك، وفي حال لم يتم علاج الإمساك يجب إخبار الطبيب المعالج حتى يتخذ الحلول اللازمة حتى لا يتطور الوضع ويسبب البواسير.
  3. المعانة في النوم والأرق: عادة ما ينتاب الحوامل خلال فترة حملهم مشاكل في النوم سواء كان بسبب الترقب أو الخوف أو الضغط النفسي الذي يسببه الحمل أو حتى من آلام الحمل وضغطه على المرأة الحامل حتى أنها لا تستطيع النوم على أي جانب من الألم، وكذلك لا تستطيع النوم على ظهرها سواء كان ذلك من الألم أو خوفا على الجنين حتى لا تضغط عليه ومحاولة لعلاج الأرق هناك تمارين للاسترخاء توصف دائما للحوامل كما يتم نصح الحوامل بحمام دافئ يهدئ أعصابهم ويساعدهم على النوم وإن كان سيظل هناك إلى حد كبير استمرار في عدم انتظام النوم.
  4. بعض الالتهابات في المهبل وبعض الإفرازات والأمراض التي تصيب المهبل: وينتج ذلك من اختلال الهرمونات أو غيرها من الاسباب؛ ولعلاج ذلك يجب اخبار الطبيب المختص على الفور ليحدد ما أصاب المهبل ويعين الإجراءات والعلاج الملائم لك.
  5. الدوالي أو كما يطلق عليه الأوردة الدوالية: عادة ما تصيب الحوامل في الشهور المختلفة من الحمل، وهي تؤدي إلى تورم في أوردة الساقين والشعيرات الدموية بحيث تكون ظاهرة، وفي تلك الحالة يجب عليك رفع ساقيك باستمرار وكذلك تحريكهم بشكل مستمر.
  6. الشعور بالدوخة والإغماء: عادة ما تصاب به الحوامل في الثلث الأول والأخير من الحمل بسبب انخفاض ضغط الدم لديهم عن المعتاد، ولعلاج ذلك يفضل عدم الوقوف لفترات طويلة، وكذلك الانقلاب على الجانب قبل الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف، كما يجب استشارة الطبيب وقد يصف علاج لك في حالة كان الضغط ينخفض لديك كثيرا.
  7. كثرة التبول: ويكون ذلك الشعور من الشكاوي المتكررة لدى الحوامل في الثلث الأول والأخير من الحمل حتى أنه في الثلث الأخير من الحمل قد لا يحدث فقط تبول بكثرة بل قد يحدث تسرب بعض البول بشكل غير مقصود نتيجة ضغط الرحم بشدة على المثانة نتيجة نمو الطفل بداخله، وعادة تلك المشكلة لا يوجد حل لها بل يجب عليك التبول بانتظام وشرب الكثير من المياه حتى لا ترهقي الكلى.
  8. الشعور بالإرهاق والتعب باستمرار: وذلك الشعور يكون متزايد في الشهور الثلاث الأولى من الحمل كما تشعر به الحامل في أواخر حملها وينتج ذك الشعور بسبب استهلاك الكثير من طاقتك للجنين الذي يتغذى بشكل كبير من خلالك وتعتبر تلك نعمة من عند الله حيث أنه في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يكون الجنين ضعيفا إلى حد ما ويتطلب الاستقرار ولذلك فإن شعور الأم بالإرهاق ولجؤها إلى الراحة وعدم القيام بأعمال متعددة يمنح الجنين الوضع المستقر الذي يساعد على ثبوته وإتمام المرحلة الأولى من الحمل بأمان، ولهذا توجب على المرأة الحامل الخلود إلى الراحة بمجرد شعورها بالإرهاق، وعدم إجهاد نفسها بالكثير من الأعمال.
  9. علامات حمراء على البطن والأفخاذ والثديين: وتلك العلامات تظهر في حال تم اكتساب وزن كبير في فترة قصيرة خلال الحمل نتيجة شد الجلد بشكل كبير، ولذلك حوالي قدر الإمكان أن تنظمي غذاؤك بحيث يكون مفيدا ومحافظا على وزنك بنفس الوقت وفي ذلك يمكن استشارة طبيب النساء الذي يقوم بمعالجتك.
  10. التعرق: من العلامات التي تلاحظ بكثرة أثناء الحمل وخصوصا بالثلث الأخير من الحمل زيادة التعرق وينتج ذلك من تغير الهرمونات بالجسم أثناء الحمل ولذلك تنصح دائما الحامل بارتداء ما هو قطني وخفيف حتى تقلل من ذلك الأمر كما تنصح بعدم بذل مجهود كبير.
  11. تقلص العضلات والشد العضلي: حيث أنه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ونتيجة لنقص الكالسيوم قد تصاب الأم الحامل بالشد العضلي وخاصة أثناء النوم وبخاصة في منطقة بطن الساق ولعلاج ذلك مباشرة ترفع الساق إلى أعلى مع تحريك مشط الرجل إلى الخلف مثلما نرى في مباريات كرة القدم عندما يصاب إحدى اللاعبون بشد عضلي، أما عن محاولة تجنب حدوث ذلك مرة أخرى فهو عن طريق أخذ كمية كالسيوم كافية لك وللجنين ولمعرفة تلك الكمية يجب استشارة طبيب النساء المختص بعلاجك.
  12. الحرقة: في الأشهر الأخيرة للحمل وأيضا نظرا لضغط الرحم على معظم أجهزة الجسم قد لا تستطيع المرأة الحامل هضم الطعام جيدا مما يتسبب لها بالشعور بالحرقة، وقد يصف الطبيب المعالج للحامل بعض الأدوية التي تساعد في القضاء على ذلك الشعور كما يمنعها من بعض الأطعمة التي تزيد من ذلك الشعور.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تلك كانت ببساطة أهم 12 عرض من العوارض الأكثر شهرة التي تصيب أغلب الحوامل أو بعضهن، ولذلك على كل حامل أن لا تشعر بالقلق عند حدوث أي منها ويكفيها استشارة الطبيب/ة المختص/ة بذلك.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

زنجبيل فوائده واضراره

اضرار الزنجبيل والقرفة للحامل في الاشهر الاولى والشهور الأخيرة (التاسع)

sleeping النوم على البطن

فوائد واضرار نوم الحامل على بطنها أثناء فترات الحمل الاولى والأخيرة