اسباب و علاج الخوالف بعد الولادة و المغص للمرأة

بعد ولادة المرأة الحامل سواء ولادة طبيعية أو قيصرية فإن المغص وآلام البطن تبقى ملازمة للمرأة، حيث أنه بعد الولادة يبدأ الرحم بالانكماش والتضاؤل ليعود إلى حجمه الطبيعي بمدة زمنية قد تصل لشهر ونصف، وخلال هذه المدة تشعر المرأة بآلام وتقلصات في الرحم وهذه الحالة يطلق عليها طلق الخوالف وتبقى هذه الآلام ملازمة للمرأة بعد الولاد لعدة أيام.

 علاج الخوالف بعد الولادة و المغص للمرأة

أسباب الخوالف بعد الولادة

خلال فترة الحمل فإن حجم الرحم والأنسجة المكونة تصبح مشدودة ويتضاعف حجم الرحم ليصبح حجمه أكبر من الحجم الطبيعي بمقدار 25 مرة، وبعد الولادة يعود الرحم لحجمه ووضعه الطبيعي، وخلال هذه الفترة تشعر المرأة بالمغص والآلام نتيجة تقلص الرحم والعضلات التي توسعت بسبب الحمل ونمو الجنين في الرحم، وتزداد حِدة الألم عندما تبدأ المرأة بإرضاع مولودها الرضاعة الطبيعية، كما قد يصاحب هذه الحالة آلاماً في الظهر أو الحوض.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

غالباً تختلف شدة ألم ومغص من امرأة لأخرى، كذلك يختلف المغص بعد ولادة الطفل الثاني أكثر مما عليه ولادة الطفل الأول والذي يستمر لثلاثة أيام على أقصى تقدير، ومع هذا يجب عدم القلق من هذا المغص أو الألم لأنه حالة طبيعية وسيزول تلقائياً، أما في حال استمرار الألم لعدة أسابيع واستمرار ألم البطن بنفس الحِدة والوتيرة فيجب استشارة الطبيب.

علاج الخوالف بعد الولادة

لتقليل وتخفيف ألم الخواف والمغص بعد الولادة يمكنكِ تطبيق عدة خطوات تساعد في علاج الخوالف ومغص ما بعد الولادة :

  • الراحة : الراحة والاستلقاء بوضع مريح على الفراش، والحرص على نوم ساعات كافية، لأنه بعد جهد وتعب الولادة يحتاج جسم المرأة للراحة.
  • الثلج : تطبيق كيس من الجلد على البطن وفوق منطقة الرحم يمكن أن تخدر الألم الناتج، ويفضل وضع الثلج في اليوم الأول بعد الولادة.
  • المراهم المخدرة والضمادات : حيث إن تطبيق المراهم المخدرة على منقطة الرحم تساعد في تخفيف ألم ومغص بعد الولادة.
  • الحرارة : بعد يوم الولادة الأول يمكن للمرأة الوالدة أن تجلس في حوض ماء مليء بالماء الدافئة، كما يمكن تطبيق كمادات دافئة فهي تساعد في تخفيف المغص بعد الولادة.
  • التمارين : يمكن تطبيق عدة تمارين بهدف تقوية عضلات البطن، ويمكن تطبيق هذه التمارين بتقليص العضلات الحوض كأن تحاولي وقف مرور البول لعد ثواني ثم ارتخاء العضلات مع تكرار العملية يومياً بواقع 20 محاولة.
  • الملابس الفضفاضة : ينصح ارتداء الملابس الفضفاضة وعدم ارتداء الملابس الداخلية الضيقة والتي تسبب الاحتكاك والتهيج بمنطقة الجرح.
  • النظافة : ينصح باستخدام شاش أو قماشة طريقة ونظيفة للمسح المنطقة، مع الحرص الشديد بتجنب الحكة والفرك.
  • شرب المشروبات الساخنة : شرب بعض المشروبات الساخنة يساعد في تخفيف ألم  ومغص ما بعد الولادة، فمثلاً يمكنك شرب مغلي اليانسون أو القرفة.
  • تجنب التعرض لتيارات الهوائية القوية أو الضعيفة وخاصة التيارات الباردة.
  • تناول الأطعمة والأكلات الغنية بالألياف والإكثار من تناول الماء، وذلك من شأنه تسهيل التغوط ومنع الإصابة بالامساك ومنع الإصابة بحصر البول بالإضافة لتقليل الضغط الناتج على الأعضاء الداخلية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

الحمل

اسباب واعراض وطرق علاج هواء الرحم وغازات المهبل بعد الولادة

baby crying بكاء الطفل

كيفية علاج المغص عند الاطفال الرضع بالأعشاب