طرق علاج قلق الاطفال والاستيقاظ المتكرر في الليل



من أكثر ما يزعج الأمهات ويجعلهم عصبيين على طول اليوم ويفتقرون إلى التركيز هو عدم نومهم ليلا بسبب الاستيقاظ المتكرر لأطفالهم ليلا، ولذلك يجب أولا علاج مشكلة الطفل وقلقه وعلاج استيقاظه المتكرر ليلا ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية أو بعضها.

babyطفل يبكي

  1. يجب الحرص على عدم نوم الأطفال بكثرة بالنهار وإرهاقهم باللعب والنشاطات المختلفة مما يجعلهم يشعرون بالنعاس ليلا وعادة لا يستيقظون لأنهم مجهدون ويحتاجون إلى النوم.
  2. خلق روتين للنوم مثل الاستحمام وتفريش الأسنان ومن ثم الدخول إلى السرير وقراءة قصة ثم يترك الطفل لينام بغرفته أو غيرها من أنواع الروتين المختلفة ولكن المهم وضع روتين للنوم وترك الطفل لينام في غرفته.
  3. إذا استيقظ طفلك وبدأ في البكاء، أو بكى لأنه لا ينام بجوارك حاولي أن تتماسكي وأن لا تعيريه اهتمام قبل 5 دقائق على الأقل وزودي المدة مع الوقت، ولا تعوديه أن بكاؤه سيجعلك تستيقظين وتجلسين معه، بل أنه إن استيقظ وبكى بعض الوقت ولم تستجيبي له فينام عادة مرة أخرى ولكن بالطبع لا تجعليه ينام طوال فترة النهار ومن ثم تطلبين منه ينام ليلا كذلك بل نظمي أولا أن يستيقظ بالنهار ولا ينام ومن ثم جربي تلك الخطوة إن استيقظ ليلا.
  4. عرفي الطفل الفرق بين النهار والليل وساعديه على إدراك أن النوم يكون ليلا والاستيقاظ نهارا حيث يمكنك إدخال نور الشمس صباحا إلى الغرفة ليعلم أن موعد الاستيقاظ قد حان، وعندما يحل الظلام يعلم أنه وقت النوم وسيربط الطفل بعد ذلك هذا بذاك.
  5. أحرصي دائما على مراجعة حفاضات طفلك حيث يجب عليك تغييرا أكثر من مرة حيث أن الطفل إن شعر بالبلل أو الاتساخ فإنه لا يستطيع إكمال نومه ولذل أحرصي أن يكون طفلك دائما نظيفا وجافا حتى لا يستيقظ ليلا.
  6. تأكدي من أن السبب ي استيقاظه ليس عضويا وأرجعي في ذلك إلى الطبيب فإن كان السبب عضويا يجب عليك معالجة المشكلة العضوية حتى يستطيع الطفل من أخذ قسط النوم الخاص به بشكل هادئ ومريح.




أخيرا وليس آخرا امتنعوا عن العادات السيئة التي تتبعوها أثناء وضع الطفل لينام مثل هدهدته أو إرضاعه إلى أن ينام، أو ملاعبته قبل النوم مباشرة، أو أن ينام بحضن الأم أو الأب أو وضعه وحده في غرفة مظلمة تماما، أو تشغيل التلفاز له لينام وهو يشاهده كل تلك عادات خاطئة حاولي تجنبها وربما تتعبين قليلا في البداية ولكن تكدي أن ذلك سيريحك بعد ذلك كثيرا





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

طفلي لا ينام في الليل ويصرخ

طفلي الرضيع لا ينام في الليل ويصرخ ويبكي بدون سبب ماذا أفعل؟

angry kid عصبية الأطفال

طرق واساليب علاج العصبية عند الاطفال