فوائد البقدونس للبشرة للشعر للحامل للرضاعة والرجيم وأضراره

كثيرا ما يدخل البقدونس في أكلاتنا الشرقية سواء كان بغرض إضافة طعم للأكلة أو للتزين أو لغيرها من الأسباب، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل يعلم أحدكم كم فوائد البقدونس للجسم أم هو مثل غيره من الأعشاب والتوابل نستخدمه لإضفاء النكهة فقط، ربما استخدمه أجدادنا ووجدوا أنه مفيد للصحة فنصحوا أبناءهم باستخدامه وهكذا حتى توارث استخدامه الأجيال دون ان يعرفون فوائده، ومساهمة منا في توعيتكم بفوائد البقدونس قررنا أن نخصص تلك المقالة للحديث عن بعض فوائده.

Parsley benefits and damaging

بعض فوائد البقدونس العامة

  1. فوائده للجهاز الهضمي: يساعد على تحسين عملية هضم الطعام، ويعالج حالات عسر الهضم، يساعد في التخلص من الغازات، علاج التهابات المعدة، وغيرها من الفوائد المتعددة للجهاز الهضمي.
  2. فوائده للجهاز الدوري: ينظم الدورة الدموية في الجسم، ويساعد في علاج الأنيميا الناتجة من نقص الحديد نظرا لغناه بالحديد، وبالإضافة إلى ذلك يساعد على توسيع الأوعية الدموية، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد التي يقدمها البقدونس للجهاز الدوري.
  3. فوائده للجهاز التنفسي: يساعد في علاج الربو، علاج حساسية الصدر، علاج التهاب الشعب الهوائية، طرد البلغم، وتنقية الجهاز التنفسي بشكل عام.
  4. فوائده للجهاز التناسلي: يقلل من آلام الدورة الشهرية لدى السيدات، يستخدم كغسول مهبلي، يساعد في علاج السيلان الأبيض، كما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.
  5. فوائده للجهاز المناعي: يساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما يقلل من الإصابة بالسرطان نظرا لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

وبالإضافة إلى تلك الفوائد توجد فوائد أخرى متعددة للبقدونس نتحدث عن بعضها بالتفصيل خلال السطور القادمة.

فوائد البقدونس للبشرة

  1. يساعد على تقليل أعراض الشيخوخة التي تظهر بالجلد.
  2. يقلل من التجاعيد.
  3. يعطي للبشرة ملمس ناعم وحريري.
  4. يساعد في علاج التهابات الجلد.
  5. يعالج جفاف الجلد.
  6. إضفاء النضارة والحيوية إلى البشرة.
  7. علاج حب الشباب والرؤوس السوداء.
  8. يساعد في العلاج من لدغات الحشرات.
  9. يعالج الهلات السوداء التي تظهر أسفل العينين.
  10. تفتيح لون البشرة.

وبالإضافة إلى كل تلك الفوائد تتواجد العديد من الفوائد الأخرى المتعددة التي يقدمها البقدونس لبشرتنا، وفيما يلي بعض الخلطات التي يستخدم بها البقدونس للعناية بالبشرة.

بعض وصفات البقدونس للبشرة

  1. الخلطة الأولى وتسستخدم لتفتيح لون البشرة: حيث يتم خلط بعض أوراق البقدونس، مع بعض معالق من اللبن الرائب لحين الحصول على عجينة يمكن وضعها كقناع للوجه، يوضع ذلك القناع على الوجه باستثناء منطقة العينين، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر.
  2. الخلطة الثانية لتنعيم الوجه: حيث يغلى 3 ملاعق كبيرة من البقدونس المفري مع كوب من الماء داخل إناء على النار، ثم يصفى بعد ذلك ويؤخذ السائل ويتم وضع قطنة به ويمسح الوجه باستخدام تلك القطنة.
  3. الوصفة الثالثة وهي لعلاج الرؤوس السوداء الموجودة بالبشرة: وهي عبارة عن بقدونس مخفوق جيدا في الخلاط إلى أن تتكون منه عجينة ثم يتم وضع تلك العجينة على أماكن الرؤوس السوداء في البشرة، ويتم تعريض البشرة وعليها ذلك الخليط لبخار ماء لمدة 5 دقائق بعدها يتم دعك الرؤوس السوداء بالبقدونس جديا، ثم يترك على الوجه 5 دقائق أخرى، وبعدها يشطف الوجه بماء دافئ.
  4. الوصفة الرابعة لإضفاء النضارة للبشرة الدهنية: نقوم بوضع ملعقتين كبيرتين من البقدونس مع كوب من الماء المغلي في إناء على النار ثم نتركهم لمدة خمس دقائق، بعدها نقوم بتصفيتهم ونأخذ الخلاصة، ونخلطها مع قليل من الحليب ثم تطبيق الخلطة على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ثم تغسل بماء دافئ يليه ماء فاتر وتستخدم تلك الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.
  5. الوصفة الخامسة لنضارة البشرة: نغلي حزمة من البقدونس مع لتر من الماء ثم تترك لتبرد ويستخدم الماء يوميا على البشرة قبل النوم باستخدام قطنة تغمس به ثم تدهن بها البشرة.
  6. الوصفة السادسة للبشرة المجهدة: نتبع الخطوات في الوصفة الخامسة ثم نصفي السائل ويضاف إليه القليل من ماء الورد بعدها يتم وضعه داخل الفريزر لصنع مكعبات ثلج منه، يستخدم مكعب منها عند الإحساس أن بشرتك مجهدة.

فوائد البقدونس للشعر

  1. تلوين الشعر الأبيض.
  2. زيادة نعومة الشعر.
  3. زيادة نمو الشعر، زيادة طوله وكثافته.
  4. منع تساقط الشعر.
  5. القضاء على القمل.
  6. القضاء على القشرة.
  7. إضفاء لمعان إلى الشعر.
  8. تقوية الشعر.

بعض وصفات البقدونس للشعر

  1. الوصفة الأولى لتطويل الشعر وتكثيفه: حيث نقوم بتجفيف حزمة من البقدونس ثم نطحنها لتصبح مسحوق ناعم يخلط ذلك المسحوق مع ثلاث ملاعق كبيرة من الحناء، ويتم غليهم داخل زيت زيتون ثم يعبأ الخليط الناتج في زجاجة ليتم استخدامه على الشعر مرة واحدة أسبوعيا قبل غسل الشعر بالماء الداقئ.
  2. الوصفة الثانية وهي أيضا لتطويل الشعر: ويستخدم في تلك الوصفة بذور البقدونس التي تطحن لتصير مثل البودرة ثم يعمل مساج لفروة الرأس بها مرتين أسبوعيا على مدار شهرين.
  3. الوصفة الثالثة لمنع تساقط الشعر وتغطية الشعر الأبيض: يضاف 3 ملاعق كبيرة من البقدونس إلى ملعقتين كبيرتين من الماء على النار، وتترك على النار إلى أن تصبح مثل عجينة الحناء ثم تزال من على النار وتترك لتهدأ ثم يتم تطبيقها على رأس مبلل بالماء وتغطى بفوطة جافة لمدة ساعة، بعدها يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.
  4. الوصفة الرابعة لتنعيم الشعر: يتم غلي أوراق البقدونس الطازجة في ماء ثم تؤخذ تلك الأوراق وتطحن لتكوين عجينة توضع على الشعر النظيف لمدة ساعة، ثم يشطف الشعر جيدا بعد ذلك.
  5. الوصفة الخامسة للمعان الشعر: نقوم بغلي البقدونس في الماء لمدة نصف ساعة إلى أن يتغير لون الماء ثم يتم تصفية السائل ويضاف إليه عصير ليمون ثم يترك ليبرد ويستخدم كلوشن للشعر بعد الاستحمام.

فوائد البقدونس للحامل

إن أضرار البقدونس للحامل أكثر من فوائده، ولذلك يفضل عدم تناوله أثناء فترة الحمل وخاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، ولكن يمكن تناوله أثناء الولادة لأنه يساعدة على زيادة الطلق وزيادة انقباض الرحم مما يسهل ويسرع الولادة الطبيعية.

فوائد البقدونس للرضاعة

يستخدم البقدونس كعلاج موضعي لإفراز اللبن من الثديين، حيث يمكن غلي الأوراق ثم عصرها ووضعها على الثديين لتنشيط إفراز اللبن منهم.

البقدونس والرجيم

إذا كنت تتبع نظام غذئي صحي وتريد زيادة مفعوله، وانقاص وزنك بشكل أكبر يمكنك ذلك عن طريق شرب عصير البقدونس مرة صباحا ومرة مساء يوميا ويتم تحضير ذلك العصير عن طريق غلي حزمة من البقدونس في كوبين من الماء، حيث يترك ليغلي لمدة 30 دقيقة ثم يزال من على النار، ويترك ليهدأ حوالي 5 دقائق ثم يصفى بعدها ويشرب ساخنا.

أضرار البقدونس

  1. يجب عدم تناول البقدونس بكثرة أو شرب عصير البقدونس مع الحمل وخاصة في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، حيث أنه قد يسبب إجهاض للحمل، كما أنه قد يسبب تشوهات للجنين.
  2. يفضل عدم تناول البقدونس مع المرضعات لأن هناك دراسات ذكرت أن البقدونس يقلل من إدرار اللبن.
  3. يجب استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من مرض مزمن أو كنت تأخذ دواء بشكل مستمر لأن البقدونس قد يتداخل مع بعض الأدوية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

الفوائد والاضرار للبطيخ

فوائد البطيخ للبشرة للحامل للرضاعة للرجيم وأضراره

فوائد التفاح الكثيرة وبعض أضراره

فوائد التفاح للبشرة للرجيم للحامل للشعر وأضراره