اسباب وعلامات شحوب الوجه وعلاجه عند الاطفال

الواقع أن شحوب وجه الطفل ليس مرض بحد ذاته ولكنه دلالة عادة أو عرض يدل على مرض آخر، وتتفاوت الأمراض والأسباب المؤدية إلى شحوب الوجه من أسباب بسيطة جدا إلى أسباب غاية في الخطورة وإن كانت أغلب الأمهات تعتقد أن شحوب وجه أبناءها عائد إلى وجود فقر الدم إلا أن ذلك الاعتقاد غير صحيح، صحيح أن فقر الدم هو السبب الأكثر شيوعا الذي يؤدي إلى شحوب الوجه ولكنه ليس هو السبب الوحيد، ومن أجل ذلك تعالوا معا نأخذ جولة سريعة حول شحوب الوجه عند الأطفال وبعض أسبابه المتعددة وغيرها من الأمور المتعلقة به.

child-نطق الطفل

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال

  1. أكثر الأسباب شيوعا لشحوب الوجه عند الأطفال هو وجود فقر الدم والذي ينتج من نقص المادة المعروفة باسم الهيموجلوبين بالدم سواء كان ذلك لنقص أحد المكونات المسئولة عن تكوين تلك المادة مثل الحديد أو بروتين الجلوبين (globin) أو كان ذلك ناتج عن عيب في كرات الدم الحمراء مما يجعلها لا تحمل كمية كافية من الهيموجلوبين أو فقد الدم باستمرار نتيجة أي سبب من الأسباب.
  2. نقص صبغة الميلانين: حيث أن هناك بعض الأطفال التي تكون بشرتهم شاحبة طبيعيا نظرا لأن معدل التصبغ لديهم قليل ويكون ذلك الأمر عادة وراثيا فالطفل في تلك الحالة لا يعاني من أي حالة مرضية ولكن طبيعة بشرته تكون هكذا وعادة ما تكون البشرة في تلك الحالة حساسة جدا للعوامل الخارجية.
  3. العوامل النفسية: إن العوامل النفسية عند الطفل مثل الخوف أو الفزع أو التوتر أو غيرها من العوامل النفسية المختلفة التي تؤثر على الطفل قد تقود وجه الطفل إلى الشحوب.
  4. سوء التغذية: عدم تناول الطعام الصحي ونقص الفيتامينات والأملاح المعدنية المختلفة والسكريات من جسم الطفل يسبب له شحوب في الوجه.
  5. النزيف الشديد: عند وجود نزيف شديد وفقد للدم بصورة مستمرة يؤدي ذلك إلى شحوب الوجه وعادة يحتاج ذلك إلى تدخل سريع لوقف النزيف ومحاولة قياس الهيموجلوبين في دم المريض لمعرفة إن كان يحتاج إلى نقل دم أم لا.
  6. نزلات البرد والأنفلونزا الشديدة: تستهلك نزلات البرد طاقة الطفل وتتركه شاحب الوجه وضعيف ولذلك فإن شحوب الوجه عند الأطفال قد يعود لإصابتهم بالبرد.
  7. بعض أنواع السرطان تؤدي إلى شحوب الوجه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

وكما نرى وكما ذكرنا لكم فإن الأسباب تتفاوت من أسباب بسيطة جدا إلى أسباب غاية في الخطورة.

علامات شحوب الوجه عند الأطفال

طبعا العلامة الأساسية هي الوجه ذو اللون الشاحب سواء كان فاتحا جدا أو مائل إلى الأصفر قليلا تترافق مع تلك العلامة بعض الأعراض الأخرى غالبا مثل تشوش في الرؤية الإحساس بالتعب والإعياء والدوخة وغيرها من العلامات وفقا للمسبب لشحوب الوجه.

علاج شحوب الوجه عند الأطفال

يتمثل علاج شحوب الوجه عند الأطفال في علاج المسبب الرئيسي في ذلك لأنه كما ذكرنا مجرد عرض على مرض آخر فمثلا إن كان السبب سوء التغذية تتم العناية بتغذية الطفل، إذا كان السبب فقر الدم أيا كان مسببه يتم أخذ العلاج المناسب، وهكذا.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

التخلص من الحبوب بعد حف الوجه

علاج شحوب الوجه واصفراره بعد الرجيم وللأطفال Pallor

تفسير حلم رؤية شحوب الوجه وتغير ملامحه في المنام

تفسير حلم رؤية شحوب الوجه وتغير ملامحه في المنام