كيف تختار افضل مسكن ألم ؟

الرغبة في الشعور بالراحة من الألم والوجع هو من الحاجات الضرورية والتي لا يمكن لأي إنسان أن يستغني عنها عند الشعور بالوجع وألم العضلات أو الأسنان أو آلام الرأس، وللتخلص من الألم فإن غالبية الأشخاص يلجأون لتناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة لتناولها مثل الأيبوبروفين، والباراسيتامول، وفي العادة فإن هذه المسكنات هي من الأدوية التي تكون فعالة لدى نسبة محددة وقليلة من الأشخاص، ولكن عند استشارة الطبيب فعادة ما يقدم الطبيب أفضل النصائح الطبية للمريض، مع العلم أن مسكنات الألم هي أكثر الأدوية استخداماً لأنها تساهم بشكل كبير في تخفيف الألم، ولكن في بعض الحالات يجب عدم تناول هذه الأدوية لتجنب آثارها ومخاطرها الجانبية على المريض.

قبل اختيار مسكن الألم لا بد من البحث عن المادة الفعالة في مسكن الألم، وإلا لما اختلفت أنواع المسكنات الموجودة في الصيدليات.

كيف تختار افضل مسكن ألم

أشهر أنواع مسكنات الألم

  • الباراسيتامول: يساعد في تخفيف آلام الأسنان ووجع الرأس، كما يساهم في خفض درجة الحرارة، ولهذا فإن الباراسيتامول من الأدوية المفيدة في علاج الانفلونزا.
  • الأيبوبروفين: يستحسن استخدام الأيبوبروفين في حالات الآلام التي تصاحب الإصابة بالالتهابات مثل الإصابة بالتهاب المفاصل، حيث يعد الأيبوبروفين علاجاً فعالاً لتخفيف التورمات.
  • الأسبيرين: وهو من الأدوية المضادة للالتهابات ويشبه بدرجة كبيرة الأيبوبروفين، ولكن الأسبرين يسبب آثاراً جانبياً ومضاعفات عند البعض ولهذا يجب عدم تناول للأشخاص في عمر أقل من 16 سنة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

اختيار مسكن الألم حسب مصدر الألم

  • الصداع: توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث الصداع مثل التوتر والجفاف وغيرها، وفي حال زيادة حدة نوبات ألم الرأس والصداع فإنه يجب استشارة الطبيب، وينصح في حالات الصداع أن يتم أخذ الباراسيتامول أو الأسبرين أو الأيبوبروفين لعلاج حالات الصداع الاعتيادية، ويجب عدم تناول الكودين لأنه يؤدي لحدوث صداعات ارتدادية، وفي حال عدم وجود جدوى لهذه العلاجات يمكن تناول دواء سوماتريبتان Sumatriptan وهو أحد الأدوية التي تندرج تحت سلاسة العقاقير التي تمنع تمدد الأوعية الدموية.
  • ألم الأسنان: يشعر الإنسان بآلام الأسنان نتيجة وجود نخر بالأسنان أو تكسر أو انحلال حشوة الأسنان أو بسبب اهتراء اللثة، وهذه العوامل على اختلاف أنواعها تؤدي لحدوث التهاب في لب الأسنان، ويعتبر أفضل مسكن ألم لعلاج ألم الأسنان هو باراسيتامول وكودين.
  • آلام الدورة الشهرية: يطلق الخبراء مسمى بروستاغلاندين على زيادة تجمع المواد الكيميائية في الرحم، وتسبب هذه المواد التقلصات والآلام خلال فترة الدورة الشهرية، وفي حال كانت الدورة مصاحبة للآلام الشديدة في كل دورة فيجب استشارة الطبيب فقد تكون هذه الآلام علامة على وجود مشكلة صحية أخرى، وللتخفيف من آلام الدورة الشهرية ينصح بدايةً في تناول دواء باراسيتامول، وعقار بونستان غير الاستيرويدي والذي يقاوم الالتهابات.
  • ألم الظهر: يحدث ألم الظهر نتيجة تلف في مفاصل أو تلف العمود الفقري، وينتج عن هذا التلف الإصابة بتشنج العضلات، كما تحدث آلام الظهر بسبب تيبس عضلات الظهر فقط، ويعتبر أفضل مسكن آلام لعلاج حالات ألم الظهر هو الأيبوبروفين والذي يخفف الألم والالتهابات.

فحوصات السلامة

  • قبل العزم على شراء أحد المسكنات فيجب التروي قليلاً لأنك قد تكون في غير حاجة لتناول المسكنات من الأصل، حيث إن بعض الحالات يتم علاجها بدون عقاقير، فمثلاً إن كنت تشعر بألم العضلات بعد ممارسة الرياضة أو التمارين فعليك الحصول على الراحة ووضع الكمادات والثلج على موضع الألم، ويمكنك كذلك رفع القدم المصابة للأعلى فهذا كفيل بالتخفيف من الألم.
  • أما إن بدأت بتناول المسكنات فيجب التأكد من عدم تعارضها مع الأدوية التي يتم تناولها.
  • ينصح بقراءة النشرة الطبية التي تصاحب علبة الدواء، وقراءة موانع استعمال الدواء وقراءة الأعراض الجانبية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Relievers المسكنات

فوائد واضرار ادوية المسكنات للمعدة والكلى واثناء الدورة الشهرية

اعشاب طبيعية

اسباب وعلاج مغص الدورة الشهرية بالاعشاب قبل موعدها أو بعده