فوائد البندق للبشرة والشعر والحامل وأضراره

شهر رمضان على الأبواب ويليه عيد الفطر وفي تلك الأثناء يحب العديد أن يأكل المكسرات الخفيفة والواقع أنه حتى في الأشهر الأخرى كثيرون يحبون تناول المكسرات، ومن أشهر المكسرات المعروفة لدينا البندق تلك الثمرة البنية المستديرة ذات القشرة الصلبة التي نعشقها كبار وصغارا. ولكن الحقيقة أن تلك الثمرة التي نحبها جميعا وعلى الرغم من أن كثيرون يقلقون منها خوفا من زيادة الوزن -وهو ما أثبت خطأه بالعديد من الدراسات- لها من الفوائد ما يجعلها غذاء يومي للجميع دون استثناء أيا كان وزنهم، وفيما يلي نتعرف على بعض الفوائد العامة لثمرة البندق ليس فقط ذلك بل سنتعرف أيضا على أهميتها للبشرة والشعر والحوامل وكذلك أهم أضرار البندق راجيين أن نقدم لكم الإفادة من خلال تلك المعلومات.

Nut بندق

بعض فوائد البندق العامة

  1. فوائده للجهاز الدوري: يعمل على إمداد الجسم بالدهون النافعة الأمر الذي يساعد على تقليل نسبة الدهون الضارة بالجسم ويساعد بالتالي على وقاية الإنسان من الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز الدوري مثل ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والأزمات القلبية، وغيرها العديد من الأمراض الناشئة من زيادة نسبة الكولسترول والدهون الضارة بالجسم. ليس ذلك فقط بل أنه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم الضغط، والنحاس والحديد اللذان يساعدان على تكوين كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين مما يساعد على الوقاية من فقر الدم.
  2. فوائده للجهاز العصبي: يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي والأمراض النفسية مثل الاكتئاب والزهايمر، الصرع، الإرهاق، والتوتر، القلق، كما أنه يقوي الذاكرة ويزيد من نسبة التركيز، ويحسن عمل الجهاز العصبي بشكل عام نظرا لغناه بمضادات الأكسدة وأوميجا 3.
  3. فوائده للجهاز المناعي: يساعد على رفع المناعة بشكل عام، كما أنه يساعد في الوقاية من الأورام السرطانية ويدعم علاج بعض أنواع الأورام السرطانية.
  4. فوائده للجهاز الهضمي: لأنه غني بالألياف فأنه يقدم العديد من الفوائد للجهاز الهضمي منها أنه يساعد على علاج الإمساك، تحسين عملية الهضم، وإبطائها, وتنظيم حركة الأمعاء بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها البندق للجهاز الهضمي.
  5. فوائده للجهاز التناسلي: يساعد على زيادة عدة الحيوانات المنوية كما أنه يعمل على تحسين حركتها وكذلك يقيها من التشوه، يقلل من آلام وتقلصات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها البندق والمكسرات بوجه عام للجسم وخاصة فيما يخص جهازهم التناسلي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

بعض فوائد البندق للبشرة

  1. يساعد على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة.
  2. يعمل كمرطب وملين للجلد.
  3. يساعد على إعطاء نضارة وحيوية للبشرة.
  4. يقي من الإصابة بسرطان الجلد.
  5. يستخدم في علاج حب الشباب.
  6. مقشر طبيعي للبشرة.

بعض خلطات البندق للبشرة

  • الخلطة الأولى: يتم مزج ملعقة صغيرة من مسحوق البندق المحمص مع ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة ونصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتفرك به البشرة جيدا للقضاء على حب الشباب.
  • الخلطة الثانية: يمزج ربع كوب من البندق المطحون مع نصف حبة من الأفوكادو وبيضة كاملة ويتم فرك البشرة باستخدام ذلك المزيج ويفرد على البشرة من 10 دقائق إلى  ربع ساعة وفقا لطبيعة البشرة ثم يشطف بعد ذلك جيدا بالماء الفاتر.

بعض فوائد البندق للشعر

  • يساعد على تقوية الشعر.
  • هام للشعر الجاف حيث يساعد على تنعيم الشعر.
  • يعالج الشعر المتكسر.
  • يحمي الشعر من أضرار المواد الكيميائية التي تطبق عليه مثل الشامبو والصبغات وغيرها من المواد الكيميائية التي توضع على الشعر.

بعض فوائد البندق للحامل

  1. يساعد على وقاية الأجنة من تشوهات الجهاز العصبي نظرا لغناه بحمض الفوليك.
  2. يعمل على وقاية الحامل من فقر الدم نظرا لغناه بكل من النحاس والحديد وحمض الفوليك الهامين للوقاية من فقر الدم.
  3. يقي الحامل من بعض أعراض الحمل مثل الإمساك وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأعراض المختلفة نظرا لغناه بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

أضرار البندق

يتمثل الضرر الأساسي للبندق في هؤلاء الذين يعانون من حساسية ضد البندق وهم في الحقيقة نسبة ضئيلة جدا من الناس ولكن إن كنت ممن يعانون حساسية من البندق أنصحك بتجنبه تماما لأنه لن يصيبك فقط باحمرار وتهيج في الجلد بل قد يصل الأمر إلى الاختناق والموت ولذلك تأكد أنك غير مصاب بحساسية من البندق قبل تناوله فإن كنت لا تعاني من أي حساسية ضده يمكنك تناوله دون قلق أو خوف فهو لا توجد له أي أضرار أخرى، ولكن مثل المكسرات أخرى لا ننصح بزيادة الكمية المتناولة يوميا عن حفنة اليد لأن الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب ضده.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

licorice فوائد العرقسوس وأضراره

فوائد العرقسوس للبشرة والشعر وأضراره

ماء الورد وفوائده واضراره

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر وأضراره