اسباب وعلاج تنميل الاصابع واليد

مقدمة :

في كثير من الأحوال نسمع شكوى عن تنميل اليد أو تنميل الأصابع تلك الشكوى التي أصبحت متكررة في الفترة الأخيرة وكثرت مع استخدام الهواتف الجوالة وأجهزة الحاسب الآلي ترى ما هي الأسباب الحقيقية والأساسية خلف تلك الشكوى وهل هناك طريقة لعلاج تنميل الأصابع واليد أم أنه لا توجد طريقة لعلاجهم هذا هو موضوع ذلك المقال الذي خصصت من أجله السطور القادمة.

اسباب وعلاج تنميل الاصابع واليد

أسباب تنميل الأصابع واليد:

  1. وجود مشكلة بالأعصاب: وخصوصا الأعصاب الطرفية التي تتعلق بالأطراف العلوية حيث أن الأعصاب من المسببات الرئيسية لحدوث التنميل بوجه عام.
  2. الضغط على الأعصاب التي تدعم الساعد واليد حيث أنه عند تعرضها للضغط لأي سبب من الأسباب يتم حدوث تنميل الأصابع واليد.
  3. نقص فيتامين ب وخصوصا ب12 حيث يؤدي إلى ما يسمى بمرض البري بري وهو مرض يصيب الأعصاب مما يؤثر بشكل مباشر على تنميل الأصابع واليد.
  4. هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى تنميل الأصابع واليد ومنها السكري والزهيري ورينو والتهاب المفاصل الروماتويدي الناتج عن اختلال الجهاز المناعي، وغيرها بعض الأمراض الأخرى المتنوعة.
  5. وجود إصابة بفقرات الرقبة أو انزلاق غضروفي بفقرات الرقبة حيث أن الأعصاب المسؤولة عن الساعد والأطراف العلوية تتواجد عند تلك الفقرات فإن حدث أي مشكلة بالفقرات يؤدي ذلك إلى ضغط على الأعصاب بتلك المنطقة مما يؤدي إلى تنميل الأصابع واليد.
  6. الافراط في تناول الكحوليات يسبب في تنميل الأصابع واليد.
  7. الضغط على الأوعية الدموية المؤدية لليد يسبب في انقطاع الدم عنها مما يسبب في حدوث تنميل بالأصابع واليد لحين زوال العامل المسبب للضغط.
  8. الكتابة كثيرا على لوحة المفاتيح أو الآلة الطابع أو عموما العمل الذي يتطلب مجهود من الرسغ يتسبب في ضغط على الأعصاب مما يسبب تنميل الأصابع واليد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج تنميل الأصابع واليد :

  • التمارين الرياضية: تساهم التمارين الرياضية كثيرا في علاج تنميل الأصابع واليد ليس ذلك فقط بل هي تساهم في علاج الكثير من الأمراض الأخرى ولذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية باستمرار وإن كنت تعاني من مشاكل صحية مثل الانزلاق الغضروفي يتوجب استشارة الطبيب بشأن التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها.
  • الكمادات الدافئة: حيث يمكنك أن تقوم بتطبيق الكمادات الدافئة لمدة عشر دقائق على يدك وذلك حتى يزول التنميل.
  • توقف عن العمل المسبب للتنميل فإن كنت تعمل عمل مجهد للرقبة عليك بأخذ راحة وعدم إجهادها، وإن كنت تقوم بعمل مجهد لليد مثل الكتابة على الآلة الكاتبة عليك بإراحة يدك فترة من الزمن.
  • مضادات الالتهاب: حيث يمكنك إما أن تأخذ أدوية مضادة للالتهاب أو أن تعتمد على مأكولات طبيعية معروفة بخصائصها المضادة للالتهاب مثل الكركم والقرفة وغيرها من مضادات الالتهاب الطبيعية.

تلك كانت أبرز العلاجات التي يمكنك استخدامها مع تنميل يدك أتمنى أن نكون قد قدمنا لك الإفادة ولا تنسى أن تعطي لنفسك بعض الراحة من فترة لأخرى فإن لجسدك عليك حق.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج الدسك في الظهر والرقبة

اسباب وعلاج تصلب أو تيبس الرقبة بالاعشاب والطب البديل

خذلان الأطراف

اسباب وعلاج خذلان الاطراف او اليد او الساق