اسباب وعلاج التبول الليلي عند الاطفال بالعسل والاعشاب

التبول الليلي أو التبول في الفراش هو أحد المشكلات الأكثر شيوعاً لدى الأطفال والتي يعاني منها الأهل بشكل كبير، وقد يستمر الطفل في التبول الليلي حتى بعد وصوله لسِن 4 أو 5 سنوات، وفي حالات أخرى قد يمتد لسن ما بعد السادسة، وتتراجع مشكلة التبول الليلي مع التقدم في السن.

بحسب الدراسات والإحصائيات فإن 15% من الأطفال يعانون من التبول الليلي في المرحلة العمرية الممتدة لـ 6 سنين، ويكون التبول الليلي مختلف الدرجات بشكل متفاوت من طفل لآخر، في حين أن نسبة 1% من الأشخاص الذين تخطو سن 18 يعانون من التبول الليلي.

اسباب وعلاج التبول الليلي عند الاطفال بالعسل والاعشاب

التبول عند الأطفال

تعد ظاهرة أو مشكلة التبول الليلي من أبرز المشكلات الشائعة عند الأطفال، وفي الكثير من الحالات تدفع هذه الحالة الأهل لزيارة الطبيب لمعرفة الأسباب والوقوف على الحلول المقترحة للتخلص من التبول الليلي، وذلك لأنها ظاهرة تلقي ظلالها على الحالة النفسية للطفل وتهز ثقة الطفل بنفسه وتجعله يخشى النوم في أماكن غير فراشه أو غير منزله إضافة للشعور بالذنب والإحراج والانزعاج، وفي هذا الموضوع سنتطرق لتناول الحديث عن أسباب التبول الليلي ومعرفة طرق علاجه بالأعشاب والطرق المنزلية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أنواع التبول الليلي

  • التبول الابتدائي : وفي هذه الحالة يكون الطفل مصاباً بسلس البول منذ الولادة، وهذا الشكل هو الأكثر انتشاراً وشيوعاً بين الأطفال، وعندما تستمر هذه المشكلة لحين دخول الطفل المدرسة فيجب استشارة الطبيب.
  • التبول الثانوي : وفي هذه الحالة يعود الطفل لسلس البول بعد مرور فترة زمنية طويلة من القدرة على السيطرة على التبول الليلي، وهذا الشكل هو الأقل انتشاراً وشيوعاً، وفي العادة فإنه يرتبط بضغوطات وأسباب أخرى مثل ولادة أخ جديد أو دخول المدرسة أو المستشفى أو بسبب المشاكل الأسرية وسوء معاملة الطفل وإهماله.

أسباب التبول الليلي

تنقسم أسباب التبول الليلي إلى أسباب فسيولوجية وأسباب تربوية أو نفسية

الأسباب الفسيولوجية

  1. بطء نمو ونضج الأعصاب المسئولة عن التنبيه عن امتلاء المثانة.
  2. الإمساك المزمن.
  3. اضطرابات المثانة بسبب صغر حجمها أو بسبب وجود التهابات في المثانة.
  4. التهاب المسالك البولية.
  5. مضاعفات تناول بعض أنواع الأدوية.
  6. الإصابة بمرض السكري.
  7. العوامل الوراثية.
  8. صعوبة استيقاظ الطفل في الليل بسبب ثِقل نومه أو بسبب عدم نضوج آلية الاستيقاظ لديه.
  9. نقص إفراز هرمون مانع التبول في جسم الطفل.

الأسباب التربوية أو النفسية

  1. أسباب مرضية ودخول الطفل للمستشفى.
  2. محاولة تدريب الطفل مبكراً على التحكم بعملية التبول مما يتسبب بقلق الطفل المستمر.
  3. المشاكل الأسرية والتفكك الأسري والمشاكل بين الأبوين.
  4. تعرض الطفل لإساءة جسدية أو جنسية داخل البيت واستخدام القوة في التعامل معه.
  5. إهمال الأبوين في تدريب الطفل وإدخاله الحمام مما يقلل من قدرته على التحكم بالبول.
  6. القلق النفسي.
  7. موت أحد الوالدين.
  8. الحرمان العاطفي والإهمال.
  9. الغيرة عند الطفل بسبب ولادة أخ جديد.
  10. بداية دخول المدرسة، وانفصال الطفل عن أمه.
  11. العادات الغذائية السيئة لدى بعض الأطفال مثل كثرة شرب المشروبات الغازية والماء والعصائر.
  12. تعرض الطفل للصراعات وكبت المشاعر.

علاج التبول الليلي

  • الأملج : ويطلق عليها أيضا عنب الثعب الهندي، وتستخدم هذه النباتات في علاج مجموعة مختلفة من الأمراض، وعند استخدامها يتم سحق لب الأملج وخلطه مع ملعقة من العسل وإضافة القليل من الكركم ، ويتم تقديم الخليط للطفل في أي وقت خلال النهار، ويمكن أيضاً مزج الأملج مع القليل من الفلفل الأسود وتقديمه للطفل وتناوله قبل الذهاب للنوم، وهذه من الطرق الفعالة في علاج التبول الليلي واللاإرادي.
  • القرفة : وهي من أشهر العناصر الطبيعية الموجودة في كل منزل والتي تساعد في علاج التبول الليلي، ويمكنكِ جعل الطفل يمص لحاء القرفة أو إضافة مسحوق القرفة لنظام الطفل الغذائي.
  • العسل : جميع الأطفال يرغبون في تناول العسل، ويمكن استخدام العسل أيضاً في علاج التبول الليلي، وذلك بتشجيع الطفل على تناول ملعقة من العسل قبل النوم.
  • عصير التوت البري : حيث يعتبر العصير دواءً يؤدي دوراً فعالاً في تطهير المسالك البولية والمثانة والكلى، وبحسب ما أوردته عدد من الدراسات فإن تناول عصير التوت البري يساعد في علاج التبول الليلي، ويفضل أن يتم شرب العصير قبل النوم بساعة.
  • الخردل : يساعد الخردل في علاج مشكلات المسالك البولية المختلفة، وأيضاً للخردل دور في علاج التبول الليلي واللاإرادي، ويمكنك استخدامه من خلال إضافة نصف ملعقة من بودرة الخردل إلى كوب الحليب وتقديمه للطفل قبل النوم بساعة.
  • الزبيب والجوز : يعتبر الزبيب والجوز وجبة خفيفة ومليئة بالفوائد الصحية التي تساعد في علاج التبول الليلي، ولهذا ينصح بتشجيع الأطفال على تناول ملعقة من الزبيب والجوز قبل النوم.
  • زيت الزيتون : يتم تسخين زيت الزيتون وتركه ليبرد قليلاً واستخدامه في دهن جسم الطفل ومنطقة البطن السفلية بلطف وسيساعد هذا في علاج الحالات الصعبة والمزمنة من التبول اللاإرادي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد شرب الحليب مع العسل

اسباب وعلاج السرة المنتفخة أو البارزة بالعسل والاعشاب

علاج صغر وضمور الخصيتين بالاعشاب

اسباب واعراض وعلاج تضخم البروستاتا بالعسل والاعشاب الطبيعية