ما هو غلاف المايلين للمخ وكيفية علاجه بالغذاء

غلاف المايلين هو طبقة تتألف من بروتينات ونسيج دهني ممتد لتغليف الأعصاب، ويقوم غلاف المايلين بدور مهم في نقل النبضات العصبية من عقدة عصبية إلى العقدة إلى تليها بسرعة كبيرة جداً تصل إلى 60م/ث، ووجود تلف أو خلل في غلاف المايلين يؤدي لوجود ضعف أو بطء نقل الاشارات العصبية، وللمايلين استقلاليتها وديناميكيتها الخاصة بها وتكيفها الذاتي بحيث تتناسب مع متطلبات عمل المخ، فالأنسجة التي تنتج بروتين المايلين تستجيب بسرعة وبشكل تلقائي لاحتياجات الإنسان الإدراكية وللسماح للمخ بأداء مهماته.

ما هو غلاف المايلين للمخ وكيفية علاجه بالغذاء

يلعب المايلين دوراً كبيراً ومهماً في عملية التعلم وتشكيل السلوك والتطور، حيث إن المايلين هي المسئولة عن إكساب المخ المهارات الخاصة به، فعندما يكون الإنسان جنيناً في رحم أمه يتم إنتاج كمية قليلة جداً من المايلين، وبعد الولادة تبدأ عمليات الانتاج السريعة والكبيرة خصوصاً مع مرور الطفل في مرحلة الطفولة وبدء تعلم الزحف والمشي وبدء تعلم الكلام، وعند بلوغ الطفل عمر أربع سنوات يتباطأ انتاج المايلين، ومع الوصول لسن المراهقة فإن الإنسان يحتفظ بقشرة الفص الجبهي والتي تعد المسئولة عن إدراك النتائج والتخطيط، وخلال هذه الفترة يبقى عمل القشرة بشكل بطيئ وتنقصها الكفاءة ولهذا فإننا نجد المراهقين متهورين ومندفعين وبدون استقرار، وتبدأ الدائرة بالاكتمال والوصول لأقصى درجات الفاعلية ببلوغ الشخص عمر الأربعين، ومع بداية الستينات من العمر يبدأ منحنى المايلين بالتراجع، وهذا يفسر تراجع القدرات العقلية للإنسان مع التقدم في العمر، أي أنه كلما تراجع انتاج المايلين زاد تراجع القدرات الدهنية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

يتطلع العلماء لإيجاد طريقة تساعدهم في تحفيز عمل المايلين والمخ، فقد يمكنهم ذلك من إصلاح الخطأ الذي نتج عنه مرض التصلب المتعدد، والذي يعد من الأمراض المزمنة التي تصيب أغطية الخلايا العصبية بالحبل الشوكي والمخ مسبباً إتلافها.

أسباب تلف مايلين الأعصاب

  • الإصابة بالالتهابات: فالإصابة بالأمراض التي تلازمها الالتهابات في الجسم يمكن أن تؤدي لحدوث أضرار بالغة بالمايلين.
  • الإصابات الفيروسية: مثل فيروس الهربس، فيروس الجديري، فيروس الأيدز، فيروس الحصبة.
  • المناعة الذاتية: في بعض الحالات يهاجم جهاز المناعة الجهاز العصبي مؤثراً على النخاع الشوكي والعصب البصري، ويلاحظ أن المصابين بتلف المايلين تنتشر بينهم الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • ضعف الامداد الدموي: فنقص امداد الدم والغذاء يؤدي لموت الخلايا، كذلك إن نقص الاكسجين الذين يصل للمايلين يؤدي لحدوث تلف في الغلاف المايليني.
  • الإصابة بتلف الكبد: توجد مجموعة مختلفة من العوامل المسببة لحدوث تلف الكبد مثل ارتفاع نسبة السموم في الجسم، كثرة شرب الكحول، وتلف المايلين بسبب تلف الكبد يؤدي لسرعة الارتباك والتوتر وضعف الأطراف وتدهور الكلام واللغة.

كيفية إصلاح تلف غلاف المايلين بالغذاء

  • الأحماض الأمينية: فالإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على حمضي الأينوسيتول والكولين واللذان يعتبران مهمان لإعادة بناء المايلين، ويمكن الحصول عليهما بتناوله البقوليات واللحوم الحمراء وأنواع من المكسرات الخضروات، الموز، كذلك يوجد حمض الجلايسين والذي يقوم بدور مهم في بناء الأنسجة والعضلات والعمل على إصلاح وترميم الأنسجة الضامرة ومنها غلاف المايلين.
  • الأحماض الدهنية: تُشَكل نسبة الدهون في غلاف المايلين 70%، ولهذا يجب إضافة الأطعمة المحتوية على الأحماض الدهنية مثل زيت بذور الكتان، الجوز، السلمون، اللوبيا، زيت السمك، وجميعها غنية بأوميجا 3، حيث تعمل أحماض أوميغا 3 على تغذية المحتوى الدهني لغلاف المايلين.
  • حامض الفوليك وفيتامين B12: وهما عنصران مهمان في إعادة بناء المايلين بالإضافة لفائدتهما الكبيرة للجهاز العصبي، وهذين العنصرين معاً يساعدان في زيادة قدرة الجسم على بناء وتكوين البروتينات التي تقوم بوظيفتها في تجديد الخلايا العصبية، بالإضافة لدور البروتينات في تنظيم عمل الأنزيمات بالجسم، ومن الأطعمة الغنية بهاذين العنصرين بذور القرع، اللوز، العدس، الشوكولاتة، الأطعمة البحرية، الكبد، السمسم.
  • فيامين B1: وهو مفيد في تحفيز عملية الهضم وامتصاص العناصر والمواد الغذائية بالأمعاء، وبالتالي فإن فيتامين بي 1 مهم في حصول الجسم على ما يحتاجه من مواد وعناصر غذائية في سبيل المحافظة على سلامة أنسجة الجسم والمايلين، ومن أهم مصادره الأرز، السبانخ، العدس.
  • فيتامين B5: وله أيضاً دور مهم في إعادة بناء المايلين والمحافظة على سلامتها من الأضرار والتلف، ومن مصادر فيتامين بي 5 القرنبيط، التونة، الزبادي، بذور عباد الشمس.
  • فيتامين B6: وهو ذو أهمية كبيرة في عملية أيض البروتينات بالجسم، بمعنى أن فيتامين بي 6 له دور كبير في حصول الجسم على ما يحتاجه من البروتينات المطلوبة لإعادة بناء وتصنيع المايلين، ونقص فيتامين بي 6 يسبب العديد من المشاكل مثل ضعف الذاكرة، تلف الأعصاب، ومن مصادر هذا الفيتامين الأسماك، الدجاج، الخوخ، الموز، الحبوب الجافة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Pulmonary tuberculosis السل

اسباب مرض الدرن وطرق انتشاره وأنواعه وكيفية علاجه

أسباب وعلاج عدم وصول الدم للمخ أو الاكسجين

أسباب وعلاج عدم وصول الدم للمخ أو الاكسجين