طرق تثبيت الحمل طبيعيا وكيفية منع الاجهاض

الاجهاض هو إحدى المشاكل العصيبة التي قد تواجه المرأة الحامل خلال الحمل، وفي حال التعرض لهذه التجربة الصعبة بحدوث الإجهاض فإنه يترك أثراً نفسياً وجسدياً على الأم والأب، وكلما ازدادت عدد مرات الإجهاض كلما كان أثر ومفعول الإجهاض أكثر تأثير على المرأة والرجل، وبحسب الإحصائيات فإن الإجهاض يصيب 3 حالات من أصل 10 حالات حمل.

تختلف طرق تثبيت الحمل فنجد الأساليب والطرق الطبية التي يتوجب فيها على المرأة الحامل أن تستخدم الأدوية والحقن المختلفة كما توجد الطرق الطبيعية التي لا تتطلب أي أدوية أو عقاقير من أجل تثبيت الحمل، وفي هذا الموضوع سنسرد تفاصيل تثبيت الحمل وطرق لمنع حدوث الاجهاض.

طرق تثبيت الحمل طبيعيا وكيفية منع الاجهاض

الأمراض التي تسبب حدوث الإجهاض

تختلف الأسباب والعوامل التي تؤدي لتعرض المرأة الحامل للإجهاض ومنها :

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. وجود خلل في الغدة الدرقية.
  2. الصرع.
  3. إصابة المرأة الحامل بمرض الذئبة التي يصيب الرئتين والدماغ والجلد.
  4. الأمراض التناسلية التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي مثل السيلان، والزهري، والإيدز.

أسباب الإجهاض

  1. الصدمات النفسية.
  2. العمر.
  3. الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة لا يتم زراعة البويضة المخصبة في بطانة الرحم.
  4. الصحة، مثل وجود التهابات شديدة أو عدم توازن في هرمونات الجسم.
  5. الشذوذ، في بعض الحالات تتسبب الكروموسومات التالفة بعدم نمو وتطور الخلايا بشكل صحيح مثل وتضرر البويضة أو تضرر الحيوانات المنوية، أو التضرر عند انقسام البويضة.

طرق منع وتجنب الإجهاض

  1. تناول الطعام والأكلات الصحية والمتوازنة.
  2. تجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين.
  3. اتباع نظام لخسارة الوزن الزائد.
  4. تجنب التدخين وعدم شرب الكحول.
  5. أخذ حمض الفوليك يومياً.
  6. تجنب الاشتباك بمواقف عصبية.
  7. عدم حمل الأشياء والأغراض الثقيلة.
  8. عدم التواصل مع أشخاص مصابين بأمراض معدية.

طرق تثبيت الحمل

توجد العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية التي تساعد في تثبيت الحمل، إضافةً لها توجد العديد من النصائح التي تزيد من فرص نجاح الحمل وتفادي حدوث الإجهاض ومنها:

  • حمض الفوليك : حمض الفوليك أو الفوليك أسيد او فيتامين ب9 يعمل على تقوية النخاع الشوكي للجنين في داخل الرحم، وهذا يزيد من فرص نجاح الحمل وتثبيت الجنين، ويساعد حمض الفوليك في حماية الجنين من الإصابة بالعيوب والتشوهات الخلقية التي قد تصيب الجنين، لذلك احرصي على تناول 400 ميكروجرام من الفوليك أسيد لزيادة فرص ثبات ونجاح الحمل.
  • الابتعاد عن اللحوم النيئة : تشتهي الكثير من النساء تناول اللحوم والأطعمة الغير مطهوة بشكل جيد مثل تناول الأطعمة البحرية، ويؤدي تناول هذه المأكولات لإصابة المرأة بداء المقوسات و بكتيريا الليستيريا.
  • الابتعاد عن الكافيين : تناول الكافيين خلال فترة الحمل يزيد بشكل كبير من مشاكل الحمل، وذلك لأن الكافيين يؤثر على هرمونات الحمل وفي بعض الحالات قد تؤدي لحدوث الإجهاض، علاوة عن ذلك فإن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعمل على زيادة الأرق والتوتر عند المرأة الحامل، لذلك يفضل تجنب تناولها خصوصاً خلال الشهور الأولى في الحمل.

طرق طبيعية لتثبيت الحمل

  • تجنب المواد الكيميائية : تجنب استنشاق المواد والعناصر الكيميائية التي تضر بصحة الجنين مثل مواد تتضمن على عنصر الرصاص، البنزين، الفورمالين، الإثيلين، زرنيخ، بالإضافة إلى العناصر التي تحتوي على الأمونيا، وتؤثر هذه العناصر على صحة المرأة الحامل كما أنها تتسبب بإصابة الجنين بتشوهات، هذه المواد التي تم ذكرها يتم استخدامها في صناعة المنظفات الصناعية وصناعة صبغات الشعر.
  • ممارسة الرياضة : تخشى الكثير من النساء الحوامل ممارسة الرياضة خلال الحمل معتقدات أن ممارسة الرياضة يؤثر على الحمل ويؤدي للإجهاض، وعلى العكس من ذلك فإن ممارسة الرياضة يؤدي لثبيت الحمل، حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وهذا يضمن زيادة تدفق الدم إلى الرحم، إضافة لذلك فإن ممارسة الرياضة طريقة فعالة للتخلص من اكتئاب الحمل، وتساعد أيضاً في تقوية عضلات الحوض، وقبل البدء في التمارين الرياضية يجب استشارة الطبيب لتحديد أنواع التمارين التي يجب أداءها.
  • المحافظة على الصحة النفسية : الصحة النفسية عامل أساسي ومهم خلال فترة الحمل، والمحافظة على الصحة النفسية له دور في المحافظة الحمل، حيث يؤدي القلق والتوتر المتزايدين إلى حدوث اضطرابات بالجسم، وهذا ينعكس على هرمون الاستروجين ويؤدي لإضعاف بطانة الرحم.
  • أخذ جرعة من هرمون الإناث.

الأدوية المستخدمة في تثبيت الحمل

عندما تفشل الطرق الطبيعية في تثبيت الحمل فإن الطبيب يقوم بوصف أدوية تؤدي هذا الغرض وتساعد في تثبيت الحمل، ومن هذه الأدوية:

  • حقن الكورتيزون.
  • حبوب هرمون البروجسترون، ويتم أخذها للتحكم بمعدل هرمون البروجسترون في الجسم، كما يعمل الهرمون على تقوية بطانة الرحم.
  • حقن الستيرويد.
  • حبوب الدوفاستون، وتعمل هذه الحبوب على تقوية بطانة الرحم.
  • التحاميل الطيبة، ويتم صرف تحامل الأندومترين والتي تؤدي لتثبيت الحمل.

نصائح هامة لتثبيت الحمل

توجد العديد من الطعمة التي تعمل على تثبيت الحمل وتعزيز صحة الجنين، ويجب الاهتمام بالنظام الغذائي بشكل اساسي خلال فترة الحمل ومن هذه النصائح:

  1.  تناول الفواكه، حيث أن الفواكه مثل التفاح والموز والمانجو وغيرها ويفضل تناول الأصناف الغنية بالألياف لأنها تساعد في تنظيم ضغط الدم، وزيادة معدل التمثيل الغذائي، وأيضاً المحافظة على معدل السكر بالدم.
  2.  تناول سلطة الخضار بشكل يومي يمد الجسم بالعناصر المختلفة ويقي من خطر الإجهاض.
  3. شرب كميات كافية من السوائل وخاصة الماء.
  4. تناول الأسماك بكثرة خلال الحمل، وذلك لما يحتوي السمك على أحماض أوميغا 3 مثل السلمون والزنك مثل المحار، ويفضل تجنب تناول الأسماك الغنية بالزئبق مثل سمك البلطي وابو سيف.
  5.  تقليل منتجات الألبان لأنها تتضمن على هرمون البرولاكتين الذي يعد عاملاً مؤثراً على هرمون الاستروجين ويؤثر عليه سلباً ويؤدي لإضعاف الحمل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

حركة الجنين

ما هي طرق الاجهاض ؟ وكيفية تجنب الاجهاض للحامل

علاج بالاعشاب للامراض المختلفة

طرق تنظيف الرحم بعد الدورة أو الاجهاض بالاعشاب