طرق فطام الطفل الصغير عن الرضاعة الطبيعية

إن الرضاعة سواء كانت الطبيعية أو من خلال زجاجة الرضاعة هي من المتع بالنسبة للأطفال الصغار ، لذا يصبح من الصعب فطام الأطفال بسهولة عن الرضاعة ، وتختلف درجة الصعوبة في فطام الطفل من حالة إلى أخرى ، فبعض الأطفال يتأقلم بسرعة مع الوضع الجديد والبعض الأخر يسبب الكثير من المشاكل لأسرته. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل طرق فطام الطفل الصغير عن الرضاعة الطبيعية.

Bottle-feeding الفطام

تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية

يمكن تدريجياً تقليل عدد مرات الرضاعة طبيعياً للطفل أو تقليل كمية الحليب التي يحصل عليه لتشجيعه على تناول الأطعمة الأخرى و زيادة إعتماده عليها.

إستخدام اللهاية

إن الخطوة الأولى لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية هي إعطاءه اللهاية تدرجياً ، ويمكن تشجيع الطفل على إستخدامها والتفليل تدريجياً من كمية الحليب التي يحصل عليها من الرضاعة يومياً. إن الحكمة تقتضي أن تتم هذه العملية بالتدريج حتى لا يغضب الطفل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليم الطفل إستخدام الكوب

من الوسائل الجيدة لتشجيع الطفل على ترك الرضاعة هي تعليمه طريقة الشرب بإستخدام الكوب ، يمكن أن يوضع الحليب في الكوب في البداية ثم يتم إستبداله تدريجياً بالعصير أو الشوكولاتا.

وضع مادة مرة على حلمة الثدي أو زجاجة الرضاعة

هذا يدفع الكثير من الأطفال عن التوقف عن الرضاعة والنفور من طعم الحليب.

توفير الحنان والرعاية للطفل

يجب أن لا يشعر الطفل خلال عملية الفطام بجفاء من الأم ، يجب على الأمر الحديث مع الطفل و مساعدة على فهم ضرورة أن يتوقف عن الإعتماد على الحليب في التغذية وتجربة المصادر الأخرى. يمكن أيضاً مساعدة الطفل في نسيان تناول الحليب من خلال زيادة الأنشطة التي يمارسها أو قضاء الأم مع الطفل وقت أطفل في قراءة القصص له أو اللعب معه ، وتشجيع الطفل على الإختلاط بالأطفال الأخرين الذين تم فطمهم.

تحذير

من المهم أن لا تقوم الأم بفطم الطفل عن تناول الحليب قبل أن يصل إلى عمر السنة الأولى ، فإذا ما قررت الأم فطم الطفل عن الرضاعة الطبيعية قبل سنة يجب عليها توفير الحليب الصناعي له.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اضرار ارضاع الطفل وهو نائم ، وطرق الرضاعة الصحية

اضرار ارضاع الطفل وهو نائم ، وطرق الرضاعة الصحية

diarrhea الاسهال للأطفال

طرق علاج الاسهال عند الأطفال الرضع بالاعشاب الطبيعية