فوائد البردقوش واضراره للرجيم والحامل Marjoram

البردقوش أو كما هو معروف باسم المردقوش، وكذلك يسمى المردوش، وسمسق، وغيرها من المسميات الأخرى المختلفة التي يحملها ذلك النبات العطري الذي نستخدمه كثيراً في عالمنا العربي أيا كان مسماه.

عادة ما يستخدم إما كمشروب ساخن لوحده أو يضاف مع بعض المكونات الأخرى، كما يستخدمه البعض في بعض المأكولات وسواء استخدم بتلك الطريقة أو تلك فإن للبردقوش فوائد كبيرة جداً للجسم منها:

  1. فوائد البردقوش للجهاز الهضمي: يساعد على عملية الهضم، ويقلل من نسبة الطفيليات الموجودة بالمعدة، كما يعالج المغص الناتج من عسر الهضم، وكذلك يساهم في علاج الغثيان والانتفاخ.
  2. فوائده للجهاز التنفسي: يساعد في علاج نزلات البرد، التخلص من السعال، واحتقان الحنجرة، وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.
  3. فوائده للجهاز الدوري: يقوي عضلة القلب، ويمنع تكوين الجلطات، كما أنه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحد من الإصابة بتصلب الشرايين.
  4. فوائده للجهاز المناعي: يساعد على تقوية الجهاز المناعي كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يقلل فرص الإصابة بالسرطان.
  5. فوائده في الدورة الشهرية: يقلل من آلام الطمث كما يساعد على انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

وبالإضافة إلى كل تلك الفوائد توجد العديد من الفوائد الأخرى المتعددة للبردقوش، ولذلك يعتبر من أهم الأعشاب التي تشرب حتى أن أهميته لا تقل عن الشاي الأخضر.

فوائد واضرار Marjoram

البردقوش والرجيم

إن للبردقوش دور فعال في انقاص الوزن، ولكن استخدامه وحده لن يساعد على تخفيض الوزن، بل يجب اتباع نظام صحي في الغذاء حتى تحصل على نتائج فعاله، فلا يعقل أن يسير أحدكم على نظام غذائي محدد ثم يتنازل عنه لأنه يشرب البردقوش لأنه بالتأكيد لن يلحظ أي فرق في تلك الحالة ولكن إن سار على نفس النظام الغذائي مع واحدة من وصفات البردقوش التي سنذكرها لاحقا فإنه إن كان على سبيل المثال يفقد 2 كيلو جرام في الأسبوع سيجد أنه يفقد 3 أو أربعة كيلوجرام بدلا من اثنين وذلك مجرد مثال توضيحي تختلف الأرقام الموجودة به من شخص لآخر، وفيما يلي عدة وصفات للتخسيس باستخدام البردقوش.

الوصفة الأولى: نغلى البردقوش وتلك الوصفة هي أسهلهم على الإطلاق، حيث يتم وضع ملعقة من أوراق البردقوش في كوب ويتم إضافة الماء المغلي له، ثم يغطى ويترك على ذلك الوضع من 5 دقائق إلى ربع ساعة حسب المذاق المفضل، ثم يرفع الغطاء ويكون جاهز ليتم شربه ويشرب مرتين في اليوم.

الوصفة الثانية: خلط ملعقة من البردقوش مع ملعقة من الشاي الأخضر، وإضافتهم إلى كوب من الماء المغلي، ويعامل مثل الوصفة السابقة، ولكن بدلاً من تناوله مرتين يتم تناول كوب مع كل وجبة طعام أي ثلاث مرات يومياً.

الوصفة الثالثة: تتم عن طريق طحن ملعقتين كبيرتين من البردقوش مع ملعقتين كبيرتين من المرمرية، وملعقتين كبيرتين من الشمر حتى يتكون لدي خليط ناعم ومتجانس بعد ذلك يؤخذ من الخليط الذي يتم تكوينه ملعقتين كبيرتين ويتم تقليبهم في 4 إلى 5 أكواب من الماء ثم يوضع ذلك الخليط في إناء على النار، ويترك حتى الغليان بعدها يترك ليبرد ويتم تناول ثلاث أكواب منه يومياً.

لا تقتصر وصفات التخسيس الخاصة بالبردقوش على تلك الوصفات، بل توجد وصفات أخرى متعددة ولكن لا تنسوا أن السبيل الأول لحفاظ على الجسم المثالي هو الأكل الصحي والرياضة وما نتحدث عنه هنا ما هو إلا عوامل مساعدة لا يمكن الإكثار منها حتى لا تنقلب للضد وتضركم بدلا من إفادتكم.

البردقوش والحمل

بالرغم من إن البردقوش من الأعشاب الممنوع تناولها في الحمل بسبب أنه يزيد من انقباض عضلة الرحم الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، إلا أنه في حالات تسمم الحمل ينصح بتناول البردقوش لأنه يساعد في القضاء على أعراض تسمم الحمل كما يساعد على العلاج منه سريعاً.

في النهاية إن كنتم تودون أخذ كميات كبيرة من البردقوش أنصحكم باستشارة طبيبكم أولاً، حيث أنه يسبب الحساسية لبعض الأشخاص، كما أن تناوله على فترات كبيرة قد يسبب بعض الأعراض الجانبية التي قد تكون مؤذية للبعض، وخاصة هؤلاء الذين يعانون من أمراض مزمنة، كما إنني أنصحكم بعدم إعطاءه للأطفال.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني للرجيم وللحامل واضراره

فوائد اللفت

فوائد اللفت الاحمر والابيض للرجيم والحامل