الترمس وفوائده للبشرة والشعر والتخسيس وأضراره

مقدمة

الترمس من البقوليات المعروفة لدينا في العالم العربي وخاصة في بلاد البحر الأبيض المتوسط مثل مصر وسوريا وفلسطين وغيرها من البلاد العربية المطلة على البحر المتوسط والحقيقة أن هناك أنواع كثيرة ومتعددة للترمس وجميعها لها فوائد متعددة نتحدث عن بعضها خلال السطور القادمة.

الترمس Lupinus albus

بعض فوائد الترمس العامة

  1. فوائده للجهاز الهضمي: يعمل على تحسين عملية الهضم، كما يساعد في علاج الإمساك، وكذلك يستخدم كحقنة شرجية للقضاء على الديدان هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يقدمها الترمس للجهاز الهضمي.
  2. فوائده للجهاز الدوري: يساعد على تقوية عضلة القلب وتقليل الكوليسترول.
  3. فوائده للجهاز العصبي: يساعد في علاج الأعصاب المرتخية، ويعمل على تقويتها كما يساعد على زيادة النشاط.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد الترمس للبشرة

  1. يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية.
  2. يعمل على إزالة النمش والكلف والبقع المختلفة الموجودة بالبشرة.
  3. تقليل نمو الشعر الغير مرغوب بوجوده.
  4. يضفي للوجه نضارة وحيوية.
  5. يساعد على تفتيح البشرة.
  6. يستخدم كمقشر للبشرة.
  7. ترطيب البشرة.
  8. شد البشرة وتقليل التجاعيد الموجودة بها.

بعض وصفات الترمس للبشرة

  1. الوصفة الأولى لتفتيح المناطق الداكنة من الجسم: وتلك الوصفة تتكون عن طريق مزج كوب من الترمس المطحون، مع كوب من الحليب، ونصف كوب من ماء الورد يخلطوا جميعا معا لتكوين قناع يوجد على المناطق الداكنة لمدة ربع ساعة ليزال بعدها ويشطف بالماء الدافئ.
  2. الوصفة الثانية لتخفيف نمو الشعر: وتلك الوصفة نستخدم بها منقوع الترمس، حيث ينقع الترمس المر المطحون ليلة بكاملها في الماء المغلي ثم يصفى ويعبى السائل في بخاخ يرش منه على المناطق المراد تخفيف نمو الشعر بها ويراعى أن تكون تلك العملية بعد إزالة الشعر بالطرق المعتادة وتستمر بشكل يومي لمدة أسبوع وتكرر تلك العملية مع كل مرة يزال بها الشعر والبعض ينصح باستخدام عصير الليمون إلى الماء الناتج من النقيع قبل استخدامه على المناطق المراد تقليل نمو الشعر بها.
  3. الوصفة الثالثة لتنظيف البشرة من الشوائب المختلفة: وتلك الوصفة مكونة من ملعقتين كبيرتين من الترمس المطحون وملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة صغيرة من ماء الورد تقوم بمزج تلك المكونات معا لتكوين القناع الذي يطبق على البشرة لمدة ربع ساعة ثم تشطف بعدها البشرة بالماء البارد وستلاحظون بعدها الفرق بأنفسكم.
  4. الوصفة الرابعة وهي للبشرة الجافة لإضفاء النضارة والحيوية لها: وتتكون تلك الوصفة من خليط من الترمس الجاف المطحون واللوز المطحون وقليل من الحليب لصنع ما يشبه القناع يطبق ذلك القناع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر ويستخدم بعدها المرطب المعتاد استخدامه.
  5. الوصفة الخامسة وهي تستخدم كمقشر طبيعي للبشرة: تحضر عن طريق خلط ملعقة من كل من الترمس المطحون والحلبة المطحونة والزبادي ثم يطبق المزيج الناتج من خلط الثلاث ملاعق من المكونات السابقة على البشرة ويترك القناع على البشرة حتى يجف تماما بعدها نبدأ في تدليك الوجه بحركة دائرية ونقوم بفرك الوجه لإزالة القناع ثم نغسل الوجه بماء فاتر وينصح بتكرار تلك الوصفة أسبوعيا.

فوائد الترمس للشعر

  1. تطويل الشعر.
  2. فرد الشعر المجعد.
  3. التقليل من تساقط الشعر.

وصفة الترمس الشهيرة لتطويل الشعر وتقليل التجاعيد به

من الأمور المثيرة للاستغراب أن تلك الوصفة تشبه الوصفة المخصصة للإزالة الشعر من البشرة، حيث يتم نقع ثلاث ملاعق من الترمس المطحون في كوبين من الماء المغلي ليلة كاملة ثم يتم وضع المنقوع الناتج على الشعر ويترك دون غسله يوم بكامله ثم يغسل الشعر ثاني يوم بالصباح وهكذا يوميا لمدة أسبوعين وبعدها ستلاحظون الفرق.

ملحوظة تتعلق بتلك الوصفة

يمكن وضع إضافات أخرى من المعروف عنها أنها تساعد على إطالة الشعر مثل بعض الزيوت وغيرها لتسريع عملية تطويل الشعر.

فوائد الترمس للتخسيس

يذكر أن الترمس يساعد على التخسيس بشكل فعال، حيث ذكرت بعض الدراسات أن تناول 7 حبات مسلوقة من الترمس يوميا يساعد على التخسيس وذلك نظرا لكونه يساعد على حرق الدهون وتقليل كمية الكوليسترول وينصح بتناول تلك الحبات قبل النوم مباشرة.

أضرار الترمس

  1. بعض الناس يعانون حساسية من الترمس وهؤلاء يجب أن يبتعدوا عنه تماماً.
  2. المصابون بأنيميا الفول أو من لهم تاريخ عائلي لها ولا يعلمون إن كانوا مصابين بها أم لا يجب أن يبتعدوا عن تناول الترمس لأنه من البقوليات.
  3. ينصح بعدم تناول الترمس للحامل لأسباب متعددة السبب الرئيسي منها هو أنه يعمل على زيادة انقباض الرحم وقد يسبب الإجهاض.
  4. الإكثار من تناول الترمس يسبب العديد من الأعراض مثل الغثيان وعسر الهضم وغيرها من الأعراض الأخرى.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد الطماطم واضرارها

فوائد الطماطم للبشرة والشعر والتخسيس والحامل وأضراره

ماء الورد وفوائده واضراره

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر وأضراره