ما هو خسوف القمر وأسبابه ؟



القمر هو جرم سماوي معتم يدور في مدار كوكب الأرض، وهذا بخلاف مجموعة من كواكب المجموعة الشمسية التي يدور حولها أكثر من قمر، ومثال ذلك كوكب المريخ والذي يوجد قمران يدوران حوله، وكوكب زحل الذي يدور حوله اثنين وستين قمراً، وكوكب المشتري الذي يدور حوله سبعة وستون قمرا، وكوكب نبتون يدور حوله أربعة عشر قمراً، وكوكب أورانوس يدور حوله سبعة وعشرون قمراً.

ما هو خسوف القمر وأسبابه ؟

خسوف القمر

هي من الظواهر الكونية الموجودة والتي توجد منذ الأزل، وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر في طور البدر، وتحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تصبح الأرض والشمس والقمر في نقطة واحدة تعرف بنقطة الاقتران مع الأرض والتي توجد بين الشمس والقمر، ويكون كل سطح القمر أو جزءاً منه معتما بسبب مرور القمر في ظل الأرض والتي يتم تقسيمها لثلاث أجزاء المنطقة المظلمة، منطقة شبه الظل، ومنطقة الظل الجزئي، وظاهر خسوف القمر ظاهرة مرئية يمكن رؤيتها ومشاهدتها من خلال التلسكوب أو رؤيتها بالعين المجردة، ويجدر الذكر أن خسوف القمر قد يحدث ثلاثة مرات بالسنة ولا يمكن أن يتكرر أكثر من ذلك.





بعض خصائص القمر

  • القمر يتكون من طبقات ثلاث وهي: طبقة القشرة، طبقة الوشاح، طبقة اللب.
  • قطر القمر يبلغ 3475 كم تقريباً، ويبعد القمر عن كوكب الأرض مسافة 384400 كم تقريباً.
  • درجة حرارة سطح القمر تتراوح بين 127 درجة سيليسية عند تعرض سطح القمر لأشعة الشمس، و -173 درجة سيليسية بالظلام.
  • يُكمل القمر دورته الكامل حول كوكب الأرض كل 27 يوم، ولأن الأرض تدور حول الشمس فإن القمر يحتاج لـ 29 يوم للعودة لنفس الطور الذي ظهر منه.
  • جاذبية القمر تختلف قيمتها عن جاذبية كوكب الأرض وذلك لاختلاف حجم القمر عن حجم كوكب الأرض، ولهذا فإن الجسم على سطح القمر يبلغ وزنه سُدُس وزنه المعروف على سطح الأرض.
  • إن جاذبية القمر تؤدي لحدوث ظاهرة المد والجزر في البحار والمحيطات.
  • للقمر غلاف جوي رقيق جديد يطلق عليه اسم إكسوسفير، وهذا الغلاف لا يمكنه حماية سطح القمر من وصول إشعاعات الشمس الضارة.
  • إن البشر على كوكب الأرض لا يَرَون إلا نصف واحد للقمر ولا يمكنهم رؤية النصف الاخر.

ما هي أنواع خسوف القمر

خسوف القمر له عدة أنواع وهي:

  1. الخسوف الكلي: خسوف القمر الكلي يحدث عندما يدخل كامل القمر في منطقة الظل وبهذه الحالة لا يمكن رؤية القمر، ويحدث الخسوف الكلي بنسبة 35% من حالات الخسوف، وتمتد فترة الخسوف بين ثواني إلى 100 دقيقة تقريباً، والخسوف الكلي يمر بعدة مرحل وهي:
    • دخول القمر بمنطقة شبه ظل الأرض.
    • تغطية ظل الأرض للقمر جزئياً وبشكل جزئي.
    • استمرار تغطية ظل الأرض لسطح القمر لحين تغطيته بالكامل، وهذا يؤدي لحدوث تغير بلون سطح القمر ويصبح لونه لون أحمر، ويحدث هذا التغير بسبب امتصاص الغلاف الجوي للأرض لكافة الأشعة الشمسية التي تسقط على القمر باستثناء الضوء الأحمر ذو الطول الموجي الأعلى، كذلك قد يتغير لون القمر لألوان أخرى مثل الأصفر، البني، البرتقالي ويحدث هذا بسب تشتت الغيوم والغبار التي توجد في الغلاف الجوي لكوكب الأرض وتشتيتها لأشعة الشمس والسماح بوصول ضوء ذو طول موجي أقل من الطول الموجي للون الأحمر وصوله لسطح القمر.
    • بلوغ خسوف القمر مرحلته القصوى.
    • البدء في ابتعاد القمر عن منطقة ظل الأرض وبالتالي نهاية الخسوف الكلي.
    • يليها ابتعاد القمر عن الظل الجزئي للأرض.
    • ثم ابتعاد القمر عن منطقة شبه الظل لكوكب الأرض.
  2. خسوف القمر الجزئي : وهذا الخوف يحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر على غير استقامة واحدة، ويكون القمر في منطقة الظل الجزئي لكوكب الأرض وهذا يؤدي لاختفاء جزء من القمر عند دخوله لظل الأرض، ويحدث خسوف القمر الجزئي بنسبة 30% تقريباً من حالات الخسوف.
  3. خسوف شبه الظل: خشوف شبه الظل يحدث عندما يتواجد القمر بمنطقة الظل الخارجي لكوكب الأرض، وهذا النوع من الخسوف تصعب ملاحظته بخلاف حالات أنواع الخسوف الأخرى، ويحدث هذا الخسوف بنسبة 35% تقريباً.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية خسوف القمر أو الشمس في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية خسوف القمر أو الشمس في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية القمر في المنام لابن سيرين Moon

تفسير حلم رؤية القمر هلال في المنام