ما هو التلوث الضوئي وكيف يؤثر على صحة الانسان

يعيش الإنسان في بيئة متسارعة ومتغيرة باستمرار، وهذا التسارع في الحياة ادى لظهور مجموعة مختلفة من أنواع التلوث التي تؤثر سلباً على حياة الإنسان، فنجد تلوث الهواء، وتلوث التربة، وتلوث الماء، والتلوث الضوئي، وأما فيما يخص التلوث الضوئي فهو ينتج بسبب وجود كميات كبيرة وهائلة من الأضواء الصناعية الآخذة بالتوسع والانتشار بشكل غير مسبوق في المدن الكبرى فنرى وجود الأبراج المرتفعة والبنايات الشاهقة ونرى المراكز التجارية الضخمة والشوارع وجميعها تحيط بها الكثير من المصادر الضوئية الصناعية خلال الليل والتي أدت لتحويل الليل لنهار.

لكن الضوء أو الأضواء الصناعية المنتشرة في كل مكان هي إحدى أنواع وأشكال التلوث التي تترك أثراً سلبياً وخطيراً على صحة الإنسان وعلى مختلف الكائنات الحية التي توجد في البيئة.

ما هو التلوث الضوئي وكيف يؤثر على صحة الانسان

التلوث الضوئي

لقد تم تعريف التلوث الضوئي على أنه الانزعاج والضيق الشديد بسبب الأضواء الصناعية وخاصة خلال فترة الليل، حيث تؤثر هذه الأضواء على الإنسان والحيوان والنبات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب التلوث الضوئي

  • البنايات الكبرى والعمران المتوسع.
  • التغيرات الوظيفية لعمل الأنظمة البيئية.
  • التغيرات البيئية.
  • قلة الوعي بالثروة البيئية والحيوانية.
  • خلل لدى الدول بتحديد الأولويات في النباتات والحيوانات المهددة لخطر التعرض التلوث الضوئي.
  • قلة اهتمام الدول والحكومات بالثروة البيئية، وعدم وجود احصائيات ودراسيات تتناول مدى الأضرار التي تنتج التلوث الضوئي.

كيف يؤثر التلوث الضوئي على الإنسان

لا يقتصر ضرر التلوث الضوئي على الإنسان فحسب، بل إن يؤثر على البيئية ككل وما يحيط بالمرء في الحياة، ومن أبرز أضرار التلوث الضوئي:
أشارت مجموعة من الدراسات والأبحاث الطبية على التأثير السلبي والضرر الكبير الذي يصيب الإنسان من الناحية الجسدية والناحية العقلية بسبب التلوث الضوئي وفرط الإضاءة.

فأشارت الأبحاث أن استخدام الإضاءة الغير مناسبة وخصوصاً من ناحية التركيب الطيفي تسبب بالإصابة بمجموعة كبيرة من المشكلات الصحية مثل زيادة الشعور بالقلق، وزيادة نوبات الصداع، والإصابة بالتوتر بالإضافة للشعور بالإرهاق والتعب.

ولقد تم إجراء مجموع من الأبحاث والمسموح الميدانية والتي جاء في خلاصتها أن التلوث الضوئي وفرط الإضاءة قد احتل المركز الثاني من الأسباب التي تؤدي لحدوث نوبات الشقيقة أو الصداع النصفي بين الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

كذلك أثبتت الأبحاث الطبية وجود علاقة بين ارتفاع نسبة التوتر والقلق والأعراض المرتبطة بهما خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعيشون في منازل ذات إضاءة شديدة ومفرطة.

بالإضافة إلى أن التلوث الضوئي يؤثر على الجانب الجسدي للإنسان، ويظهر ذلك من خلال ملاحظة ارتفاع ضغط الدم لدى الأفراد الذين يتعرضون للتلوث الضوئي أو المعرضين لفرط الضوء لساعات طويلة في النهار، واعتقد العلماء أن ارتفاع ضغط الدم يكون ناتجاً بسبب ارتفاع معدلات التوتر والقلق الذي يصيب الأشخاص بسبب التلوث الضوئي والإضاءة المفرطة، لأنه عند ارتفاع معدلات التوتر يقوم الجسم بإفراز هرمون الأدرينالين، وهذا الهرمون يجعل الجسم في حالة من الاستعداد والتأهب.

كما يعتقد الخبراء والعلماء أن التلوث الضوئي يؤثر أيضاً على مجموعة من الأعضاء والغدد العضوية في الجسم، فمثلاً يعمل التلوث الضوئي والضوء المفرط على استثارة الغدة الصنوبرية التي توجد في قاع المخ، وتعتبر هذه الغدة مؤشراً داخلياً للتغيرات الضوئية والتي من خلالها يتم تحديد الإيقاع اليوم لعمليات الجسم الفسيولوجية، وفي حال وجود خلل في هذا الإيقاع فإنه قد يؤدي لمشكلات أبرزها تثبيط هرمون الميلاتونين والذي يعمل على منع حدوث اضطرابات في ضربات القلب وأيضاً الحماية من الأمراض السرطانية.

لهذا السبب يعتقد الخبراء أن التلوث الضوئي واستخدام الإضاءة الليلية وما تؤثر به على الجسم من تثبيط هرمون الميلاتونين فربما كان التلوث الضوئي أحد الأسباب الرئيسية لانتشار الإصابة بمرض السرطان خصوصاً للأشخاص الذين يعملون بنوبات ليلة وأيضاً للأشخاص الذين يعيشون في الدول الصناعية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

أضرار جفاف العين

أعراض و أضرار جفاف العين ، وهل يؤثر على النظر

اضرار المجال المغناطيسي على الانسان

اضرار المجال المغناطيسي أو الكهرومغناطيسي على الانسان