فوائد العرقسوس للبشرة والشعر وأضراره

كثيرا ما نلجأ إلى شرب العرقسوس وخاصة في رمضان لما له من تأثير مرطب ومنعش، وربما لا نعلم أن للعرقسوس فائدة في وقايتنا من العطش ونشربه بشكل تلقائي في رمضان ولكن الحقيقة أنه يحتوي على مواد تساعد في ترطيب الجسم ومنع الإحساس بالعطش لفترة كبيرة، ونظرا لتعدد فوائد العرقسوس نتناول بعضها معكم خلال السطور القادمة، كما نتعرف على أهم أضراره.

licorice فوائد العرقسوس وأضراره

بعض فوائد العرقسوس العامة

  1. فوائده للجهاز الهضمي: يحمل العرقسوس العديد من الفوائد للجهاز الهضمي منها على السبيل المثال أنه يعمل كمضاد الحرقة، كما أنه يساعد في علاج قرحات المعدة والمريء والاثني عشر، وكذلك يساعد في علاج العديد من أمراض الكبد، ويعمل كفاتح للشهية عند تناوله مع الطعام، وكذلك يساعد في علاج الإسهال، ويساعد على هضم الطعام، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد الأخرى التي يقدمها العرقسوس للجهاز الهضمي.
  2. فوائده للجهاز الدوري: يساعد على تقوية عضلة القلب، يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، يحفز النخاع لإفراز كرات الدم الحمراء ، ينصح به لأصحاب الدم المنخفض دائما لأنه يعمل على رفع ضغط الدم، كما يساعد على تخفيض نسب احتمال الإصابة بانسداد الشرايين والأوعية الدموية بشكل عام.
  3. فوائده للجهاز المناعي: يساعد العرقسوس بشكل عام في تقوية الجهاز المناعي، كما أنه يساعد في القضاء على بعض أنواع الأورام السرطانية.
  4. فوائده للجهاز التنفسي: يساعد على الشفاء من السعال والرشح ونزلات البرد والزكام بوجه عام، كما أثبتت بعض الدراسات أنه عامل هام جدا في الشفاء من مرض السارس.
  5. بعض الفوائد الأخرى: للعرقسوس فوائد أخرى مثل تقليل العصبية والاكتئاب وشفاء الالتهابات والروماتيزم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد العرقسوس للبشرة

  1. يستخدمه الكثيرون لعلاج الفطريات التي تصيب البشرة.
  2. يستخدم في علاج بعض الأمراض التي تصيب البشرة نذكر منها الصدفية والأكزيما والطفح الجلدي والحكمة وغيرهم.
  3. يعالج مرض هربس والذي يصيب في العادة الشفاه وسقف الحلق.
  4. يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  5. يعالج حب الشباب.
  6. يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة كما يقلل من حروق الشمس.
  7. يقلل من التهابات البشرة.

بعض وصفات العرقسوس للبشرة

توجد العديد والعديد من الوصفات التي يهتم من خلالها العرقسوس بالبشرة ولقد جلبنا لكم فقط مقتطفات من بعض تلك الوصفات كالتالي

  1. الخلطة الأولى: وتلك الخلطة تستخدم لعلاج الصدفية ويتم خلالها مزج مسحوق العرقسوس مع الفازلين وتدهن به المناطق المصابة.
  2. الخلطة الثانية: وتلك الخلطة عبارة عن ملعقة من مسحوق العرقسوس وملعقة من مسحوق الأرز بالإضافة إلى ملعقتين من لبن البودرة يتم مزجهم معا بمقدار من الماء لتكوين عجينة تصلح لتكون قناع متماسك وناعم للوجه، توضع تلك الخلطة على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ولأفضل نتائج باستخدام تلك الخلطة يفضل استخدامها مرتين بالأسبوع.
  3. الخلطة الثالثة: عبارة عن مزيج من منقوع العرقسوس والخيار اللذان يضربان معا بالخلاط ثم يصفى الخليط ويوضع على البشرة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر، ويستخدم ذلك القناع مرتين بالأسبوع لأفضل النتائج.
  4. الخلطة الرابعة: وتلك الخلطة عبارة عن مزيج من كل من العرقسوس والترمس وبودرة البطاطس والكركم توضع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بعدها الوجه بالماء الفاتر، ولأفضل النتائج يفضل استخدام تلك الوصفة أيضا مرتين بالأسبوع.

فوائد العرقسوس للشعر

يقدم العرقسوس فائدة كبيرة للشعر حيث يعمل على وقف تساقط الشعر وزيادة نموه بقوه وصحة، ويمكن الحصول على ذلك من خلال شرب منقوع العرقسوس أو من خلال خلط مسحوق العرقسوس مع الثوم ودهن فروة الرأس بهم بشكل يومي.

العرقسوس والحمل

لا ينصح بتناول العرقسوس للمرأة الحامل لعدة أسباب نذكر منها:

  1. يعرض الحامل لأخطار الولادة المبكرة.
  2. يضر الجنين أثناء فترة الحمل.
  3. يسبب انقباضات في عضلة الرحم مما قد يؤدي لحدوث إجهاض للمرأة الحامل.

بعض أضرار العرقسوس

إن تناول كل شيء بكمية معتدلة لا يسبب أضرار وبالطبع أي شخص لديه مرض مزمن يتوجب عليه استشارة طبيبه قبل أن يتناول أي شيء، وفيما يلي بعض أضرار العرقسوس إن تم الإفراط في تناوله

  1. الإفراط في تناول العرقسوس يؤدي إلى زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال الأمر الذي يؤدي إلى ضعف الرغبة في مممارسة الجماع لديهم وكذلك ضعف الانتصاب.
  2. لا ينصح بتناول العرقسوس لذوي ضغط الدم المرتفع لأنه يساهم في رفع ضغط الدم.
  3. لا ينصح بتناول العرقسوس لمرضى السكر.
  4. لا ينصح بتناول العرقسوس لمرض الكلى.
  5. لا ينصح بتناول العرقسوس لمرض الجلوكوما ( المياه الزرقاء) لأنه يرفع ضغط العين.
  6. لا ينصح بتناول العرقسوس لمرضى القلب

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

ماء الورد وفوائده واضراره

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر وأضراره

Nut بندق

فوائد البندق للبشرة والشعر والحامل وأضراره