اسباب وعلاج تسرب قطرات البول والسائل المنوى لا ارادي

لا يتم تشخيص تسرب قطرات البول أو سلس البول على أنه مرض بحد ذاته، بل هو عارض يظهر على المرء بسبب الإصابة بحالات طبية معينة، ومع التقدم بالعمر فإن نسبة 15% من الذكور يصابون بتسرب قطرات البول لا إرادياً، وحالة تسرب البول هي حالة يعجز فيها المرء على التحكم بالبول فيخرج البول لا إرادياً وبدون قدرة الرجل على التحكم في المثانة، وينتج عادة تسرب قطران البول او سلس البول بشكل لا إرادي عند وجود مشاكل أو اضطرابات في البروستاتا كاحتقان البروستاتا، أو وجود اضطرابات عصبية عند المرء، أو بسبب الاحتقان الجنسي الذي ينتج عن كثرة ممارسة الجماع أو ممارسة العادة السرية بكثرة، وقد يكون ذلك ناتجاً بسبب تأجيل التبول لفترات طويلة، أو حدوث التهابات حادة في غدة البروستاتا، كما يعتبر التعرض لنزلات البرد والإمساك المزمن والممارسات الخاطئة التي ينتهجها المرء أثناء ممارسة الجنس.

اسباب وعلاج تسرب قطرات البول والسائل المنوى لا ارادي

أسباب تسرب قطرات البول

بداية عند حدوث أي خلل في عملية التبول فإنها تؤدي لحدوث وتسرب قطرات البول فمثلا:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. عند انقباض المثانة قبل أن تمتلئ كاملاً وانقباضها في هذا التوقيت وبقوة زائدة يؤدي لحدوث تسرب قطرات البول.
  2. تأخر انقباض المثانة وهذا يؤدي لامتلاء المثانة بالبول ويصبح فوق قدرتها على استيعابه مما يؤدي لحدوث تسرب قطرات البول للخارج.
  3. ضعف العضلات الموجودة حول مجرى البول أو تلفها أو إصابتها بمرض وهذا سيسمح بتسرب قطرات البول لا إرادي.
  4. وجود حصاوي أو عائق يسبب انسداد قناة مجرى البول مما يؤدي لتراكم البول في المثانة ونزوله من المثانة على شكل قطرات ونقطة نقطة.
  5. جميع هذه الأسباب هي أسباب مرضية ناتجة عن التقدم بالسن، لذا فإننا نلاحظ أن تسرب البول يحدث في فئة كبار السن وصغار السن بشكل كبير وملحوظ، أما حدوثها عند الشباب فإنها مدعاة للفحص والمتابعة والاهتمام.

تسرب السائل المنوي لا إرادياً

أما فيما يخص تسرب السائل المنوي فهو حالة يطلق عليها ثر المني وهو يعني خروج السائل المنوي لا إرادياً بأوقات مختلفة كأن يخرج السائل المنوي في أثناء التغوط أو يتسرب في الليل أو يتسرب عند تهيج الأعضاء التناسلية أو عند زيادة الشهوة والرغبة الجنسية، وثر المني من الأمراض النادرة التي تصيب الرجال وقد يكون تسرب السائل المنوي ناجماً عن مشكلة أو مرض أو خلل في المثانة أو الكلى أو وجود التهابات موضعية، ولا يتم الإقرار بإصابة الرجل بهذا المرض إلا بعد إخضاع السائل للفحوصات المجهرية ومعاينة الخلايا المنوية.

أعراض مرض ثر المني

  1. سوداوية وشحوب الجلد.
  2. تغير الرغبة والشعور بالجنس كأن يُظهر الرجل كرهه للجنس الآخر.
  3. ضعف التركيز وعدم القدرة على إكمال الواجبات اليومية.
  4. ضعف الحالة المعنوية.

أنواع تسرب قطرات البول

تسرب البول أو سلس البول يختلف من شخص لآخر ويختلف من فترة زمنية إلى فترة أخرى، فنجد تسرب قطرات البول على مدى طويل أو مدى قصير ويرجع ذلك لطبيعة المرض الذي يصيب الجسم، وقد يكون تسرب البول بشكل مزمن وعلى المدى الطويل ويكون ناتجاً عادة عن أمراض تصيب الجهاز البولي، وأنواع تسرب قطرات البول أو سلس البول هي:

  1. سلس البول الحذقي: وفي هذه الحالة يحد شد في عنق المثانة وربما يكون الجزء السفلي من المثانة جزءاً غير مدعوم بشكل جيد مثل أن تكون الأعصاب المغذية للصمام ضعيفة أو مدمرة، أو استئصال البروستاتا، وفي هذه الحالات وعند تعرض المرء لزيادة في الضغط كالعطس أو الكحة فإن ذلك يؤدي لرفع ضغط البطن مما يؤدي لتسرب قطرات البول للخارج.
  2. سلس البول الإلحاحي: وفيها تنقبض عضلات جدار المثانة مما يجعل الصمام عاجز عن تحمل البول في المثانة، لذا نرى أن الشخص يشعر بالرغبة للتبول فجأة وبضرورة ملحة.
  3. سلس البول الطفحي: وفي هذه الحالة يوجد انسداد في مجرى قناة البول مما يؤدي لتجمع كميات كبيرة من البول في المثانة متجاوزاً سعة المثانة للبول وهذا يؤدي لتسرب البول نقطة؛ نقطة ويخرج البول على كقطرات، ومن حالات انسداد مجرى البول انتفاخ البروستاتا.

لهذا فقد تناولت الدراسات العلمية هذه الحالات وذكرت أن أغلب حالات تسرب قطرات البول أو سلس البول في حالات الرجال هي ناتجة عن مشاكل البروستاتا، بالإضافة لتناول أدوية المسكنات ومدرات البول.

أعراض تسرب قطرات البول

كما ذكرنا ان تسرب قطرات البول ليست مرضاً بل هي عارض لإصابة الجسم بمرض أو عارض بحد ذاته، وتسرب قطرات البول بشكل لا إرادي فإن ذلك ينم عن وجود مشكلة أو خلل في الجهاز البولي، ويصاحب هذه المشكلات أعراض حسب انواع تسرب البول وهي:

  • في حالة سلس البول الحذقي فإن قطرات البول تخرج عند كحة المرء أو العطس أو عندما يتم حمل غرض أو شيء ذو وزنٍ ثقيل، وأيضاً في حالة تغير وضعية الجلوس.
  • في حالة سلس البول الإلحاحي: يشعر المرء بوجود رغبة ملحة للتبول ويعجز عن تمالك نفسه لدرجة أن قطرات البول تسقط قبل وصول المرء للحمام.
    في حالة سلس التبول الطفحي: وهي حالة مختلفة ويشعر الإنسان برغبة ملحة وشديدة للتبول وعند الذهاب للحمام فإنه تخرج بضع قطرات البول فقط رغم الرغبة الملحة للتبول.

علاج تسرب قطرات البول

علاج تسرب قطرات البول يختلف من حالة لأخرى ويرجع ذلك بسبب نوع السبب الذي يؤدي لتسرب قطرات البول، ومن خطوات علاج تسرب قطرات البول:

  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لأنها تعمل على إدرار البول.
  • الإكثار من تناول الخضروات الليفية مثل الجرجير والخس والتي تلعب دوراً فعالا في التخلص من الإمساك وبالتالي تجنب إصابة المرء بسلس البول الحذقي.
  • الاقلاع عن التدخين.
  • تحديد أوقات معينة لدخول الحمام وإفراغ المثانة.
  • مراقبة لون البول وكمية البول.

طرق الوقاية من الإصابة بتسرب قطرات البول

  • القيام بتمارين كيجيل والتي تهدف لتقوية عضلات الحوض وتزيد من قدرة المرء على التحكم في تدفق البول.
  • تجنب الإصابة بالإمساك.
  • المحافظة على الوزن الصحي والتخلص من الوزن الزائد.
  • ممارسة الرياضة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التقليل عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وعلاج تسرب البروتين من الكلى وتهريبه في البول

اسباب وعلاج تسرب البروتين من الكلى وتهريبه في البول

toilet-انحسار البول

اسباب وعلاج انحسار البول للرجال والمرأة الحامل بالأعشاب