علاج نقص تدفق الدم للجنين وتأثيره على الحامل

خلال فترة الحمل يقوم جسم المرأة الحامل بانتاج المزيد من كمية الدم وذلك في سبيل تعزيز ودعم نمو الجنين في داخل الرحم، والدورة الدموية عند الجنين بداخل الرحم تشمل النظام المشيمي بشكل كامل والذي يتضمن الحبل السري والأوعية الدموية في المشيمة التي تعمل على حمل الدم للجنين.

لكن الدورة الدموية عند الجنين تعمل بطريقة مختلفة عن جميع البشر المولودين، ويرجع ذلك لأن الرئتين عند الطفل غير جاهزتين للاستعمال ولا يتم استخدامها في التنفس، لأن الجنين يحصل على المواد الغذائية والاكسجين عبر المشيمة والحبل السري من الأم.

علاج نقص تدفق الدم للجنين وتأثيره على الحامل

أسباب نقص وصول الدم عند الجنين

  • يرجع نقص تدفق الدم للجنين لقصور عمل المشيمة، وقد يكون ناتجاً عن وجود ضغوط على الحبل السري أو وجود عُقد أو ربط في الحبل السري.
  • اضطراب في الدورة الدموية سواء للأم أو الجنين.
  • وجود عيوب خلقية في المشيمة مثل الإصابة بأمراض المشيمة، انفصال المشيمة.
  • إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض مثل فقر الدم الحاد، أمراض القلب وأمراض الكلى، وأمراض الدم الوراثية.
  • وجود عيوب خلقية عند الجنين.
  • إصابة الجنين بأمراض تكسر الدم.
  • حدوث نزيف متكرر من المشيمة النازحة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

دور المشيمة

إن المفهوم الأساسي للدورة الدموية عند الجنين مختلف عن مفهومها بالنسبة للكبار، فالهيموجلوبين الجنيني ذو قابلية أكبر وأعلى للأوكسجين أكثر مما عليه الحال في هيموجلوبين الكبار، وبالتالي نشر الأكسجين من نظام الأم للدورة الدموية الجنين بشكل أسرع.

مع العلم أن الدورة الدموية للأم ليست متصلة بشكل مباشر بالجنين، وتعد المشيمة هي مركز الجهاز التنفسي للجنين، وهي موقع لترشيح النفايات والمواد الغذائية والجلوكوز والماء والبلازما والفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح الغير عضوية، وهذه المواد تنتشر بحرية جنباً إلى جنب مع الأكسجين عبر المشيمة، وتعمل الشرايين السرية على حمل الدم للمشيمة، ثم يتخلل الدم مادة شبيهة بالإسفنج، ثم ينتشر الاكسجين من المشيمة إلى زغابة المشيمي وبعدها تحمل للوريد السري.

الدورة الدموية عند الجنين

تشمل الدورة الدموية عند الجنين الأوعية الدموية والمشيمة والحبل السري، ونظام الدورة الدموية للجنين يستخدم مجموعة شظايا تغذي الدم بالأكسجين، وهذه الشظايا الغرض منها تجاوز الأجزاء أو الأعضاء التي لم يكتمل نموها بشكل كامل، مثل الكبد والرئتين ومن أمثلة هذه الشظايا القناة الشريانية التي تعمل على نقل الدم من الشريان الرئوي للشريان الأبهر، والثقبة البيضاوية التي تسهل نقل الم من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر في القلب.

داخل القلب

عندما يدخل الدم لقلب الجنين فإنه يدخل إلى الأذين الأيمن ويتدفق عبر الثقب البيضاوي باتجاه الأذين الأيسر، ثم ينتقل الدم للبطين الأيسر ثم باتجاه الشريان الأبهر، ومن هذا المكان يُرسل الدم لعضلة القلب والذراعين والدماغ.

بعد الدوران يرجع الدم للأذين الأيمن للقلب عبر الوريد الأجوف العلوي، وهنا قد يختلط الدم المحتوي على نسب قليلة من الأكسجين مع الدم المؤكسج، وبدلاً من عودته عبر الثقب البيضاوي فإنه يذهب للبطين الأيمن.

داخل الرئتين

يُضخ الدم المحمل بالأكسجين من البطين الأيمن بالشريان الأورطي، ويستمر في طريقه للرئتين، ويتم تحويل معظم كمية الدم عبر القناة الشريانية إلى الشريان الأبهر الهابط، ويدخل عبر الحبل السري متدفقاً للمشيمة، ويتم إطلاق النفايات وثاني أكسيد الكربون بالجهاز الدوري للأم وفي المقابل فإن المغذيات والأكسجين تنطلق من دم الأم إلى دم الجنين.

في حالة الولادة

في حالة الولادة يُثبت الحبل السري، وبهذه الحالة فإن المغذيات والأكسجين لا تصل للطفل من الأم، ومع التنفس الأول فإن الرئتين تبدآن بالتوسع والتخلص من السوائل، والانخفاض الكبير بالضغط الرئوي والزيادة في ضغط دم الطفل تدفع لتقليل الحادة للقناة الشريانية لتحويل الدم، وهذه المتغيرات تعزز من إغلاق التحويلة، لأنها تعمل على زيادة الضغط في الأذين الأيسر بالقلب، وفي المقابل يخف الضغط على الأذين الأيمن، إضافة لذلك فإن التحول بالضغط يحفز إغلاق الثقب البيضاوي.
بعد الولادة يكتمل إغلاق الثقب البيضاوي والقناة الشريانية، وبهذا الإغلاق تنتقل الدورة الدموية الجنينية إلى الدورة الدموية للأطفال حديثي الولادة.

تأثير نقص تدفق الدم على الجنين

  • نقص تدفق الدم على الجنين في أوائل فترة الحمل يتسبب بوفاة الجنين.
  • نقص تدفق الدم للجنين يؤدي لانخفاض حركة الجنين.
  • تدفق الدم يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم.
  • ولادة أطفال دون الوزن المطلوب.

علاج نقص تدفق الدم للجنين

  • تحسين صحة الأم الحامل.
  • علاج الأمراض التي تشكو منها الحامل مثل فقر الدم أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • التخلص من العادات السيئة سواء العادات اليومية أو الغذائية.
  • اتباع نظام تغذية صحي وسليم.
  • الحصول على الراحة وعدم بذل نشاط بدني.
  • إعطاء الأم الحامل أدوية مضادات التخثر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

pregnant-الم حوض المرأة الحامل

اسباب واعراض وعلاج نزول المشيمه عند المرأة الحامل

اسباب وأعراض وكيفية علاج فقر الدم عند الحامل

اسباب وأعراض وكيفية علاج فقر الدم عند الحامل