علاج التقرن الشعري والسيطرة عليه

التقرن الشعري أو ما يعرف باسم جلد الدجاج، هو أحد الاضطرابات الجلدية الشائعة والتي تحدث بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية تظهر في أغلب الحالات على شكل حبوب حمراء صغرة الحجم، كما تظهر على شكل بثور بيضاء تظهر في الجزء العلوي من الساقين والذراعين والأرداف، وغالباً تكون هذه الحبوب جافة ويرافقها الهرش والحكة في الجزء المصاب، وهذا الاضطراب حميد ويزول مع التقدم في العمر، ويعتبر التقرن الشعري حالة وراثية وقد ترتبط بالأكزيما.

يصيب التقرن الشعري تقريباً نصف سكان العالم، وهي حالة شائعة بين الأطفال والشباب المراهقين، وتنتشر الإصابة بالتقرن الشعري بين النساء أكثر مقارنة مع الرجال، ولذلك فإن النساء تعتبر التقرن الشعري حالة مزعجة من الناحية الجمالية، ويعتبر التقرن الشعري غير مضر من الناحية الطبية، ومع مرور الزمن ووصول المصاب لسن البلوغ تكون الشعرة غير قادرة على الظهر على سطح الجلد، فتبقى الشعر محاصرة تحت الجلد.

علاج التقرن الشعري والسيطرة عليه

السيطرة على التقرن الشعري

إذا كان التقرن الشعري متناقلاً وراثياً فإن في أغلب الحالات لا يمكن علاجه وهو غير قابل للشفاء، ولكن توجد علاجات تساعد في تنعيم الكُتل وتحسين ملمس الجلد ومنع ترسب العوامل التي تؤدي لظهور حب الشباب، ومن علاجات التقرن الشعري ما يلي :

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • حمض الغليكوليك: حيث يتم استخدام العديد من أحماض ألفا هيدروكسي والتي تساعد في تخفيف التقرن الشعري.
  • فيتامين A: حيث يعتمد العديد من المرضى على كريمات تتضمن على فيتامين A ويمكن الحصول عليها بوصفة طبية، وتساعد هذه الكريمات في استعادة نعومة ملمس الجلد، كذلك يمكن استخدام كرميات تحتوي على الريتنول والذي يؤثر على ملمس الجلد ويصيب الجلد بالجفاف.
  • التدليك وفرك التقشير: تدليك البشرة يجعلها أكثر نعومة ولكنه لا ينعم الأجزاء المصابة، واستخدام التقشير الكيميائي يساعد في تنعيم أماكن التقرن المزمنة.
  • استخدام جهاز الترطيب: يفضل استخدام جهاز الترطيب خاصة لمن يعيشون في نطاقات جافة، حيث يعمل الجهاز على منع إصابة الجلد بالجفاف، كما يفضل استخدام المياه المقطرة لخلوها من النترات والكلور والرصاص.
  • التعرض لأشعة الشمس: الشمس تقلل من التقرن الشعري ولا تعالجه، وعند التعرض لأشعة الشمس ينصح باستخدام واقي الشمس.

علاج التقرن الشعري بالأعشاب

  • زيت جوز الهند: حيث يتضمن الزيت على خصائص مضادات الميكروبات والالتهابات، ويتم استخدامه بتدليك الأجزاء المصابة بزيت جوز الهند بعمل حركات دائرية، كما يمكن خلط زيت جوز الهند مع السكر والعسل لعمل تقشير للجلد بشكل طبيعي.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على مضادات الجراثيم ومضادات الالتهابات، ويستخدم الخل بمزج نِسب متساوية من الماء والخل ووضعه المزيج على مكان الإصابة وتركه لعدة دقائق ثم غسل المكان بالماء البارد.
  • دقيق الشوفان: حيث يساعد دقيق الشوفان بالتخلص من بقايا خلايا الجلد الميت التي تتراكم على سطح الجلد والتي تسد المسام، ويستخدم دقيق الشوفان بإضافة نصف كوب دقيق في حوض ماء دافئ ونقع الجسم لمدة 20 دقيقة بالماء، ويتم تكرار الطريقة مرة بالأسبوع.
  • صودا الخبز: نقوم بمزج صودا الخبز مع الماء الفاتر ووضع المزيج على الجزء المصاب لعدة دقائق، ثم نغسل المكان بالماء الفاتر، ويساعد استخدام صودا الخبز في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تعمل على إغلاق مسام الجلد.
  • اتباع نظام غذائي: يجب التركيز على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع أنواع الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تساعد في المحافظة على سلامة وصحة الجلد.
  • زيت الزيتون: يساعد زيت الزيتون في ترطيب الجلد ومنح الجلد فيتامين E.
  • الاستحمام بالماء الفاتر: وتجنب الاستحمام بالماء الساخن لأنه يؤدي لجفاف الجلد.
  • ترطيب البشرة: استخدام الزيوت الطبيعية والكريمات يساعد في حماية البشرة وترطيبها ومنع إصابة بالجفاف.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

طرق علاج كشط الجلد أو سحجات الجلد منزليا

طرق علاج كشط الجلد أو سحجات الجلد منزليا

طرق علاج اسمرار البشرة وتسلخات الجلد بعد المصيف

طرق علاج اسمرار البشرة وتسلخات الجلد بعد المصيف