فوائد اللفت الاحمر والابيض للرجيم والحامل



اللفت بنوعيه الاحمر والابيض والذي نستخدمه عادة لصنع المخلل، وارواقه لصنع محشي ورق اللفت، وفي الواقع ان الجزء الذي نستخدمه من اللفت هو الجذر والذي يكون احمر أو ابيض، حيث انه يعد جذر وتدي متدرن لفتي(متكور) وهو يشبه في ذلك البنجر والذي يتبع نفس نوع الجذور، كما يتشابه معه في الوضع وإن كان يختلف في الشكل الجزر والفجل حيث ان الجزء المستخدم ايضا بهم الجذر والذي يكون جذر وتدي متدرن ولكنه ليس لفتي هذا بالإضافة إلى العديد من النباتات التي نستخدم بها الجذر حتى دون ان نعلم ان ذلك الجزء هو الجذر، وبالرغم ان هناك العديد من النباتات التي تتشابه في الجزء المستعمل منها إلا ان لكل نبات فوائده المختلفة عن الاخرى، والتي يختص بها عن غيره، وفي ذلك المقال نخص بالحديث اللفت الاحمر والابيض ونتعرف على فوائدهم العامة وخاصة فوائدهم لكل من الرجيم والحامل.

فوائد اللفت

بعض فوائد اللفت الابيض والاحمر العامة

  1. فوائده للجهاز المناعي: غني بمضادات الاكسدة، مما يساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل عام، وإيقاف الجذور الحرة والقضاء عليها والتي تكون المسبب الرئيسي للخلايا السرطانية وبالتالي يحد من وجود الاورام السرطانية.
  2. فوائده للجهاز الهضمي: يحسن عملية الهضم، ويساعد في القضاء على الإمساك نظرا لغناه بالألياف، بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد التي يقدمها اللفت للجهاز الهضمي.
  3. فوائد للجهاز الدوري: يساعد في تكوين الهيموجلوبين نظرا لغناه بالحديد، والذي يعد عنصر اساسي لتكوين الهيموجلوبين وبالتالي يساعد على الوقاية من فقر الدم، يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع نظرا لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم والذي يوازن ضغط الدم في الجسم ولكن بالطبع ليس إن تم تناوله في صورة مخلل، هذا بالإضافة إلى انه يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين، والوقاية من الجلطات الدموية.
  4. فوائده للجهاز البولي: يساعد في حماية الجهاز البولي من الاصابة بالحصوات، ويساعد في عملية تفتيت الحصوات، وكذلك يعمل على إدرار البول.
  5. فوائده للجهاز التنفسي: يساعد في علاج العديد من امراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، السعال، الربو، وغيرها من الامراض المختلفة.
  6. فوائده للبشرة: يساعد في تعزيز الجلد وجعله أكثر نعومة واشراقا، يساعد في إضفاء حيوية للبشرة وتأخير معالم الشيخوخة والتجاعيد، وكذلك يساعد في علاج العديد من الامراض الجلدية الاكثر شيوعا مثل حب الشباب، والاكزيما، والكلف، وغيرها الكثير.
  7. بعض فوائده الاخرى المتنوعة: يساعد في حماية العظام وتقويتها، يساعد في تقوية النظر، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الاخرى المتنوعة.




فوائد اللفت الاحمر والابيض للرجيم

يستخدم اللفت بشكل عام في الرجيم لعدة اسباب منها:

  1. اللفت منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فإنه يمكن تناوله دون قلق من زيادة السعرات الحرارية ونحن بالطبع نتحدث عن أكله بطريقة صحية مع سلطات أو مسلوق أو غيرها من الطرق الصحية لأكل اللفت.
  2. اللفت مليء بالألياف لذلك يعطي احساس سريع بالشبع يدوم لفترات طويلة حيث انه يهضم ببطء مما يساعد على دوام الشعور بالشبع.

فوائد اللفت الاحمر والابيض للحامل

  1. غني بالحديد وحمض الفوليك: وهما العاملان الاساسيان للوقاية من فقر الدم ولذلك فإن استخدامه من قبل الحوامل يساعدهم في الحفاظ على صحتهم والوقاية من الاصابة بفقر الدم.
  2. غناه بحمض الفوليك يساعد على تكوين الجنين بشكل سليم، وخاصة خلال الثلاث شهور الاولى ويساعد على انجاب طفل خال من التشوهات في الجهاز العصبي حيث ان حمض الفوليك عامل اساسي في تكوين الجهاز العصبي.
  3. الوقاية من عدد كبير من اعراض الحمل مثل الإمساك وضغط الدم المرتفع وغيرها من الاعراض الاخرى نظرا لاحتوائه على الكثير من المواد الغذائية المفيدة مع سعرات حرارية قليلة.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني للرجيم وللحامل واضراره

لب عباد الشمس وفوائده

فوائد واضرار لب عباد الشمس في التنحيف وللحامل