أسباب وعلاج رعشة اليدين عند التوتر المستمر



الرعشة هي عبارة عن حركة لاإرادية تحدث في الجسم أو في اليدين وتكون ناتجة عن انقباض العضلات، ويعاني عدد كبير من الأشخاص من رجفة أو رعشة اليدين بشكل لاإرادي عند الشعور بالتوتر والقلق على الرغم من عدم إصابتهم بالأمراض التي قد تكون الرعشة من أعراضها، وتعتبر العصبية والتوتر والقلق من أبرز العوامل الأساسية التي تؤدي لحدوث الرعشة إضافة للضغوطات النفسية والحياتية التي يعيشها الإنسان، وقد تكون رجفة اليدين دائمة ومستمرة وقد تزول بزوال سبب الرعشة، وفي حالة الرعشة الدائمة يجب استشارة الطبيب لأنها عادة ستكون دلالة على وجود مشكلة صحية ويجب تشخيص الحالة لتفادي أي مضاعفات أخرى.

 علاج رعشة اليدين عند التوتر

أسباب رعشة اليدين المرضية

  1. الإصابة بمرض ويلسون.
  2. الإصابة بمرض باركنسون وهو مرض يسبب رعشة باليدين عن السكون والحركة.
  3. الهبوط الحاد في مستوى السكر في الدم.
  4. تناول أنواع من الدوية والتي تكون رعشة اليدين إحدى آثارها الجانبية.
  5. التقدم في العمر، والإصابة بأمراض مساعدة.
  6. الضغوط الحياتية والمعيشية التي يمر بها الرائي.
  7. الإكثار من شرب القهوة والشاي والمشروبات المنبهة.
  8. الإفراط في شرب الكحول، أو عند ترك شرب الكحول بشكل نهائي، وتكون الرعشة إحدى الأعراض الانسحابية.




رعشة اليدين عند التوتر

كثيراً من الأشخاص الذين يُطلب منهم إلقاء خطاب أو التحضير لعمل أو ورشة عمل والإلقاء أمام جموع الجمهور، وهذا يصيب الغالبية بالقلق والتوتر الشديد إضافة لظهور أعراض شديدة الإزعاج مثل رعشة اليدين، وهذا المشكلات التي تقف حاجزاً أمام الكثير للمضي قدماً في حياتهم وأعمالهم والانطواء على أنفسهم.
تعتبر رعشة اليدين عند التوتر أحد الأعراض الشائعة والتي ترتبط بالقلق الاجتماعي والذي قد يصيب أي شخص وفي أي مكان.

المواقف المثيرة لرعشة اليدين عند القلق

  • أثناء إلقاء الخطابات.
  • أثناء المحادثات العملية أو الاجتماعية، خصوصاً عند الشعور بالترهيب.
  • التحدث مع الشخصيات المرموقة وذات السلطة.
  • توقيع وثيقة بوجود شخص يراقبك.

أسباب رعشة اليدين عند التوتر

يرجع السبب الشائع والتي ينتج عنه رعشة اليدين أثناء القلق أو التوتر هو نظام المحاربة أو القتال داخل النظام، فعندما يكشف الدماغ عن الضغط والتوتر فإن ذلك ينشط الجهاز العصبي الودي، والذي يؤدي لإفراز كميات كبيرة من الهرمونات في الجسم مثل هرمون الادرينالين، وذلك تحسباً لحالة أو موقف خطير، وهذه الهرمونات تؤدي لزيادة معدل ضربات القلب، وتزيد من سرعة التنفس، وتشد العضلات للوصول لوضعية التنبيه الكامل والذي يجعل الجسم في حالة استعداد كامل لمحاربة المعتدي.

هذه العملية تحدث بالرغم من عدم وجود سبب أو خطر يستعد الجسم فيه للتصدي له، ولهذا وللتحكم في رعشة اليد فإن بحاجة لتعطيل ووقف نظام المحاربة أو القتال في الجسم.

طريقة وقف رعشة اليدين عند التوتر

  • التغلب على القلق الاجتماعي: فالإنسان الذي يستطيع التحكم وتقليل مستوى التوتر والقلق فإن جسمه سيتعامل مع جميع المواقف والأحداث على أنها أحاث عادية وليست ضغوطات، وبهذه الحالة لن يقوم نظام المحاربة بالجسم بتصنيفه بأنه عدو يجب قتاله.
  • تفعيل الجهاز العصبي السمبتاوي: فهذا الجهاز يمنع الجسم من اتخاذ وضعية القتال، ويتم تفعيله من خلال التنفس، حيث يتم التنفس من البطن وذلك خلال العد من واحد إلى أربعة، ثم كتم النفس لمدة قصيرة ثم التنفس من جديد ببطء خلال العد من جديد من واحد لأربعة، وهذه الطريقة تنشط العصب المبهم وبدء تشغيل الجهاز العصبي السمبتاوي في الجسم.
  • يجب التوقف عن التفكير والاعتقاد أن الأشخاص يمتلكون قدراً كبيراً من التركيز، فالأشخاص الآخرين عادة هم أقل تركيز مما تعتقد، ولا يلاحظون رعشة اليدين.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية رعشة اليدين أو الرأس في المنام

تفسير حلم رؤية رعشة اليدين أو الرأس والجسم في المنام

حلم تساقط الرموش من العين

اسباب وعلاج رفة أو رعشة العين اليمنى أو اليسرى المستمر