علاج العقم بالخلايا الجذعية وفاعليته

العقم يعني عدم قدرة الزوجين على الإنجاب خلال حياتهما الزوجية والتي قد تصل لعقود من الزمن، والعقم يقصد به عدم حدوث الحمل عند المرأة المتزوجة بعد تمام الجماع مع الزوج، وقد يكون العقم ناتجاً عن وجود مشكلة بأحد الزوجين، ويتم تشخيص الإصابة بالعقم بعدم حدوث تلقيح وحمل بعد 12 شهر من الجماع المنتظم والذي لا يتخلله استعمال أي من وسائل تنظيم أو تحديد النسل.

تقدر نسبة المصابين بالعقم والمعاناة من مشاكل بالخصوبة حول العالم بـ 8% إلى 12%، ويعتقد الخبراء أن نسبة 45%-50% من الحالات تكون بسبب وجود مشاكل عند الذكور.

من الوسائل والطرق التي يمكن استخدامها واللجوء إليها لعلاج مشكلة العقم هي العلاج بالخلايا الجذعية، وهي عبارة عن نظام إصلاح داخلي، فعندما يتم زرع الخلية الجذعية وانقسامها فقد تبقى الخلية كما هي أو تتحول لتصبح نوع آخر من أنواع الخلايا، بوظائف مختلفة أكثر تخصصاً مثل الخلايا التي تؤثر على عمل البويضات أو الخلايا التي تقوم بانتاج الحيوانات المنوية والتي تلعب دوراً في الإنجاب.

علاج العقم بالخلايا الجذعية وفاعليته

الخلايا الجذعية

هي الخلايا الأساسية والتي يمكنها تكوين أي نوع من الخلايا بجسم الإنسان، كخلايا الكبد، والخلايا العصبية، وخلايا البنكرياس، وعند حدوث انقسام بهذه الخلايا بأعداد كبيرة فإنها ممكن أن تُكَوِن خلايا جديدة بناءً على المحيط الذي توجد به، فمثال ذلك لو تمت زراعة هذه الخلايا في قلب مريض فإنه يمكن شفاء المريض حيث يتم إنتاج خلايا جديدة قادرة على القيام بالوظائف التي تؤديها الخلايا التالفة في القلب، كذلك إن تمت زراعة الخلايا الجذعية في الكبد المتليف فهي قادرة على تجديد الخلايا المتليفة وستعيد للكبد وظائفه والقيام بها بشكل طبيعي، وبهذا فإن الخلايا الجذعية قادرة على تجديد الخلايا التالفة أو الميتة بأي جزء أو مكان في الجسم

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج العقم بالخلايا الجذعية

لقد تم إجراء مجموعة من الدراسات والأبحاث لإثبات فاعلية الخلايا الجذعية بعلاج العقم عند كلا الجنسين الرجال والنساء، وتوصلت هذه الدراسات لنتائج تثير الأمل لعلاج العقم.

توجد مجموعة متعددة من الأسباب التي تؤدي للعقم عند الرجال مثل وجود انسداد بقنوات الخصيتين مما يمنع وصول السائل المنوي الذي يغذي القضيب مما يتسبب بإعاقة حدوث الحمل، ولتجاوز هذه الحالة يتم سحب الحيوانات المنوية من الخصية وحقنها بالبويضة لتخصيبها، وبعدها زراعة البويضة في الرحم وتعرف هذه الطريقة بزراعة الأجِنة.

كذلك من أسباب العقم عند الرجال وجود الدوالي على إحدى الخصيتين أو كلاهما، وهذه تستوجب خضوع الرجل لعملية جراحية للتخلص من الدوالي.

أما في حالة عدم وجود حيوانات منوية من الأساس عند الرجل فبهذه الحالة يتم حقن الخصيتين بالخلايا الجذعية التي يتم أخذها من منطقة الحوض من الرجل نفسه، ويتم الانتظار لمدة تزيد عن ثمانية شهور وذلك لمعرفة إن كان سيتم انتاج الحيوانات المنوية بعد زراعة الخلايا الجذعية أم لا؟ ولقد أشار عدد من الاخصائيين والأطباء المتخصصين بعلاج العقم أن زراعة الخلايا الجذعية قد لقيت نجاحاً بنسبة 45% بعلاج حالات العقم، ولا زالت الأبحاث جارية لتحسين النتائج وتطوير العلاج بهذه الطريقة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج الزهايمر

علاج مرض الزهايمر بالخلايا الجذعية أو بالأعشاب Alzheimer

smoker-الضعف الجنسي

اسباب وطرق علاج العقم عند الرجال بالاعشاب والطب البديل