طرق وخطوات علاج اطفال الأنابيب وماهي المراحل التي يمر بها



طفل الأنبوب هو الحل لمن يرغبون في الانجاب ولا يقدرون على ذلك نتيجة استحالة التلقيح الطبيعي وحدوث الحمل بطريقة طبيعية. وهو انجاز طبي عظيم في مجال الطب ، وقد تم اجراء أول عملية تلقيح اصطناعي وانجاب أول طفل أنابيب عام 1978. لكن هذه العملية تحتاج لشروط ودراسة وضع الرحم للمرأة وامكانية حملها ونجاح العملية لأنه بالرغم من دقة العملية لال أن بعض الحالات تبوء بالفشل.تتم عملية طفل الانبوب عم طريق تلقيح اصطناعي  أي تخصيب البويضة خارج جسم المرأة ثم يتم نقل البويضة المخصبة في المختبر الى جسم المرأة وزرعها في الرحم. يتم تلقيح أكثر من بويضة لضمان نجاح العملية وزيادة احتمالات الحمل.

سوف نتعرف في هذا المقال على أهم الأسباب التي تدفع الأهل الى اجراء عملية طفل الانبوب وما هي طرق وخطوات علاج أطفال الأنابيب وما المراحل التي يمر بها.

sleeping babyالطفل النائم

أسباب اجراء عملية طفل الانبوب

  • ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجل أو ضعفها.
  • انسداد قناة الفالوب لدى المرأة.
  • الاصابة بمشاكل الرحم كالضعف أو قلة سماكة جدار الرحم.




المراحل التي يمر بها طفل الانبوب

يتم تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية الخاصة بالرجل في مختبر في قناة تشبه تماما قناة الفالوب عند المرأة يعد عمل قسطرة لرحم المرأة ودراسة حالته وان كان يستطيع احتضان البويضة الملقحة أو لا. يتم التلقيح من يومين الى خمسة أيام ، ثم تتابع الحالة للتأكد من حدوث الحمل وتكون الجنين. بعد نقل البويضة مجددا الى جسم المرأة يتم مراقبتها ويجب عليها الاهتمام براحتها وعدم اجهاد جسمها. يتم التأكد من نجاح العملية بعد يومين من العملية باجراء بعض التحاليل البسيطة وهذه التقنية هي تقنية متطورة وجديدة وتم اعتمادها اعتبارا من عام 2010 ، أما قبل ذلك كانت المراة تتأكد من عملية التلقيح عن طريق انتظار عوارض الحمل الأولى وهي انقطاع الدورة الشهرية. يعمل الطب الحديث على تطوير هذه العمليات لضمان نجاح جميع الحالات.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

الحمل خارج الرحم

اسباب الحمل خارج الرحم ومتى تظهر الأعراض وطرق العلاج

انثى

أسباب واعراض انسداد قناة فالوب وطرق العلاج