كيفية تهميش الكتب والمراجع في البحث

عند إجراء الأبحاث العلمية يعتمد الباحثون على المراجع والأعمال السابقة التي تمت في ذات الموضوع من أجل إثراء البحث، وهذا الأمر يستوجب على الباحث تقصي والتزام الأمانة العملية، وذلك بعدم إنساب آراء الباحثين السابقين أو المفكرين أو العلماء لنفسه، وإنما يجب على الباحث الإشارة للمصادر التي استخدامها وقام بأخذ أفكاره منها.

في حال توظيف الكثير من المراجع في الرسالة أو البحث أو المقال فإن ذلك يؤثر على سلباً الجانب الشكلي، ومن هنا ظهرت تقنية التهميش، ويقصد بها الملاحظات التي يقوم بها الباحث بكتابها حول المراجع التي اعتمدها في عمل البحث، وتكون هذه الملاحظات مكتوبة في أسفل الصفحة ويوجد خط صغير يفصل عن المتن أو نص البحث.

كيفية تهميش الكتب والمراجع في البحث

مستويات البحوث

توجد عدة مستويات للبحوث وهي:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • بحوث قصيرة تكون مقتصرة على الدراسة الجامعية: ويهدف هذا النوع من الأبحاث على زيادة تعمق الطالب في الاطلاع ودراسة تخصص أو موضوع معين، ولا يعتمد على حصول الطالب على معلومات جديدة، بل أن يتدرب الطالب على استخدام كافة مصادر المعلومات والبيانات المطبوعة والغير مطبوعة وفي العادة فإن عدد صفحات هذا البحث يكون بين 10-40 صفحة.
  • الأبحاث المتقدمة: وهي التي تكون على مستوى رسالة الماجستير، وهي بحث طويل ويعتمد على إضافة جديدة في مجال الاختصاص.
  • الأبحاث المتقدمة: وهي على مستوى رسائل الدكتوراه، وهذ البحث متكامل وشامل لموضوع الاختصاص ويهدف لنيل درجة جامعية، ويشترط أن يكون هذا البحث جديداً وأصيلاً ويضيف علماً وشيئاً للعلم.

طرق تهميش الكتب والمراجع

نكتب في الهامش على النحو التالي:

  •  المؤلف : بحيث يسبق الاسم اللقب : عنوان الكتاب ، تعريب او ترجمة بحسب ما هو مذكور على غلاف الكتاب ، دار النشر ، مكان النشر ، الطبعة ، أو نكتب (د . ط ) في حال لم يوجد عدد للطبعة ، سنة النشر أو (د.ت) في حال لم تذكر سنة النشر ، ص 00.

في حال ظهور المعلومات الجانبية مرة أخرى خلال إعداد البحث فإنه يكتفى بذكر المؤلف، وذكر عنوان الكتاب ، وذكر أن هذا مرجع سابق، مع العلم أن تهميش الكتب الانجليزية لا يختلف عن تهميش الكتب العربية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تفسير حلم رؤية البحث عن عمل أو وظيفة في المنام

تفسير حلم رؤية البحث عن عمل أو وظيفة في المنام

موسوعة الاعشاب الطبيه

تحميل برنامج موسوعة الاعشاب الطبيه